بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عمر القاضي | ||||
قسم المجتمع والاسرة | ||||
بااااائع الورد | ||||
قسم المنوعات | ||||
القسم الثقافي | ||||
قسم التسويق | ||||
سحر | ||||
فتحاوية وافتخر | ||||
Noha Mohamed | ||||
حنان عدن |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
دخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو 360experientialsolutions فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3387 مساهمة في هذا المنتدى في 1204 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ السبت يناير 27, 2024 12:36 pm
عن الخطاب في ديوان محمود درويش بقلم صبحي شحروري
صفحة 1 من اصل 1
عن الخطاب في ديوان محمود درويش بقلم صبحي شحروري
عن الخطاب في ديوان محمود درويش الأخير : ( لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي ) بقلم : صبحي شحروري
يرى الغربيون أن الشعر عموما لازم ، أي انّه قيمه في ذاته لا علاقة له بغيره ، غير أن المطلوب منا هنا أن يكون الشعر متعّديا ، أي أنّ له علاقة بالقضايا العامة .
وقد تعودنا من محمود درويش أن تكون قصائده حداثية مليئة بالمجاز ، ” لغتي في أقاصي الهديل ” ، غير انه ينزاح قليلا هنا في هذا الديوان الأخير عما عهدناه وكنا نتوقعه ، غير أنّه انزياح ضئيل ، غير أنه هام ، إذ يحدث انزياح واضح في بعض القصائد وتبقى العقبة أن الشاعر يتحدث لنفسه .
في نهاية قصيدة ” كان الموت تسليتي ” يقول الشاعر :
وكل ما يتمنى المرء يدركه
إذا أراد واني رب أمنيتي
إذا استثنينا ما تحته خط فان الحديث يدور على الآخر على إطلاقه وفيه ” مناطحة ” مباشرة للمأثور ” ما كل ما يتمنى المرء يدركه ” .
انه خطاب وخطاب واضح يعاكس ما هو قائم في المجتمع وراسخ رغم صغر المساحة هنا.
أما قصيدة ” إلى شاعر شاب ” فهي كلها المقصودة ، إنها خطاب واضح موجه للآخر كأنه نصيحة ، نصيحة لشاعر شاب بأن لا يقبل النصيحة في الشعر والأدب عموما ، بل وفي الفن وان يعتمد على ذاته ، هذا هو جوهر القصيدة التي أحتلت ست صفحات ” 141-146 ” من صفحات الديوان .
” لا تصدق خلاصاتنا وانسها
وابتدئ من كلامك أنت ، كأنّك
أول من يكتب الشعر ،
أو آخر الشعراء ! “
والتعجب ينفي أن يكون هذا الشّاب هو آخر الشعراء، والتركيز يطال هنا كلمة ” كأنّك “.
” كأنّك ” تسقط في واقع الحياة ، ولكنها هامة في الشعر لان الشعر يطاول المستحيل ولأنه تخييل يطابق كأنّ ، أو هو غواية كما ورد في صلب الكتاب .
والقصيدة كلها تلوب على معنى واحد :
” إن قرأت لنا فلكي لا تكون امتدادا
لأهوائنا “
” لا تسل أحدا: من أنا “.
غير أنّ هناك استثناء لا نستطيع أن نحيد عنه:
” أنت تعرف أمّك ..
أما أبوك … فأنت “.
وتأويل ذلك أن الوالد مستثنى من ذلك فمن حقه عليك أن تسمع كلامه ، نصائحه إلى غير ذلك ، وأنت ابتداء وانتهاء تتماهى معه ، وهذا لا يتعارض مع قول المصطفى : ” أمك ـ أمك ـ أمك ـ ثم أباك ” .
إنها رعاية ، وحتى شفقة بحق الأم ، التي عليها وقت تضعف فيه ، إن الشاعر لا يرتاح دون معاضلات .
ثمّ ” إن أردت مبارزة النسر
حلّق معه “
إشارة واضحة للجد ومواصلة الدرس والتعب، حتى تكون بمستوى من تبارز .
” إن أطلت التأمل في وردة
لن تزحزحك العاصفة ! “
ومن رأيي أن لا حاجة لعلامة التعجب، فالمسافة بيت التأمل والعاصفة ليست بعيدة تستحق التعجب، وان إطالة التأمل في الجميل ثبات مطبق ويستطيع مواجهة العاصفة.
والقصيدة عامرة بما يتحاج للتحليل إذ لم يقبل الشاعر أن تقتصر القصيدة على النصيحة فقط، بل لونها بما يخالف السائد والمعهود والذي سميته مناطحة.
” لا تصدق صواب تعاليمنا
لا تصدق سوى أثر القافلة “
من الواضح التنكر للمفاهيم السائدة واللجوء إلى التجريب والى المنهج العلمي لا غير هو الذي يوضح معالم الطريق.
ليست هذه دراسة للقصيدة وإنما إشارة إلى وجود الخطاب هنا، ويرتبط بالخطاب عنصر هام في الشعر هو الإيقاع، وهو يعتمد على التكرار، لقد ورد التكرار هنا ولكنه متنوع بسبب خبرة الشاعر وقدرته الفائقة على تلوين ما يريد أن يقول.
يرى الغربيون أن الشعر عموما لازم ، أي انّه قيمه في ذاته لا علاقة له بغيره ، غير أن المطلوب منا هنا أن يكون الشعر متعّديا ، أي أنّ له علاقة بالقضايا العامة .
وقد تعودنا من محمود درويش أن تكون قصائده حداثية مليئة بالمجاز ، ” لغتي في أقاصي الهديل ” ، غير انه ينزاح قليلا هنا في هذا الديوان الأخير عما عهدناه وكنا نتوقعه ، غير أنّه انزياح ضئيل ، غير أنه هام ، إذ يحدث انزياح واضح في بعض القصائد وتبقى العقبة أن الشاعر يتحدث لنفسه .
في نهاية قصيدة ” كان الموت تسليتي ” يقول الشاعر :
وكل ما يتمنى المرء يدركه
إذا أراد واني رب أمنيتي
إذا استثنينا ما تحته خط فان الحديث يدور على الآخر على إطلاقه وفيه ” مناطحة ” مباشرة للمأثور ” ما كل ما يتمنى المرء يدركه ” .
انه خطاب وخطاب واضح يعاكس ما هو قائم في المجتمع وراسخ رغم صغر المساحة هنا.
أما قصيدة ” إلى شاعر شاب ” فهي كلها المقصودة ، إنها خطاب واضح موجه للآخر كأنه نصيحة ، نصيحة لشاعر شاب بأن لا يقبل النصيحة في الشعر والأدب عموما ، بل وفي الفن وان يعتمد على ذاته ، هذا هو جوهر القصيدة التي أحتلت ست صفحات ” 141-146 ” من صفحات الديوان .
” لا تصدق خلاصاتنا وانسها
وابتدئ من كلامك أنت ، كأنّك
أول من يكتب الشعر ،
أو آخر الشعراء ! “
والتعجب ينفي أن يكون هذا الشّاب هو آخر الشعراء، والتركيز يطال هنا كلمة ” كأنّك “.
” كأنّك ” تسقط في واقع الحياة ، ولكنها هامة في الشعر لان الشعر يطاول المستحيل ولأنه تخييل يطابق كأنّ ، أو هو غواية كما ورد في صلب الكتاب .
والقصيدة كلها تلوب على معنى واحد :
” إن قرأت لنا فلكي لا تكون امتدادا
لأهوائنا “
” لا تسل أحدا: من أنا “.
غير أنّ هناك استثناء لا نستطيع أن نحيد عنه:
” أنت تعرف أمّك ..
أما أبوك … فأنت “.
وتأويل ذلك أن الوالد مستثنى من ذلك فمن حقه عليك أن تسمع كلامه ، نصائحه إلى غير ذلك ، وأنت ابتداء وانتهاء تتماهى معه ، وهذا لا يتعارض مع قول المصطفى : ” أمك ـ أمك ـ أمك ـ ثم أباك ” .
إنها رعاية ، وحتى شفقة بحق الأم ، التي عليها وقت تضعف فيه ، إن الشاعر لا يرتاح دون معاضلات .
ثمّ ” إن أردت مبارزة النسر
حلّق معه “
إشارة واضحة للجد ومواصلة الدرس والتعب، حتى تكون بمستوى من تبارز .
” إن أطلت التأمل في وردة
لن تزحزحك العاصفة ! “
ومن رأيي أن لا حاجة لعلامة التعجب، فالمسافة بيت التأمل والعاصفة ليست بعيدة تستحق التعجب، وان إطالة التأمل في الجميل ثبات مطبق ويستطيع مواجهة العاصفة.
والقصيدة عامرة بما يتحاج للتحليل إذ لم يقبل الشاعر أن تقتصر القصيدة على النصيحة فقط، بل لونها بما يخالف السائد والمعهود والذي سميته مناطحة.
” لا تصدق صواب تعاليمنا
لا تصدق سوى أثر القافلة “
من الواضح التنكر للمفاهيم السائدة واللجوء إلى التجريب والى المنهج العلمي لا غير هو الذي يوضح معالم الطريق.
ليست هذه دراسة للقصيدة وإنما إشارة إلى وجود الخطاب هنا، ويرتبط بالخطاب عنصر هام في الشعر هو الإيقاع، وهو يعتمد على التكرار، لقد ورد التكرار هنا ولكنه متنوع بسبب خبرة الشاعر وقدرته الفائقة على تلوين ما يريد أن يقول.
الشاعر عمر القاضي- المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
مواضيع مماثلة
» محمود درويش يبكي في احد امسياته الشعرية يوتيوب بكاء محمود درويش في وداع تونس
» وفاة العرب بقلم صبحي حديدي
» انا عربي للشاعر محمود درويش
» محطات في حياة محمود درويش
» نبذة عن حياة الشاعر محمود درويش
» وفاة العرب بقلم صبحي حديدي
» انا عربي للشاعر محمود درويش
» محطات في حياة محمود درويش
» نبذة عن حياة الشاعر محمود درويش
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 28, 2020 4:26 pm من طرف صدى الاعلام
» دليل الاشهار العربي
الخميس مايو 28, 2020 4:25 pm من طرف صدى الاعلام
» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الأربعاء يوليو 05, 2017 12:32 am من طرف قسم المجتمع والاسرة
» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الثلاثاء مايو 30, 2017 9:06 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة
» جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعي الشهيد حسن على ابو الحاج من الامن الوطني
الإثنين مارس 20, 2017 1:00 pm من طرف القسم الثقافي
» ارشيف اخبار وصور جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الإثنين مارس 20, 2017 12:58 pm من طرف القسم الثقافي
» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 12:19 pm من طرف القسم الثقافي
» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف القسم الثقافي
» بيان الدكتور احمد مجدلاني بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 07, 2017 8:35 pm من طرف القسم الثقافي