شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كورة لايف - kooralive
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالخميس مايو 28, 2020 4:26 pm من طرف صدى الاعلام

» دليل الاشهار العربي
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالخميس مايو 28, 2020 4:25 pm من طرف صدى الاعلام

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالأربعاء يوليو 05, 2017 12:32 am من طرف قسم المجتمع والاسرة

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالثلاثاء مايو 30, 2017 9:06 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة

» جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعي الشهيد حسن على ابو الحاج من الامن الوطني
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالإثنين مارس 20, 2017 1:00 pm من طرف القسم الثقافي

» ارشيف اخبار وصور جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالإثنين مارس 20, 2017 12:58 pm من طرف القسم الثقافي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالأربعاء مارس 15, 2017 12:19 pm من طرف القسم الثقافي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف القسم الثقافي

» بيان الدكتور احمد مجدلاني بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Emptyالثلاثاء مارس 07, 2017 8:35 pm من طرف القسم الثقافي

تصويت

من ستنتخب لرئاسة فلسطين

أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap7%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 7% [ 163 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap6%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 6% [ 134 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap9%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 9% [ 198 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap5%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 5% [ 117 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap5%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 5% [ 102 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap4%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 4% [ 93 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap6%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 6% [ 139 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap4%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 4% [ 89 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap4%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 4% [ 86 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap5%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 5% [ 102 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap4%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 4% [ 90 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap4%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 4% [ 87 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap4%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 4% [ 87 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap5%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 5% [ 102 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap4%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 4% [ 92 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap4%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 4% [ 91 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap5%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 5% [ 111 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap5%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 5% [ 110 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap5%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 5% [ 111 ]
أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_rcap5%أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Vote_lcap 5% [ 119 ]

مجموع عدد الأصوات : 2223

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني على موقع حفض الصفحات

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 360experientialsolutions فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3387 مساهمة في هذا المنتدى في 1204 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 215 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 10:38 am

أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني

اذهب الى الأسفل

أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني Empty أطلالة من قريب على العرس الفلسطيني

مُساهمة من طرف سحر الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قالوا من غاب عنه ماضيه ضيع حاضره منذ زمن ليس ببعيد
كانت الحال غير الحال
و كانت المرأة المدبرة هي تلك التي تقوم بترقيع ثياب الأسرة ليطول

إستعمالها نظراً لفقر الحال و قلة المال و على قد لحافك مد رجليك

من رقعت ما عريت، ومن دبرت ما جاعت

اللي ما إلها خلق ما إلها ثوب


حاملات الجرار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صبايا القرية يحملن " الجرار أو العسالي الفخارية على رؤوسهن
متوجهات إلي النبع أو مورد الماء،
يرتدين أجمل الثياب المطرزة، وشباب القرية يتدلهون إعجاباً بمشية "الواردة
ع العين"

مش كل مرة تسلم الجرة.


ليلة الحنة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لم تكن العروس تشرف على شراء جهازها وثيابها ،
اذ كان اهل العريس يذهبون إلى المدينة ويشترون ملابس العروس
وقبل يوم العرس تبعث تلك الثياب إلى بيت العروس
وفي تلك الليلة يحنون العروس ويضعون النقش على كفيها
وعلى قدميها وتذهب مجموعات من النساء والفتيات والأطفال
من أهل العريس ليحنون أيديهم وبعد وضع الحنة في اكف الأطفال
تربط بشدة بقطع من القماش حتى تصبغ أيديهم بلون الحنة الحمراء .

ليلة الحنة تتحنى الحمى و الكنة .



الصباحية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يمشي في موكب العروس أهل العريس
وأهل العروس والنسوة يغنين ومعهن الطبالة
ويأخذونها إلى بيت الصمدة ويمسكها أبوها أو أخوه
ا ويوصلها إلى اللوج وتبدأ النساء في الغناء والرقص
احتفاءاً بالعروس ويقع تنشيط السحج والتصفيق المنغم على عاتق الطبالة

وشك يا عروس في الصبحية مدور زي الصينية


الواردات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من زمان ما كان في حنفية زمية في البيت
كان النبع و العين و البير أبو دلو و حبل الليف
كانت الواردات يغدون في الصبح صفين حاملات الجرار
و أهازيج الصبايا عند العين
صورة جميلة و حكاية فلان حب فلانة عند العين

ما أحلى الحرة و هي حاملة الجرة


هذه مجموعة تحف من التراث الفلسطيني

اسمها: صينية قش/ طبق قش.
المادة المصنوعة منها: القش الملون.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: غطاء للباطية، وضع صحون الطعام أو الخبز عليها.

وصف القطعة: مصنوعة من القش بأدوار متتالية على شكل دائري مسطح، محيطيها 260 سم، وقطرها 83 سم. مزخرف على الداير بدور من القش على شكل مثلثات.


اسمها: قدرة.
المادة المصنوعة منها: الفخار المشوي.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: لغرض الطبخ.

وصف القطعة: إناء مجوف، أقصى محيط له 98 سم، وعمقه 20 سم، قطر الفتحة 15 سم، على جانبي فتحة باب بالقدر أذنان من أجل حمل القدر بسهولة. توضع على النار ويغطى باب القدر بوعاء لحفظ البخار داخله.



اسمها: وضاية فخار.
المادة المصنوعة منها: الفخار المشوي.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: للوضوء.

وصف القطعة: زبدية من الفخار المشوي قطر قاعدتها 18 سم، وقطر الفتحة 28 سم، والعمق 10 سم، في وسط القاعدة عمود فخاري طوله 12 سم، ومحيطه 11 سم. يتصل بقطعة أخرى من الفخار تصل بين رأس العمود والمحيط عند الفتحة طولها 19 سم، يضع الرجل كعب قدمه على موضع اتصال العمود بالقطعة الفخارية الأفقية ويصب الماء على رجليه ويتوضأ.


اسمها: باطية.
المادة المصنوعة منها: الخشب.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: عجن الطحين وحفظ الخبز.

وصف القطعة: نص كرة، قطرها من طرف الحافة الخارجية 43 سم، ومن الحافة الداخلية 38 سم، تعجن المرأة الطحين في تجويفها وتغطيها بالصينية المصنوعة من القش حتى يخمر العجين، وبعد ذلك تحمله إلى الطابون وتخبز العجين ثم تضع الأرغفة في الباطية وتغطيها بالصينية.


اسمها: جونة.
المادة المصنوعة منها: القش.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.

استعمالاتها: لوضع الخضار والفواكه ونقلها للسوق.وصف القطعة: وعاء مجوف دائري الشكل منسوج من القش على شكل أدوار، محيطه العلوي 146 سم، ومحيطه القاعدة 139 سم، ومحيطها من الوسط 1170 سم، قطر الفتحة 45 سم، وقطر القاعدة 41 سم، عمقها 23 سم، وهي مجلدة بجلد الماعز ليحفظها من التلف.

اسمها: لوح دراس.
المادة المصنوعة منها: الخشب والحديد.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: لدرس القش.

وصف القطعة: قطعة من الخشب سمكها 6 سم، طولها 130 سم، وعرضها 60 سم. في السطح السفلي مناشير من الحديد مثبتة بالخشب عددها 15 منشار، طول كل منشار 105 سم. واللوح مصفح من الأمام بالصاج وفي السطح العلوي عراضية بطول 140 سم، ينتهي طرفاها بحلقتين من الحديد تشبك بحبل أو بخنزير، عند استعماله تربط هذه الأداة بواسطة الحلقات إلى الحصان أو البغل ويقوم الحصان بجر اللوح على القش بشكل دائري فوق كومة القش (الطرحة) حيث تقوم المناشير بتقطيع القش إلى قطع صغيرة وغالباً ما يقف الفلاح فوق اللوح ليعطيه ثقلاكافيا أو يوضع حجر كبير على اللوح


**********


"مجموعه من الامثال الشعبيةالفلسطينية "


- ارمل شهر ولا اعزب دهر .
صعوبة التعود على فقد ما اعتاده الانسان .

