شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كورة لايف - kooralive
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالخميس مايو 28, 2020 4:26 pm من طرف صدى الاعلام

» دليل الاشهار العربي
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالخميس مايو 28, 2020 4:25 pm من طرف صدى الاعلام

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالأربعاء يوليو 05, 2017 12:32 am من طرف قسم المجتمع والاسرة

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالثلاثاء مايو 30, 2017 9:06 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة

» جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعي الشهيد حسن على ابو الحاج من الامن الوطني
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالإثنين مارس 20, 2017 1:00 pm من طرف القسم الثقافي

» ارشيف اخبار وصور جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالإثنين مارس 20, 2017 12:58 pm من طرف القسم الثقافي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالأربعاء مارس 15, 2017 12:19 pm من طرف القسم الثقافي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف القسم الثقافي

» بيان الدكتور احمد مجدلاني بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Emptyالثلاثاء مارس 07, 2017 8:35 pm من طرف القسم الثقافي

تصويت

من ستنتخب لرئاسة فلسطين

الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap7%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 7% [ 163 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap6%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 6% [ 134 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap9%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 9% [ 198 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap5%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 5% [ 117 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap5%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 5% [ 102 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap4%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 4% [ 93 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap6%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 6% [ 139 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap4%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 4% [ 89 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap4%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 4% [ 86 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap5%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 5% [ 102 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap4%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 4% [ 90 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap4%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 4% [ 87 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap4%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 4% [ 87 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap5%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 5% [ 102 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap4%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 4% [ 92 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap4%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 4% [ 91 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap5%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 5% [ 111 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap5%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 5% [ 110 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap5%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 5% [ 111 ]
الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_rcap5%الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Vote_lcap 5% [ 119 ]

مجموع عدد الأصوات : 2223

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني على موقع حفض الصفحات

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 360experientialsolutions فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3387 مساهمة في هذا المنتدى في 1204 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 215 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 10:38 am

الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة

اذهب الى الأسفل

الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة Empty الماركسية والمسألة اليهودية بقلم محمد معطي عساكرة

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الثلاثاء مايو 07, 2013 3:48 pm








[b]‏محمد معطي عساكرة‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏جبهة النضال الشعبي الفلسطيني - دائرة الثقافة والاعلام‏





[/b]
منذ 6 ساعات ·





  • الماركسية والمسألة اليهودية
    .........................................
    ان ما اصطلح على تسميته بالمسألة اليهودية في اوروبا - هو في نظر الماركسية - ظاهرة اجتماعية اقتصادية حديثة في الاساس .
    ولّدها التطوّر الرأسمالي واحتدام الصراع الاقتصادي والذي يدور غالبا تحت ستار ديني بين البرجوازية المسيحية والبرجوازية اليهودية في اوروبا .
    فباحتدام ذلك الصراع تحول وجود اليهود في الدول الاوروبية الى " مسألة " متميزة تختلف عما كان في السابق .
    وطرحت مشكلة الحقوق المدنية بمعناها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للجماعة البشرية التي تعتنق الدين اليهودي .
    وفي اواسط القرن 19 أخذت المسألة اليهودية تشغل بال الفئات المتنوّرة في اوروبا , ولا سيّما البان من انصار الفيلسوف هيغل , ومجموعات المثقفين اليساريين , وقد وقفت هذه الفئات خلال معالجنها للمسألة اليهودية امام معضلة مزدوجة , فهناك من جهة الاضطهاد اللاانساني المسلط على اليهود في المجتمعات الاوروبية المسيحية , ومن جهة ثانية الطبيعة الخاصة بالشخصية اليهودية .
    وظهرت اول محاولة جديدة لدراسة المسألة اليهودية , على يد الهيغلي الشاب - برون باور في كتاب خصصّه لهذه القضية , واصدره عام 1843 , وقد اثار صدور هذا الكتاب - كارل ماركس . فكتب ردا علي نشرة في مجلة الحوليات الفرنسية الالمانية عام 1844 .
    نظر برونو باور الى المسألة اليهودية على انها مسألة دينية خالصة , واعتقد ان تحرير اليهود يتطلب شرطين هما :
    تحرر اليهود من يهوديتهم وتحرر المسيحيين من مسيحيتهم وبذلك لم ير باور التحرر الا كسرا للقيد الديني .
    ولكن كارل ماركس - رفض معالجة المسألة اليهودية على اساس الدين وتجريدها من ظروفها الموضوعية , واقتلاعها من واقعها التاريخي , وانطلق يبحث عن الجذور التاريخية التي أدّت الى عزلة اليهود ونشوء ظاهرة اللاسامية , وسعى الى اكتشاف الطريق الذي يؤدي الى تحرر اليهود .
    وعلى الرغم من ان ماركس لم يتجاهل الجوانب الدينية للمسألة اليهودية - فقد رأى ان جذورها تنبع من الواقع الاجتماعي لا من السماء , وانها محصّلة تاريخية لمجموعة من الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية نشأت وتطورت خلال التاريخ .
    " ويجب ان لا تبحث عن سر اليهودي في دينه - بل نبحث عن سر الدين في اليهودي الواقعي .
    بهذه الكلمات اوقف ماركس المسألة اليهودية على قدميها مؤكدا انه - لا ينبغي الانطلاق من الدين لتفسير التاريخ اليهودي - بل على العكس - تفسير المحافظة على الدين اليهودي انطلاقا من اليهودي الواقعي - أي من دور اليهودي الاقتصادي والاجتماعي - وخلافا لبرونو باور .
    دعا ماركس الى الانطلاق من المحتمع - لا من المعبد - في معالجة المسألة اليهودية , أي انه دعا الى الكشف عن سر الدين بالرجوع الى الدنيا - بدلا من تفسير الدنيا بالدين , ومن هذا المدخل سعى ماركس الى استقصاء عناصر شخصية اليهودي الواقعي وحاول تحديد الاساس الدنوي لليهودية .
    وقد توصل ماركس الى استنتاج بأن المصلحة العملية والمنفعة الشخصية هما قوام الضمير الديني اليهودي - واستنتج أنه لن يكون مجديا البقاء في دائرة اليهودي بما هو يهودي - وانّما ينبغي النظر الى العالم الذي يشكل اليهودي جزء منه - وهو عالم المتاجرة والمال - الذي حكم تطور " اليهودي الواقعي " وساهمت الشخصية اليهودية - شخصية التاجر - في ايصاله الى هذا المنعطف الحرج من تاريخه .
    وبهذا تصبح اليهودية في تحليل ماركس وجها اخر للرأسمالية - ويصبح العالم الرأسمالي مرادفا " للهيكل اليهودي " , وأما الجوهر الديني لليهودي - فينبغي البحث عنه في دكاكين التاجر الذي قد لا يكون يهوديا من حيث الدين .
    ان هذا الفهم الدنيوي لليهودية باعتبارها تجسيدا لصفات المتاجرة والمال - ينفض الوهم الشائع بأن اليهودية استمرت كدين بالرغم من التاريخ .
    فاليهودية استمرت في الواقع بفضل التاريخ ومن خلاله , وينبغي البحث عن تفسير استمرارها في ظروف " الممارسة التجارية والمالية " لا في النظرية الدينية .
    ..............................................................................


الشاعر عمر القاضي
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى