بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عمر القاضي | ||||
قسم المجتمع والاسرة | ||||
بااااائع الورد | ||||
قسم المنوعات | ||||
القسم الثقافي | ||||
قسم التسويق | ||||
سحر | ||||
فتحاوية وافتخر | ||||
Noha Mohamed | ||||
حنان عدن |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
دخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو 360experientialsolutions فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3387 مساهمة في هذا المنتدى في 1204 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 215 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 10:38 am
عادات وتقاليد
3 مشترك
شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني :: أدب شعبي فلسطيني - تراث - فلكلور :: عادات وتقاليد فلسطينية وعربية وعالمية
صفحة 1 من اصل 1
عادات وتقاليد
السلام عليكم
كيف الحال
بامكانكم وضع نسخة أضافية في هذا المتبت لسهولة التصفح
ولزيادة المشاركات لصالح المنتدى
كيف الحال
بامكانكم وضع نسخة أضافية في هذا المتبت لسهولة التصفح
ولزيادة المشاركات لصالح المنتدى
رد: عادات وتقاليد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قالوا من غاب عنه ماضيه ضيع حاضره منذ زمن ليس ببعيد
كانت الحال غير الحال
و كانت المرأة المدبرة هي تلك التي تقوم بترقيع ثياب الأسرة ليطول
إستعمالها نظراً لفقر الحال و قلة المال و على قد لحافك مد رجليك
من رقعت ما عريت، ومن دبرت ما جاعت
اللي ما إلها خلق ما إلها ثوب
حاملات الجرار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صبايا القرية يحملن " الجرار أو العسالي الفخارية على رؤوسهن
متوجهات إلي النبع أو مورد الماء،
يرتدين أجمل الثياب المطرزة، وشباب القرية يتدلهون إعجاباً بمشية "الواردة
ع العين"
مش كل مرة تسلم الجرة.
ليلة الحنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لم تكن العروس تشرف على شراء جهازها وثيابها ،
اذ كان اهل العريس يذهبون إلى المدينة ويشترون ملابس العروس
وقبل يوم العرس تبعث تلك الثياب إلى بيت العروس
وفي تلك الليلة يحنون العروس ويضعون النقش على كفيها
وعلى قدميها وتذهب مجموعات من النساء والفتيات والأطفال
من أهل العريس ليحنون أيديهم وبعد وضع الحنة في اكف الأطفال
تربط بشدة بقطع من القماش حتى تصبغ أيديهم بلون الحنة الحمراء .
ليلة الحنة تتحنى الحمى و الكنة .
الصباحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يمشي في موكب العروس أهل العريس
وأهل العروس والنسوة يغنين ومعهن الطبالة
ويأخذونها إلى بيت الصمدة ويمسكها أبوها أو أخوه
ا ويوصلها إلى اللوج وتبدأ النساء في الغناء والرقص
احتفاءاً بالعروس ويقع تنشيط السحج والتصفيق المنغم على عاتق الطبالة
وشك يا عروس في الصبحية مدور زي الصينية
الواردات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من زمان ما كان في حنفية زمية في البيت
كان النبع و العين و البير أبو دلو و حبل الليف
كانت الواردات يغدون في الصبح صفين حاملات الجرار
و أهازيج الصبايا عند العين
صورة جميلة و حكاية فلان حب فلانة عند العين
ما أحلى الحرة و هي حاملة الجرة
هذه مجموعة تحف من التراث الفلسطيني
اسمها: صينية قش/ طبق قش.
المادة المصنوعة منها: القش الملون.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: غطاء للباطية، وضع صحون الطعام أو الخبز عليها.
وصف القطعة: مصنوعة من القش بأدوار متتالية على شكل دائري مسطح، محيطيها 260 سم، وقطرها 83 سم. مزخرف على الداير بدور من القش على شكل مثلثات.
اسمها: قدرة.
المادة المصنوعة منها: الفخار المشوي.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: لغرض الطبخ.
وصف القطعة: إناء مجوف، أقصى محيط له 98 سم، وعمقه 20 سم، قطر الفتحة 15 سم، على جانبي فتحة باب بالقدر أذنان من أجل حمل القدر بسهولة. توضع على النار ويغطى باب القدر بوعاء لحفظ البخار داخله.
اسمها: وضاية فخار.
المادة المصنوعة منها: الفخار المشوي.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: للوضوء.
وصف القطعة: زبدية من الفخار المشوي قطر قاعدتها 18 سم، وقطر الفتحة 28 سم، والعمق 10 سم، في وسط القاعدة عمود فخاري طوله 12 سم، ومحيطه 11 سم. يتصل بقطعة أخرى من الفخار تصل بين رأس العمود والمحيط عند الفتحة طولها 19 سم، يضع الرجل كعب قدمه على موضع اتصال العمود بالقطعة الفخارية الأفقية ويصب الماء على رجليه ويتوضأ.
اسمها: باطية.
المادة المصنوعة منها: الخشب.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: عجن الطحين وحفظ الخبز.
وصف القطعة: نص كرة، قطرها من طرف الحافة الخارجية 43 سم، ومن الحافة الداخلية 38 سم، تعجن المرأة الطحين في تجويفها وتغطيها بالصينية المصنوعة من القش حتى يخمر العجين، وبعد ذلك تحمله إلى الطابون وتخبز العجين ثم تضع الأرغفة في الباطية وتغطيها بالصينية.
اسمها: جونة.
المادة المصنوعة منها: القش.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: لوضع الخضار والفواكه ونقلها للسوق.وصف القطعة: وعاء مجوف دائري الشكل منسوج من القش على شكل أدوار، محيطه العلوي 146 سم، ومحيطه القاعدة 139 سم، ومحيطها من الوسط 1170 سم، قطر الفتحة 45 سم، وقطر القاعدة 41 سم، عمقها 23 سم، وهي مجلدة بجلد الماعز ليحفظها من التلف.
اسمها: لوح دراس.
المادة المصنوعة منها: الخشب والحديد.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: لدرس القش.
وصف القطعة: قطعة من الخشب سمكها 6 سم، طولها 130 سم، وعرضها 60 سم. في السطح السفلي مناشير من الحديد مثبتة بالخشب عددها 15 منشار، طول كل منشار 105 سم. واللوح مصفح من الأمام بالصاج وفي السطح العلوي عراضية بطول 140 سم، ينتهي طرفاها بحلقتين من الحديد تشبك بحبل أو بخنزير، عند استعماله تربط هذه الأداة بواسطة الحلقات إلى الحصان أو البغل ويقوم الحصان بجر اللوح على القش بشكل دائري فوق كومة القش (الطرحة) حيث تقوم المناشير بتقطيع القش إلى قطع صغيرة وغالباً ما يقف الفلاح فوق اللوح ليعطيه ثقلاكافيا أو يوضع حجر كبير على اللوح
**********
"مجموعه من الامثال الشعبيةالفلسطينية "
- ارمل شهر ولا اعزب دهر .
صعوبة التعود على فقد ما اعتاده الانسان .
اذا دخلت الملائكه خرجت الشياطين .
في معرض الحديث عن دخول بعض الاشخاص .
اذا بدك تضحك على الاسمر لبسه احمر .
ضرورة اختيار الملابس التي تناسب البشره .
اذا كنت على باب بير بدك تدبير .
للحض على التخطيط السليم والتوفير .
ارفع دقنك سال الدم .
للامور التي تصل الى نهايه سيئه تجر الى الاقتتال .
اسرارك مع جارك .
لبيان اطلاع الجار على كل اسرارك .
اشتري ولا تبيع .
في معرض الحديث عن القيل والقال أي اسمع من الناس ولا تدلي لهم بما لديك من اسرار .
اشتغل ( بال ... ) ولا تعتاز مره .
الحض على عدم الاعتماد على الزوجه في الارزاق .
اشكرا خبر .
يضرب في ذم العلانيه .
اصبر على الحصرم بصير عنب .
الحض على التأني والصبر للحصول على النتائج المطلوبه .
اطعم الظاري وخلي المشتهي .
اثر تحكم العاده .
اضرب وغمق الجرح لسبد من الصلح .
أي مشكله لا بد من ان تتلوها المصالحه .
اضرب اللي في البور بتأدب اللي في الغمور .
التعامل بالدبلوماسية لردع البعض بطريقه غير مباشره .
اطعمه من ( خ ... ) حتى لا يلد وراه .
عند استعمال الأساليب القذرة لصرف الإنسان عن غايته .
اشو بنفع الضرب في السخله المذبوحه .
جميع المصائب تهون بعد الموت .
استوى العدس .
عند نهاية الامور وانجاز المطلوب .
اسمونها بتغني عن لحومها .
في معرض ذم البخيل يختلق الذرائع .
اشتهينا هالشهوه طلعت مالحه .
للذي يرغب الحصول على شيء فياتي دون المستوى .
اضحك بعبك اللي صحلك ما صح لغيرك .
للذي يحصل على اكثر مما كان يطمح اليه .
اشو عرفك انها كذبه ؟ قال من كبرها .
المبالغه والتهويل يكشف زيف الكلام .
اشو البيضه والف بيضه للعجوز المريضه .
شره المرضى ونهمهم في الاكل .
اعطوا الجاهل صفاره ادوش الحاره .
للجاهل يسيء التصرف فيما يملك .
اعمى وقايد مفتح .
عند تبدل الامور البديهيه .
اعطى القرعه وام راس وام الصقر طلعت بلاش .
في معرض الحظ الذي يعاند الكريم والشهم .
اعرج قال لمكرسح تعال نتفسح .
كلاهما ليس لديه المقومات لذالك.
الاخ جناح .
أي ان الاخ سند لاخيه .
اكل الرجال على الرجال دين وعلى الانذال صدقه .
ضرورة سداد الدين الاجتماعي .
اكل واتكا وقال يا مره ريحة الطبيخ مستكا .
لمن يعيب الشيء بعد قضاء حاجته منه .
الارض ما بتخبر عن المدفون فيها .
للحض على كتمان السر كالارض ويقولون ( الارض خرسا ) .
اكلها عجره ولا يوكلها غيره مستويه .
للاناني الذي لا يفيد غيره .
الارض بتفرح لاصحابها .
العمل في الارض والاهتمام بها بما يجعلها تزهوا تبدو كانها فرحه .
الارض زي العرض ما بتفرط فيها .
الحض على الارتباط بالارض والحفاظ عليها .
الاخره يا فاخره .
أي ان الامور بعواقبها .
الاهل ملح العجين والملح ما عنو غنى .
بيان اهمية الاهل وعدم الاستغناء عنهم .
الاسم اكبر من الجسم .
عند اختيار الاسماء الغير مناسبه .
الاسكافي حافي .
لصاحب المهنه ينقصه ما هو من طبيعة عمله .
الاعمار والاسعار بيد الله .
الله ولي وكل شيء في الدنيا .
البيت اللي رباني ما هرب وخلاني .
البيت الذي يحسن التربيه لا يتخلى عن ابنائه .
البس قدرك تا تنزل قبرك .
الحض على معرفة الانسان بقدره .
البلطه بترد على راسه .
يضرب للانسان العنيد والمتصلب في رايه .
الباع الطويل بوكل خبزات البخيل .
ذو العزم والهمه يستطيع ان يصيب من مال البخلاء .
الباع المشمر بوكل الرغيف المقمر .
من يجد ويتعب يكون له النصيب الجيد .
البنات اكثر من الهم على القلب .
للذي يتقدم لفتاه وتتمنع بالزواج منه .
البركه في اللمه .
أي ان الله مع الجماعه .
البيت معمور وصاحبته في الدور .
للتي تتسكع في بيوت الناس وبيتها يعج بالضيوف .
البيت خالي والنسوان معريه .
للذي يتيه اختيالا ولا يجد ما يستر به عورته .
البس خاتم واخلع خاتم تييجي خاتم على قد اصبعك .
القبول والرضى بما حصلت عليه والعمل على الحصول على ما هو افضل .
البنات من المزابل .
كنايه عن النموا السريع للبنات .
البعر اتعلى واللولو اتدلى .
عند تبدل ما هو اعلى بما هو ادنى .
البنات بسبع وجوه .
طبيعة الانثى تتغير .
**********
الدبكة
يحاول الفلسطينيون جاهدين الحفاظ على هذه الثروة المقدسَة الا وهي الفولكلور الفلسطيني
الرقص الشعبي و بشكل خاص الدبكة، وهي رقصة فولكلورية تمارس في الاعراس الفلسطينية وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر دبيكة وعازف اليرغول اوالشبابه والطبل .
والدبكة تكون عبارة عن حركات بالارجل والضرب على الارض
وان الدبكة عادة تكون عدة انواع ومن هذه الدبكات
الكرادية أو الطيارة:
وهي تتميز بالإيقاع السريع، فلا بد أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة وبحركة سريعة ويكون لديهم تجانس في الحركة مع أقرانهم.
دبكة الدلعونا:
وهي ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تُغنى بأغاني جديدة الكلمات لكن على نفس الرتم مع اختلاف في الكلمات،كأن نقول مثلا: على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها بحسب المناسبة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دبكة زريف الطول:
ينتشر قيها المديح والتفتيش عن منافب البنت الحلوة أو الفتى، أو المناقب الموجودة في البشر وهذه تستخدم للغزل في الأفراح والمناسبات الأخرى.
دبكة الدحيّة:
وهي تنتشر عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها تسحيجات وتصدر أصوات قد لا يفهمها الأخرون.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كانت الدبكة قبل الاحتلال تأخذ طابع المناسبات، وبعد نكبة عام 1948م أخذت الدبكة شكل من أشكال النضال، لأن إسرائيل - كما ذكرنا- تحارب هذا الإرث الحضاري وتجيره لها، هذا جعل الشغل على الدبكة الشعبية يأخذ في بداية الثمانينيات شكلا منظما، فكان في الضفة الفلسطينية العديد من التجارب كفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي لاتزال حتى الآن تعمل، وفرقة سرية رام الله وفرقة مرج ابن عامر ومجموعة من الفرق التي وضعت الأسس الصحيحة للدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني وحمل هذا التراث للمحافل الدولية والعالم بمعنى إن فرقة الفنون الشعبية من الثمانينيات وحتى الآن وهذه الفرق تشتغل على عروض محلية ودولية.
فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعكس الواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر.
إن شالله يعجبكم الموضوع
في امان الله
قالوا من غاب عنه ماضيه ضيع حاضره منذ زمن ليس ببعيد
كانت الحال غير الحال
و كانت المرأة المدبرة هي تلك التي تقوم بترقيع ثياب الأسرة ليطول
إستعمالها نظراً لفقر الحال و قلة المال و على قد لحافك مد رجليك
من رقعت ما عريت، ومن دبرت ما جاعت
اللي ما إلها خلق ما إلها ثوب
حاملات الجرار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صبايا القرية يحملن " الجرار أو العسالي الفخارية على رؤوسهن
متوجهات إلي النبع أو مورد الماء،
يرتدين أجمل الثياب المطرزة، وشباب القرية يتدلهون إعجاباً بمشية "الواردة
ع العين"
مش كل مرة تسلم الجرة.
ليلة الحنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لم تكن العروس تشرف على شراء جهازها وثيابها ،
اذ كان اهل العريس يذهبون إلى المدينة ويشترون ملابس العروس
وقبل يوم العرس تبعث تلك الثياب إلى بيت العروس
وفي تلك الليلة يحنون العروس ويضعون النقش على كفيها
وعلى قدميها وتذهب مجموعات من النساء والفتيات والأطفال
من أهل العريس ليحنون أيديهم وبعد وضع الحنة في اكف الأطفال
تربط بشدة بقطع من القماش حتى تصبغ أيديهم بلون الحنة الحمراء .
ليلة الحنة تتحنى الحمى و الكنة .
الصباحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يمشي في موكب العروس أهل العريس
وأهل العروس والنسوة يغنين ومعهن الطبالة
ويأخذونها إلى بيت الصمدة ويمسكها أبوها أو أخوه
ا ويوصلها إلى اللوج وتبدأ النساء في الغناء والرقص
احتفاءاً بالعروس ويقع تنشيط السحج والتصفيق المنغم على عاتق الطبالة
وشك يا عروس في الصبحية مدور زي الصينية
الواردات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من زمان ما كان في حنفية زمية في البيت
كان النبع و العين و البير أبو دلو و حبل الليف
كانت الواردات يغدون في الصبح صفين حاملات الجرار
و أهازيج الصبايا عند العين
صورة جميلة و حكاية فلان حب فلانة عند العين
ما أحلى الحرة و هي حاملة الجرة
هذه مجموعة تحف من التراث الفلسطيني
اسمها: صينية قش/ طبق قش.
المادة المصنوعة منها: القش الملون.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: غطاء للباطية، وضع صحون الطعام أو الخبز عليها.
وصف القطعة: مصنوعة من القش بأدوار متتالية على شكل دائري مسطح، محيطيها 260 سم، وقطرها 83 سم. مزخرف على الداير بدور من القش على شكل مثلثات.
اسمها: قدرة.
المادة المصنوعة منها: الفخار المشوي.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: لغرض الطبخ.
وصف القطعة: إناء مجوف، أقصى محيط له 98 سم، وعمقه 20 سم، قطر الفتحة 15 سم، على جانبي فتحة باب بالقدر أذنان من أجل حمل القدر بسهولة. توضع على النار ويغطى باب القدر بوعاء لحفظ البخار داخله.
اسمها: وضاية فخار.
المادة المصنوعة منها: الفخار المشوي.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: للوضوء.
وصف القطعة: زبدية من الفخار المشوي قطر قاعدتها 18 سم، وقطر الفتحة 28 سم، والعمق 10 سم، في وسط القاعدة عمود فخاري طوله 12 سم، ومحيطه 11 سم. يتصل بقطعة أخرى من الفخار تصل بين رأس العمود والمحيط عند الفتحة طولها 19 سم، يضع الرجل كعب قدمه على موضع اتصال العمود بالقطعة الفخارية الأفقية ويصب الماء على رجليه ويتوضأ.
اسمها: باطية.
المادة المصنوعة منها: الخشب.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: عجن الطحين وحفظ الخبز.
وصف القطعة: نص كرة، قطرها من طرف الحافة الخارجية 43 سم، ومن الحافة الداخلية 38 سم، تعجن المرأة الطحين في تجويفها وتغطيها بالصينية المصنوعة من القش حتى يخمر العجين، وبعد ذلك تحمله إلى الطابون وتخبز العجين ثم تضع الأرغفة في الباطية وتغطيها بالصينية.
اسمها: جونة.
المادة المصنوعة منها: القش.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: لوضع الخضار والفواكه ونقلها للسوق.وصف القطعة: وعاء مجوف دائري الشكل منسوج من القش على شكل أدوار، محيطه العلوي 146 سم، ومحيطه القاعدة 139 سم، ومحيطها من الوسط 1170 سم، قطر الفتحة 45 سم، وقطر القاعدة 41 سم، عمقها 23 سم، وهي مجلدة بجلد الماعز ليحفظها من التلف.
اسمها: لوح دراس.
المادة المصنوعة منها: الخشب والحديد.
مكان انتشارها: عموم فلسطين.
استعمالاتها: لدرس القش.
وصف القطعة: قطعة من الخشب سمكها 6 سم، طولها 130 سم، وعرضها 60 سم. في السطح السفلي مناشير من الحديد مثبتة بالخشب عددها 15 منشار، طول كل منشار 105 سم. واللوح مصفح من الأمام بالصاج وفي السطح العلوي عراضية بطول 140 سم، ينتهي طرفاها بحلقتين من الحديد تشبك بحبل أو بخنزير، عند استعماله تربط هذه الأداة بواسطة الحلقات إلى الحصان أو البغل ويقوم الحصان بجر اللوح على القش بشكل دائري فوق كومة القش (الطرحة) حيث تقوم المناشير بتقطيع القش إلى قطع صغيرة وغالباً ما يقف الفلاح فوق اللوح ليعطيه ثقلاكافيا أو يوضع حجر كبير على اللوح
**********
"مجموعه من الامثال الشعبيةالفلسطينية "
- ارمل شهر ولا اعزب دهر .
صعوبة التعود على فقد ما اعتاده الانسان .
اذا دخلت الملائكه خرجت الشياطين .
في معرض الحديث عن دخول بعض الاشخاص .
اذا بدك تضحك على الاسمر لبسه احمر .
ضرورة اختيار الملابس التي تناسب البشره .
اذا كنت على باب بير بدك تدبير .
للحض على التخطيط السليم والتوفير .
ارفع دقنك سال الدم .
للامور التي تصل الى نهايه سيئه تجر الى الاقتتال .
اسرارك مع جارك .
لبيان اطلاع الجار على كل اسرارك .
اشتري ولا تبيع .
في معرض الحديث عن القيل والقال أي اسمع من الناس ولا تدلي لهم بما لديك من اسرار .
اشتغل ( بال ... ) ولا تعتاز مره .
الحض على عدم الاعتماد على الزوجه في الارزاق .
اشكرا خبر .
يضرب في ذم العلانيه .
اصبر على الحصرم بصير عنب .
الحض على التأني والصبر للحصول على النتائج المطلوبه .
اطعم الظاري وخلي المشتهي .
اثر تحكم العاده .
اضرب وغمق الجرح لسبد من الصلح .
أي مشكله لا بد من ان تتلوها المصالحه .
اضرب اللي في البور بتأدب اللي في الغمور .
التعامل بالدبلوماسية لردع البعض بطريقه غير مباشره .
اطعمه من ( خ ... ) حتى لا يلد وراه .
عند استعمال الأساليب القذرة لصرف الإنسان عن غايته .
اشو بنفع الضرب في السخله المذبوحه .
جميع المصائب تهون بعد الموت .
استوى العدس .
عند نهاية الامور وانجاز المطلوب .
اسمونها بتغني عن لحومها .
في معرض ذم البخيل يختلق الذرائع .
اشتهينا هالشهوه طلعت مالحه .
للذي يرغب الحصول على شيء فياتي دون المستوى .
اضحك بعبك اللي صحلك ما صح لغيرك .
للذي يحصل على اكثر مما كان يطمح اليه .
اشو عرفك انها كذبه ؟ قال من كبرها .
المبالغه والتهويل يكشف زيف الكلام .
اشو البيضه والف بيضه للعجوز المريضه .
شره المرضى ونهمهم في الاكل .
اعطوا الجاهل صفاره ادوش الحاره .
للجاهل يسيء التصرف فيما يملك .
اعمى وقايد مفتح .
عند تبدل الامور البديهيه .
اعطى القرعه وام راس وام الصقر طلعت بلاش .
في معرض الحظ الذي يعاند الكريم والشهم .
اعرج قال لمكرسح تعال نتفسح .
كلاهما ليس لديه المقومات لذالك.
الاخ جناح .
أي ان الاخ سند لاخيه .
اكل الرجال على الرجال دين وعلى الانذال صدقه .
ضرورة سداد الدين الاجتماعي .
اكل واتكا وقال يا مره ريحة الطبيخ مستكا .
لمن يعيب الشيء بعد قضاء حاجته منه .
الارض ما بتخبر عن المدفون فيها .
للحض على كتمان السر كالارض ويقولون ( الارض خرسا ) .
اكلها عجره ولا يوكلها غيره مستويه .
للاناني الذي لا يفيد غيره .
الارض بتفرح لاصحابها .
العمل في الارض والاهتمام بها بما يجعلها تزهوا تبدو كانها فرحه .
الارض زي العرض ما بتفرط فيها .
الحض على الارتباط بالارض والحفاظ عليها .
الاخره يا فاخره .
أي ان الامور بعواقبها .
الاهل ملح العجين والملح ما عنو غنى .
بيان اهمية الاهل وعدم الاستغناء عنهم .
الاسم اكبر من الجسم .
عند اختيار الاسماء الغير مناسبه .
الاسكافي حافي .
لصاحب المهنه ينقصه ما هو من طبيعة عمله .
الاعمار والاسعار بيد الله .
الله ولي وكل شيء في الدنيا .
البيت اللي رباني ما هرب وخلاني .
البيت الذي يحسن التربيه لا يتخلى عن ابنائه .
البس قدرك تا تنزل قبرك .
الحض على معرفة الانسان بقدره .
البلطه بترد على راسه .
يضرب للانسان العنيد والمتصلب في رايه .
الباع الطويل بوكل خبزات البخيل .
ذو العزم والهمه يستطيع ان يصيب من مال البخلاء .
الباع المشمر بوكل الرغيف المقمر .
من يجد ويتعب يكون له النصيب الجيد .
البنات اكثر من الهم على القلب .
للذي يتقدم لفتاه وتتمنع بالزواج منه .
البركه في اللمه .
أي ان الله مع الجماعه .
البيت معمور وصاحبته في الدور .
للتي تتسكع في بيوت الناس وبيتها يعج بالضيوف .
البيت خالي والنسوان معريه .
للذي يتيه اختيالا ولا يجد ما يستر به عورته .
البس خاتم واخلع خاتم تييجي خاتم على قد اصبعك .
القبول والرضى بما حصلت عليه والعمل على الحصول على ما هو افضل .
البنات من المزابل .
كنايه عن النموا السريع للبنات .
البعر اتعلى واللولو اتدلى .
عند تبدل ما هو اعلى بما هو ادنى .
البنات بسبع وجوه .
طبيعة الانثى تتغير .
**********
الدبكة
يحاول الفلسطينيون جاهدين الحفاظ على هذه الثروة المقدسَة الا وهي الفولكلور الفلسطيني
الرقص الشعبي و بشكل خاص الدبكة، وهي رقصة فولكلورية تمارس في الاعراس الفلسطينية وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر دبيكة وعازف اليرغول اوالشبابه والطبل .
والدبكة تكون عبارة عن حركات بالارجل والضرب على الارض
وان الدبكة عادة تكون عدة انواع ومن هذه الدبكات
الكرادية أو الطيارة:
وهي تتميز بالإيقاع السريع، فلا بد أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة وبحركة سريعة ويكون لديهم تجانس في الحركة مع أقرانهم.
دبكة الدلعونا:
وهي ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تُغنى بأغاني جديدة الكلمات لكن على نفس الرتم مع اختلاف في الكلمات،كأن نقول مثلا: على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها بحسب المناسبة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دبكة زريف الطول:
ينتشر قيها المديح والتفتيش عن منافب البنت الحلوة أو الفتى، أو المناقب الموجودة في البشر وهذه تستخدم للغزل في الأفراح والمناسبات الأخرى.
دبكة الدحيّة:
وهي تنتشر عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها تسحيجات وتصدر أصوات قد لا يفهمها الأخرون.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كانت الدبكة قبل الاحتلال تأخذ طابع المناسبات، وبعد نكبة عام 1948م أخذت الدبكة شكل من أشكال النضال، لأن إسرائيل - كما ذكرنا- تحارب هذا الإرث الحضاري وتجيره لها، هذا جعل الشغل على الدبكة الشعبية يأخذ في بداية الثمانينيات شكلا منظما، فكان في الضفة الفلسطينية العديد من التجارب كفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي لاتزال حتى الآن تعمل، وفرقة سرية رام الله وفرقة مرج ابن عامر ومجموعة من الفرق التي وضعت الأسس الصحيحة للدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني وحمل هذا التراث للمحافل الدولية والعالم بمعنى إن فرقة الفنون الشعبية من الثمانينيات وحتى الآن وهذه الفرق تشتغل على عروض محلية ودولية.
فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعكس الواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر.
إن شالله يعجبكم الموضوع
في امان الله
سحر- المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
رد: عادات وتقاليد
بعض الملابس و الأقمشة المطرزة تمثل الزي الشعبي الفلسطيني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ معذرة ... يمكن للأعضاء فقط أن يشاهدوا الروابط ] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 18-04-2010, 02:33 PM | #3 |
التائبة لربها عضو محترف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الدولة: في زمن الغدر المشاركات: 2,088[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رد: التراث الفلسطيني بالصور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ********** مطرزات فلسطينية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ************ وهاى كمان شغلات معروفة من تراثنا الع ـــريق المفتول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يعتبر المفتول من أهم الأكلات الشعبية الشائعة والمحبوبة في قرى فلسطين الجنوبية، ويفتل من طحين القمح الجيد و يهبل على بخار اليخنة ويتبل بزيت الزيتون والسمن وقبل ذلك تدق الجرادة والفلفل والبصل وتوضع الدقة بين حبات المفتول أثناء التهبيل ثم ينزل من المصفاة في وعاء واسع ويغرف عليه اليخنة المكونة من البصل و البندورة والقرع والحمص وقطع اللحم حجر البد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قبل الموتور والقشط والمحرك الكهربائي كانوا بعد جني الزيتون يعصرونه على "البد" والبد طريقة قديمة، وكان حجر "البد" يدار بواسطة الدواب المغماة العيون حيث كانوا يربطونها بالحبال المتصلة بدوار اليد الخشبي، والقطفة الأولي كان ينتج منها زيت الأكل، ومن القطفة الثانية زيت الصابون ومن الثالثة للإضاءة وما تبقى من جفت فيستخدم كوقود . خبز الصاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الصاج عبارة عن صحن دقيق من الصفيح، أحد سطحيه مجوف والآخر محدب، والتجويف يكون مقابل النار، وتفرد قطعة العجين حتى تصبح دقيقة جداً وعندما يصبح الصاج ساخناً توضع قطعة العجين على السطح العلوي المحدب، "وخبز الصاج عملي جداً لانه بالإمكان استخدام اللقمة من "الفرشوحة" كملعقة إذ عند طيها "ودن قط" يمكن تناول الطعام بها الطاحونة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يطحن القمح بواسطة الجاروشة إن الطاحونة أو حجر الرحى، وعملية الطحن من مسؤوليات الزوجة في البيت، ويبدأ الطحن في ساعات الصباح المبكرة العجين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كانت الفلاحة الفلسطينية تضع حفنات من الطحين في الباطية الخشبية أو اللقان الفخاري و تعجنها جيداً مع الماء و الملح و الخميرة و عندما تتخمر العجينة تقطع . الطابون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الطابون لذيذ جداً، ويتكون وقود الطابون من روث المواشي المجفف على شكل أقراص الجلة، ويسمى الخبز "عيش" حيث انه الطعام الرئيسي عند الفلاح الفلسطيني وهو احسن هبة من الله فإذا وقعت قطعة الخبز على الأرض فإن العربي يلتقطها "ويبوس النعمة" ويضعها على جبهته ثم ينقلها إلى مكان حيث لا يمكن أن يدوس عليها أحد. الفران [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وجدت الأفران في المدن، وكانت العائلة تدفع شهرية للفران، والصبية والفتيات يحملون أفراش العجين الخشبية على رؤوسهم المعتمرة "بالحواية" وكانوا يدفعون للفران أما خبزاً أو طحيناً أو نقوداً وكان الخبز الذي يخبز في الفرن يسمى "نقش" وإذا كان العجين غير مختمر "عويص" فان الفران يقوم بتجرين الرغيف بأطراف أصابعه. خضاضة اللبن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] معظم الفلاحين وملاك الأراضي كانوا يملكون قطعانا من الأغنام والخراف، وكانوا يوكلون مهمة رعاية القطيع لراع يعمل لديهم طيلة العام ويسمى راعي الدشارة، وتبدأ النعاج في إعطاء حليبها في الربيع وتنهمك الفلاحة في تحضير اللبن والجبن، كما أنها تضع اللبن في "السعن" المصنوع من جلد الحيوان وتبدأ في خضه للحصول على السمن والزبد خض القربة تطلع زبدة الشعيرية تجلس النسوة وأمامهن العجين على الطبلية ، يقطعن منها قطعا بحجم راحة اليد ، تضغط المرأة على قطعة العجين وتفركها لتخرج من تحت أصابعها خيوط الشعيرية التي تنزل على ظهر الغربال ثم توضع تحت أشعة الشمس لتجف وبعدها انتشرت المعكرونة والاسباجتي . خزين الصيف بينفع للشتاء التطريز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في المناطق الساحلية، لا تجد المرأة متسعا من الوقت لتطريز ثيابها الجلجلي وأبو ميتين والجنة والنار والمحير وأبو سبعين وأبو سفرتيه كما ترى في المنطقة الجنوبية وخصوصا(المجدل) عسقلان، أما في الجبل فتكثر الوحدات الزخرفية من نباتية وحيوانية في تطريز ثياب نساء أهل الجبل الفضاوة بتعلم التطريز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما أجمل أن بعود عامل النول إلى بيته من قاعة النسيج الموجودة في المشغل متعباً ممن عمله في النول أو الدوارة أو المسدية المنصوبة على طول الطريق ليجد زوجته جالسة وراء الدولاب و إبتسامة حلوة ترتسم على شفيها و على محياها و هي تلف خيوط الغزل من الشلل عبر الطيار إلى مواسير البوص أو المعدن مخففة عن زوجها عبء التعب و عناء المشقة الدنيا دولاب و الزمن دوار |
سحر- المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
رد: عادات وتقاليد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الكوفية الفلسطينية.. تعرف أيضا بالسلك أو الحطة. بلونيها الأبيض و الأسود تعكس بساطة الحياة الفلاحية في قرى فلسطين كما الألوان الترابية لملابس الفلاحين هناك بعيداً عن ألوان حياة المدينة المتباينة و المغتربة عن بعضها اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض و لوقايته من حر الصيف و برد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة الإمبريالية البريطانية في فلسطين وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن و ذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الإنجليز بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الإنجليز صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب و شيوخ القرية و المدينة فقد كانت الكوفية رمز الكفاح ضد الانتداب البريطاني و المهاجرين اليهود و عصاباتهم واستمرت الكوفية رمز الثورة حتى يومنا هذا مرورا بكل محطات النضال الوطني الفلسطيني مع انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي كانت الكوفية مقرونة بالفدائي كما سلاحه وكان أيضاً السبب الرئيسي لوضع الكوفية إخفاء ملامح الفدائي منذئذن اقترنت الكوفية عند شعوب العالم باسم فلسطين و نضال شعبها، قوي هذا الاقتران أثناء الانتفاضة الأولى عام 1987 وصولا" إلى الانتفاضة الثانية عام 2000. فحتى الآن ما يزال المناضلون يضعون الكوفية لذات الأسباب و ذات الأهداف التحررية التي وضعها من أجلها الثوار عام 1936 أما الآن فنلاحظ أن الكوفية تجاوزت كل الحدود الجغرافية و أصبحت رمزا" للنضال الوطني و الاجتماعي عند شعوب العالم و كل أحراره، فنلاحظ الكوفية حاضرة دائما" في كل المظاهرات المناهضة للعولمة و الإمبريالية.. في اعتصامات منددة بسياسة داخلية لحكومة ما.. في كافة مظاهر النضال الطلابية و النقابية ذات الطابع السياسي و اللإجتماعي و حتى الثقافي ، أصبحت الكوفية أداة كفاحية رئيسية لكل يساريي العالم في نشاطاتهم ببعديها الداخلي و الخارجي.. أداة كفاحية لقضايا مطلبية ديمقراطية اجتماعية و قضايا أممية تحررية الكوفية و بنقشتها كـ(شبك و أسلاك شائكة) كانت تذكر بالفلاحين و الاضطهاد الطبقي من (الأفندية) ثم بالاضطهاد القومي من الإمبريالية و الصهيونية.. لتذكر و ترمز لاحقا" إلى الثورة الوطنية و النضال الأممي وإلى الرفض لما هو سائد و النضال لتغييره ((الكوفية الفلسطينية باتت في أوروبا رمزا لطلب العدالة والعلم الفلسطيني بات الحاضر الدائم في كل تظاهرة تدافع عن قضية نبيلة )) ((أن أماكن كثيرة في العالم لا يشتق فيها اسم الكوفية الفلسطينية من اسم عرفات, إلا أنّها رغم ذلك ستبقى مرتبطة في الذاكرة باسمه, فهو الزعيم الفلسطيني, الذي انسلخ الاحتلال في مواجهة حلمه إلى عشرات الوجوه وبدّل عشرات الزعماء, وبقي هو هو, يقولون فلسطين فيقولون ياسر عرفات)) ((اعتمر الختيار الكوفية الفلسطينية والتي أصبحت رمزا لفلسطين ونضالها وثورتها ضد الاحتلال وعنوانا لفلسطين في كافة أرجاء المعمورة حيث اقترنت الكوفية بفلسطين وبأبي عمار ....)) (( فأينما رفرفت الكوفية الفلسطينية، رفرفت قيم العدالة والتحرر وحقوق الإنسان.)) (( الكوفية (الحطة) التي تعتبر أبرز رمز مرتبط بالقضية الفلسطينية )) (( الكوفية الفلسطينية رمزاً عالمياً لكسر القيود والتمرد على الظلم )) | نطلب مساعدتكم في تجديد المواضيع اضغط هنا للإبلاغ عن رابط لا يعمل - برسالة بريدية او شارك هنا للإبلاغ عن رابط لا يعمل - للسرعة |
الزوار الكرام , بامكانكم المشاركة هنا | |
الشاعر عمر القاضي- المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: عادات وتقاليد
التراث الفلسطيني الحاضر بكل المناسبات والأوقات ..
#نظام_امطير
#نظام_امطير
الشاعر عمر القاضي- المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني :: أدب شعبي فلسطيني - تراث - فلكلور :: عادات وتقاليد فلسطينية وعربية وعالمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 28, 2020 4:26 pm من طرف صدى الاعلام
» دليل الاشهار العربي
الخميس مايو 28, 2020 4:25 pm من طرف صدى الاعلام
» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الأربعاء يوليو 05, 2017 12:32 am من طرف قسم المجتمع والاسرة
» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الثلاثاء مايو 30, 2017 9:06 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة
» جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعي الشهيد حسن على ابو الحاج من الامن الوطني
الإثنين مارس 20, 2017 1:00 pm من طرف القسم الثقافي
» ارشيف اخبار وصور جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الإثنين مارس 20, 2017 12:58 pm من طرف القسم الثقافي
» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 12:19 pm من طرف القسم الثقافي
» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف القسم الثقافي
» بيان الدكتور احمد مجدلاني بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 07, 2017 8:35 pm من طرف القسم الثقافي