اذا دخلت الملائكه خرجت الشياطين .
في معرض الحديث عن دخول بعض الاشخاص .

اذا بدك تضحك على الاسمر لبسه احمر .
ضرورة اختيار الملابس التي تناسب البشره .

اذا كنت على باب بير بدك تدبير .
للحض على التخطيط السليم والتوفير .

ارفع دقنك سال الدم .
للامور التي تصل الى نهايه سيئه تجر الى الاقتتال .

اسرارك مع جارك .
لبيان اطلاع الجار على كل اسرارك .

اشتري ولا تبيع .
في معرض الحديث عن القيل والقال أي اسمع من الناس ولا تدلي لهم بما لديك من اسرار .

اشتغل ( بال ... ) ولا تعتاز مره .
الحض على عدم الاعتماد على الزوجه في الارزاق .

اشكرا خبر .
يضرب في ذم العلانيه .

اصبر على الحصرم بصير عنب .
الحض على التأني والصبر للحصول على النتائج المطلوبه .

اطعم الظاري وخلي المشتهي .
اثر تحكم العاده .

اضرب وغمق الجرح لسبد من الصلح .
أي مشكله لا بد من ان تتلوها المصالحه .

اضرب اللي في البور بتأدب اللي في الغمور .
التعامل بالدبلوماسية لردع البعض بطريقه غير مباشره .

اطعمه من ( خ ... ) حتى لا يلد وراه .
عند استعمال الأساليب القذرة لصرف الإنسان عن غايته .

اشو بنفع الضرب في السخله المذبوحه .
جميع المصائب تهون بعد الموت .

استوى العدس .
عند نهاية الامور وانجاز المطلوب .

اسمونها بتغني عن لحومها .
في معرض ذم البخيل يختلق الذرائع .

اشتهينا هالشهوه طلعت مالحه .
للذي يرغب الحصول على شيء فياتي دون المستوى .

اضحك بعبك اللي صحلك ما صح لغيرك .
للذي يحصل على اكثر مما كان يطمح اليه .

اشو عرفك انها كذبه ؟ قال من كبرها .
المبالغه والتهويل يكشف زيف الكلام .

اشو البيضه والف بيضه للعجوز المريضه .
شره المرضى ونهمهم في الاكل .

اعطوا الجاهل صفاره ادوش الحاره .
للجاهل يسيء التصرف فيما يملك .

اعمى وقايد مفتح .
عند تبدل الامور البديهيه .

اعطى القرعه وام راس وام الصقر طلعت بلاش .
في معرض الحظ الذي يعاند الكريم والشهم .

اعرج قال لمكرسح تعال نتفسح .
كلاهما ليس لديه المقومات لذالك.

الاخ جناح .
أي ان الاخ سند لاخيه .

اكل الرجال على الرجال دين وعلى الانذال صدقه .
ضرورة سداد الدين الاجتماعي .

اكل واتكا وقال يا مره ريحة الطبيخ مستكا .
لمن يعيب الشيء بعد قضاء حاجته منه .

الارض ما بتخبر عن المدفون فيها .
للحض على كتمان السر كالارض ويقولون ( الارض خرسا ) .

اكلها عجره ولا يوكلها غيره مستويه .
للاناني الذي لا يفيد غيره .

الارض بتفرح لاصحابها .
العمل في الارض والاهتمام بها بما يجعلها تزهوا تبدو كانها فرحه .

الارض زي العرض ما بتفرط فيها .
الحض على الارتباط بالارض والحفاظ عليها .

الاخره يا فاخره .
أي ان الامور بعواقبها .

الاهل ملح العجين والملح ما عنو غنى .
بيان اهمية الاهل وعدم الاستغناء عنهم .

الاسم اكبر من الجسم .
عند اختيار الاسماء الغير مناسبه .

الاسكافي حافي .
لصاحب المهنه ينقصه ما هو من طبيعة عمله .

الاعمار والاسعار بيد الله .
الله ولي وكل شيء في الدنيا .

البيت اللي رباني ما هرب وخلاني .
البيت الذي يحسن التربيه لا يتخلى عن ابنائه .

البس قدرك تا تنزل قبرك .
الحض على معرفة الانسان بقدره .

البلطه بترد على راسه .
يضرب للانسان العنيد والمتصلب في رايه .

الباع الطويل بوكل خبزات البخيل .
ذو العزم والهمه يستطيع ان يصيب من مال البخلاء .

الباع المشمر بوكل الرغيف المقمر .
من يجد ويتعب يكون له النصيب الجيد .

البنات اكثر من الهم على القلب .
للذي يتقدم لفتاه وتتمنع بالزواج منه .

البركه في اللمه .
أي ان الله مع الجماعه .

البيت معمور وصاحبته في الدور .
للتي تتسكع في بيوت الناس وبيتها يعج بالضيوف .

البيت خالي والنسوان معريه .
للذي يتيه اختيالا ولا يجد ما يستر به عورته .

البس خاتم واخلع خاتم تييجي خاتم على قد اصبعك .
القبول والرضى بما حصلت عليه والعمل على الحصول على ما هو افضل .

البنات من المزابل .
كنايه عن النموا السريع للبنات .

البعر اتعلى واللولو اتدلى .
عند تبدل ما هو اعلى بما هو ادنى .

البنات بسبع وجوه .
طبيعة الانثى تتغير .

**********

الدبكة
يحاول الفلسطينيون جاهدين الحفاظ على هذه الثروة المقدسَة الا وهي الفولكلور الفلسطيني
الرقص الشعبي و بشكل خاص الدبكة، وهي رقصة فولكلورية تمارس في الاعراس الفلسطينية وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر دبيكة وعازف اليرغول اوالشبابه والطبل .
والدبكة تكون عبارة عن حركات بالارجل والضرب على الارض
وان الدبكة عادة تكون عدة انواع ومن هذه الدبكات


الكرادية أو الطيارة:
وهي تتميز بالإيقاع السريع، فلا بد أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة وبحركة سريعة ويكون لديهم تجانس في الحركة مع أقرانهم.


دبكة الدلعونا:
وهي ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تُغنى بأغاني جديدة الكلمات لكن على نفس الرتم مع اختلاف في الكلمات،كأن نقول مثلا: على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها بحسب المناسبة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دبكة زريف الطول:
ينتشر قيها المديح والتفتيش عن منافب البنت الحلوة أو الفتى، أو المناقب الموجودة في البشر وهذه تستخدم للغزل في الأفراح والمناسبات الأخرى.


دبكة الدحيّة:
وهي تنتشر عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها تسحيجات وتصدر أصوات قد لا يفهمها الأخرون.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كانت الدبكة قبل الاحتلال تأخذ طابع المناسبات، وبعد نكبة عام 1948م أخذت الدبكة شكل من أشكال النضال، لأن إسرائيل - كما ذكرنا- تحارب هذا الإرث الحضاري وتجيره لها، هذا جعل الشغل على الدبكة الشعبية يأخذ في بداية الثمانينيات شكلا منظما، فكان في الضفة الفلسطينية العديد من التجارب كفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي لاتزال حتى الآن تعمل، وفرقة سرية رام الله وفرقة مرج ابن عامر ومجموعة من الفرق التي وضعت الأسس الصحيحة للدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني وحمل هذا التراث للمحافل الدولية والعالم بمعنى إن فرقة الفنون الشعبية من الثمانينيات وحتى الآن وهذه الفرق تشتغل على عروض محلية ودولية.

فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعكس الواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر.

إن شالله يعجبكم الموضوع

في امان الله
سحر
سحر

المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى