بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عمر القاضي | ||||
قسم المجتمع والاسرة | ||||
بااااائع الورد | ||||
قسم المنوعات | ||||
القسم الثقافي | ||||
قسم التسويق | ||||
سحر | ||||
فتحاوية وافتخر | ||||
Noha Mohamed | ||||
حنان عدن |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
دخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو 360experientialsolutions فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3387 مساهمة في هذا المنتدى في 1204 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 215 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 10:38 am
حرف الواو ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف و للمذكر والمؤنث
صفحة 1 من اصل 1
حرف الواو ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف و للمذكر والمؤنث
وئام
السَّلام ، الوفاق ، المباهاة ، والتفاهم في العشرة والودِّ ونحوهما .من أقوال العرب : لولا الوِئامُ لهلكَ الأنامُ
[size]
وئيل
المرجع ، الملجأ ، والحصن .
[/size]
[size]
وائل
( وَائِلَة ) : طالب النجاة ، اللاجىء ، المُبادِر ، الشديد ، المُسرع ، والعائد إلى ربه . وائل بن قاسط : قبيلة عربية عدنانية أشهر فروعها بكر وتغلب .
[/size]
[size]
وابل
( وَابِلَة ): المطر الشّديد الضخم القطْر، والوابلة: طرف رأس العضد والفخذ، نَسْلُ الإبل والغنم، ووَبُلَ وَبالَةً الشيء: اشتدّ ، والمكان: وَخُمَ، ووَابَلَهُ مُوابلةً: واظبهُ.
[/size]
[size]
واثق
( وَاثِقَة ) : المُطمئن ، المتأكِّد ، الثابت القوي ، والمُحكِم الأمر .
[/size]
[size]
وارث
( وَارِثَة ): الحائز على مال أو مجد أبيه بعد وفاته، وصفة من صفات الله عزّ وجل.
[/size]
[size]
واصف
( وَاصِفَة ) : الناعت ، الطبيب ، الذي يُشبِّه الأشياء ، والمُهْر المُجيد في مشيه .
[/size]
[size]
واصل
المُحسِن إلى الأقربين، جامع الشيء بالشيء، المُرابط والمُواظب على أمرٍ ما دون انقطاع، بالغ المكان والهدف، وليلة الوصْل: الليلة الأخيرة من الشهر القمري . واصل بن عطاء ( ت. 748م) : رأس المعتزلة وناشرها في الآفاق وأحد أئمة البلغاء والمتكلمين، إليه تُنسب الواصليَّة وهي طائفة من المعتزلة، ولد بالمدينة وانتقل إلى البصرة واتصل بالحسن البصري، له : معاني القرآن ، المنْزلة بين المنْزلتين ، طبقات أهل العلم والجهل ، السبيل إلى معرفة الحق، والتوبة
[/size]
السَّلام ، الوفاق ، المباهاة ، والتفاهم في العشرة والودِّ ونحوهما .من أقوال العرب : لولا الوِئامُ لهلكَ الأنامُ
[size]
وئيل
المرجع ، الملجأ ، والحصن .
[/size]
[size]
وائل
( وَائِلَة ) : طالب النجاة ، اللاجىء ، المُبادِر ، الشديد ، المُسرع ، والعائد إلى ربه . وائل بن قاسط : قبيلة عربية عدنانية أشهر فروعها بكر وتغلب .
[/size]
[size]
وابل
( وَابِلَة ): المطر الشّديد الضخم القطْر، والوابلة: طرف رأس العضد والفخذ، نَسْلُ الإبل والغنم، ووَبُلَ وَبالَةً الشيء: اشتدّ ، والمكان: وَخُمَ، ووَابَلَهُ مُوابلةً: واظبهُ.
[/size]
[size]
واثق
( وَاثِقَة ) : المُطمئن ، المتأكِّد ، الثابت القوي ، والمُحكِم الأمر .
[/size]
[size]
وارث
( وَارِثَة ): الحائز على مال أو مجد أبيه بعد وفاته، وصفة من صفات الله عزّ وجل.
[/size]
[size]
واصف
( وَاصِفَة ) : الناعت ، الطبيب ، الذي يُشبِّه الأشياء ، والمُهْر المُجيد في مشيه .
[/size]
[size]
واصل
المُحسِن إلى الأقربين، جامع الشيء بالشيء، المُرابط والمُواظب على أمرٍ ما دون انقطاع، بالغ المكان والهدف، وليلة الوصْل: الليلة الأخيرة من الشهر القمري . واصل بن عطاء ( ت. 748م) : رأس المعتزلة وناشرها في الآفاق وأحد أئمة البلغاء والمتكلمين، إليه تُنسب الواصليَّة وهي طائفة من المعتزلة، ولد بالمدينة وانتقل إلى البصرة واتصل بالحسن البصري، له : معاني القرآن ، المنْزلة بين المنْزلتين ، طبقات أهل العلم والجهل ، السبيل إلى معرفة الحق، والتوبة
[/size]
قسم المنوعات- المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
رد: حرف الواو ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف و للمذكر والمؤنث
وافي
( وَافِيَة ) : الذي بلغ التمام والكمال ، الذي يعطي الحقَّ ويأخذ بالحقِّ ، المخلِص المحافظ على العهد ، المُشرف ، القادم ، الطويل ، وفي الشِّعر البيت الذي تمَّت أجزاؤه .
واكد
القاصِد ، السَّاعي ، الجاهِد ، المُثبَّت ، والمقيم .
والي
الحاكم، القائم بالأمر. تقول العرب: أشقى الولاةِ مَنْ شَقِيَتْ رَعِيَّتُهُ
واهف
القيِّم على الأمر ، وخادم الكنيسة
وتين
عرقٌ في القلب يجري منه الدم إلى العروق كلّها وإذا انقطع مات الرجل في الحال ، ويسمى نهر الجسد ونياط القلب .
وجد
الحُبُّ الشديد ، القدرة ، القوَّة ، اليَسَار ، السِّعة ، الغنى ، المُلك ، الحزن الشَّديد ، الغضب ، والعثور على الضَّالة .
وجدان
النفس وقواها الباطنية ، الغنى واليسار ، الغضب ، الظَّفَر والإدراك ، والضمير . وعند الصوفيين : مصادفة الحقّ تعالى .
وجدي
( وَجْدِيَّة ) : المنسوب إلى الوجْد : الحُبُّ الشَّديد ، القوَّة ، القدرة ، السِّعة ، الغنى ، المُلك ، الحزن الشَّديد ، الغضب ، والعثور على الضَّالة
وجنات
جمع وَجْنَة : ما ارتفع من الخدَّين ، والأرض الصلبة
وجيه
( وَجِيْهَة ) : سيِّد القوم ، صاحب الجاه والوجاهة والقدر ، نوع من الخيول العربية النجيبة ، الولد الذي تخرج يداه أولاً حين ولادته ، ووَجِيْهَة : مؤنث وَجِيْه ، وخرزة لها وجهان يتراءى فيهما الوجه كالمرآة تعلَّق في العنق منعاً للعين .
وجيهة
( وَجِيْهَة ) : سيِّد القوم ، صاحب الجاه والوجاهة والقدر ، نوع من الخيول العربية النجيبة ، الولد الذي تخرج يداه أولاً حين ولادته ، ووَجِيْهَة : مؤنث وَجِيْه ، وخرزة لها وجهان يتراءى فيهما الوجه كالمرآة تعلَّق في العنق منعاً للعين .
وحيد
( وَحِيْدَة ) : المُتقدِّم في بأسٍ أو علمٍ أو جمالٍ أو غير ذلك كأنَّه لا مثل له فهو وحده لذلك ، الفريد ، من ليس له أنيس ، من ليس له أخ ، وبنو الوحيد بطن من العرب .
وحيدة
( وَحِيْدَة ) : المُتقدِّم في بأسٍ أو علمٍ أو جمالٍ أو غير ذلك كأنَّه لا مثل له فهو وحده لذلك ، الفريد ، من ليس له أنيس ، من ليس له أخ ، وبنو الوحيد بطن من العرب .
ود
ود معناها حب , ودهٌ اي أحبهٌ
وداو
الحُبّ، التمني، المودَّة، وكذلك: وَدَاد. من أقوال العرب: اختلاف الرأي لا يُفسِدُ لِلودِّ قضية
ودايا
صغار النخيل .
وديان
منخفضات ما بين الجبال والتلال تكون مسالك للسيول والرياح .
وديع
( وَدِيْعَة ) : الرجل الهادئ المطمئن ، الذي يعيش حياة رغد ورفاهية ، والعهد . ووَدِيْعَة : مؤنث وَدِيْع ، الأمانة ، ما في الأرحام ، المقبرة ، والوَدَاعَة : صفة للحَمَل ، وذات الوَدْع : سفينة نوح "ع"، كانت العرب تُقسم بها ، فتقول : بِذَاتِ الوَدْع
ورد
( وَرْدَة ) : الأسد ، الجريء الشجاع ، الزعفران ، الخيل الحمراء ، نَوْر كل شجرة وزهر كل نبتة ، الحُمرة التي تضرب إلى صُفرة حسنة في كلّ شيء مثل طلوع الشمس وغروبها ، ووَرْدَة : الواحدة من الزهر الكبير .
وردان
الدائم الحضور ، نوع من الخنافس ، وبنات وَرْدَان : الصراصير
وردة
( وَرْدَة ) : الأسد ، الجريء الشجاع ، الزعفران ، الخيل الحمراء ، نَوْر كل شجرة وزهر كل نبتة ، الحُمرة التي تضرب إلى صُفرة حسنة في كلّ شيء مثل طلوع الشمس وغروبها ، ووَرْدَة : الواحدة من الزهر الكبير .
ورقاء
الرماد ، السنة المُجدبة التي لا مطر فيها ، السَّمراء ، الذئبة ذات اللون الرمادي ، شجيرة لها ورق ناعم مدور ، والحمامة التي يميل لونها الرمادي إلى الخُضرة وتشبَّه النَّفس بها .
وزنة
المرأة العاقلة الراجحة الرأي ، المرأة القصيرة ، والوجبة .
وسام
العلامة التي يوسم بها ، ونيشان يُعطى لمن امتاز بأفعاله وحُسن خدمته يُعلَّق إلى الصدر ، وجمع وسِيْم : الثابت الحُسن ، الحَسَن الوجه والطلّة ، والموسوم .
وسمة
العلامة ، وشجر يستعمل ورقه في صباغة الشعر .
وسمي
( وَسْمِيَّة ) : مطر الربيع ، ومجموعة من النجوم .
وسن
النعاس ، ثقل النوم ، الاستيقاظ ، والحاجة .
وسنان
( وَسْنَى ) : الفاتر الطرف ، والنعسان .
وسيم
( وَسِيْمَة ) : الثابت الحُسن كأنه قد وسِم ، الحَسَن الوجه والطلَّة ، الوجه المُنير ، القسيم ، والموسوم .
وصاف
اسم مشتق من الوصف .
( وَافِيَة ) : الذي بلغ التمام والكمال ، الذي يعطي الحقَّ ويأخذ بالحقِّ ، المخلِص المحافظ على العهد ، المُشرف ، القادم ، الطويل ، وفي الشِّعر البيت الذي تمَّت أجزاؤه .
واكد
القاصِد ، السَّاعي ، الجاهِد ، المُثبَّت ، والمقيم .
والي
الحاكم، القائم بالأمر. تقول العرب: أشقى الولاةِ مَنْ شَقِيَتْ رَعِيَّتُهُ
واهف
القيِّم على الأمر ، وخادم الكنيسة
وتين
عرقٌ في القلب يجري منه الدم إلى العروق كلّها وإذا انقطع مات الرجل في الحال ، ويسمى نهر الجسد ونياط القلب .
وجد
الحُبُّ الشديد ، القدرة ، القوَّة ، اليَسَار ، السِّعة ، الغنى ، المُلك ، الحزن الشَّديد ، الغضب ، والعثور على الضَّالة .
وجدان
النفس وقواها الباطنية ، الغنى واليسار ، الغضب ، الظَّفَر والإدراك ، والضمير . وعند الصوفيين : مصادفة الحقّ تعالى .
وجدي
( وَجْدِيَّة ) : المنسوب إلى الوجْد : الحُبُّ الشَّديد ، القوَّة ، القدرة ، السِّعة ، الغنى ، المُلك ، الحزن الشَّديد ، الغضب ، والعثور على الضَّالة
وجنات
جمع وَجْنَة : ما ارتفع من الخدَّين ، والأرض الصلبة
وجيه
( وَجِيْهَة ) : سيِّد القوم ، صاحب الجاه والوجاهة والقدر ، نوع من الخيول العربية النجيبة ، الولد الذي تخرج يداه أولاً حين ولادته ، ووَجِيْهَة : مؤنث وَجِيْه ، وخرزة لها وجهان يتراءى فيهما الوجه كالمرآة تعلَّق في العنق منعاً للعين .
وجيهة
( وَجِيْهَة ) : سيِّد القوم ، صاحب الجاه والوجاهة والقدر ، نوع من الخيول العربية النجيبة ، الولد الذي تخرج يداه أولاً حين ولادته ، ووَجِيْهَة : مؤنث وَجِيْه ، وخرزة لها وجهان يتراءى فيهما الوجه كالمرآة تعلَّق في العنق منعاً للعين .
وحيد
( وَحِيْدَة ) : المُتقدِّم في بأسٍ أو علمٍ أو جمالٍ أو غير ذلك كأنَّه لا مثل له فهو وحده لذلك ، الفريد ، من ليس له أنيس ، من ليس له أخ ، وبنو الوحيد بطن من العرب .
وحيدة
( وَحِيْدَة ) : المُتقدِّم في بأسٍ أو علمٍ أو جمالٍ أو غير ذلك كأنَّه لا مثل له فهو وحده لذلك ، الفريد ، من ليس له أنيس ، من ليس له أخ ، وبنو الوحيد بطن من العرب .
ود
ود معناها حب , ودهٌ اي أحبهٌ
وداو
الحُبّ، التمني، المودَّة، وكذلك: وَدَاد. من أقوال العرب: اختلاف الرأي لا يُفسِدُ لِلودِّ قضية
ودايا
صغار النخيل .
وديان
منخفضات ما بين الجبال والتلال تكون مسالك للسيول والرياح .
وديع
( وَدِيْعَة ) : الرجل الهادئ المطمئن ، الذي يعيش حياة رغد ورفاهية ، والعهد . ووَدِيْعَة : مؤنث وَدِيْع ، الأمانة ، ما في الأرحام ، المقبرة ، والوَدَاعَة : صفة للحَمَل ، وذات الوَدْع : سفينة نوح "ع"، كانت العرب تُقسم بها ، فتقول : بِذَاتِ الوَدْع
ورد
( وَرْدَة ) : الأسد ، الجريء الشجاع ، الزعفران ، الخيل الحمراء ، نَوْر كل شجرة وزهر كل نبتة ، الحُمرة التي تضرب إلى صُفرة حسنة في كلّ شيء مثل طلوع الشمس وغروبها ، ووَرْدَة : الواحدة من الزهر الكبير .
وردان
الدائم الحضور ، نوع من الخنافس ، وبنات وَرْدَان : الصراصير
وردة
( وَرْدَة ) : الأسد ، الجريء الشجاع ، الزعفران ، الخيل الحمراء ، نَوْر كل شجرة وزهر كل نبتة ، الحُمرة التي تضرب إلى صُفرة حسنة في كلّ شيء مثل طلوع الشمس وغروبها ، ووَرْدَة : الواحدة من الزهر الكبير .
ورقاء
الرماد ، السنة المُجدبة التي لا مطر فيها ، السَّمراء ، الذئبة ذات اللون الرمادي ، شجيرة لها ورق ناعم مدور ، والحمامة التي يميل لونها الرمادي إلى الخُضرة وتشبَّه النَّفس بها .
وزنة
المرأة العاقلة الراجحة الرأي ، المرأة القصيرة ، والوجبة .
وسام
العلامة التي يوسم بها ، ونيشان يُعطى لمن امتاز بأفعاله وحُسن خدمته يُعلَّق إلى الصدر ، وجمع وسِيْم : الثابت الحُسن ، الحَسَن الوجه والطلّة ، والموسوم .
وسمة
العلامة ، وشجر يستعمل ورقه في صباغة الشعر .
وسمي
( وَسْمِيَّة ) : مطر الربيع ، ومجموعة من النجوم .
وسن
النعاس ، ثقل النوم ، الاستيقاظ ، والحاجة .
وسنان
( وَسْنَى ) : الفاتر الطرف ، والنعسان .
وسيم
( وَسِيْمَة ) : الثابت الحُسن كأنه قد وسِم ، الحَسَن الوجه والطلَّة ، الوجه المُنير ، القسيم ، والموسوم .
وصاف
اسم مشتق من الوصف .
قسم المنوعات- المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
رد: حرف الواو ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف و للمذكر والمؤنث
وصال
اجتماع الحبيبين وتبادل الحُبّ بينهما ، المداومة والمواظبة دون انقطاع ، والالتئام .
وصفي
( وَصْفِيَّة ) : نسبة إلى الوصف : النَّعت ، والتمثيل ، وإبراز الصفات . من روائع الشعر العربي في الوصف والتشبيه والاستعارة هذا البيت ، الذي قيل في فتاة تنهمر دموعها : واستَمْطرَتْ لُؤلؤاً من نَرجسٍ وسَقَتْ وَرداً وَعَضَّت على العُنَّاب بِالبَرَدِ . استعار اللؤلؤ للدموع ، النرجس للعيون ، الورد للخدود ، العنّاب للشفتين ، والبَرَد للأسنان
وصيفة
الفتاة قبل سن المراهقة ، البالغة أوان الخدمة والمحسنة القيام بها ، ووَصِيْفَةُ الشَّرف : امرأة تحلُّ في مرتبة الشَّرف لكنَّها دون المرتبة الأولى في انتخاب ملكات الجمال أو نحوه .
وضاح
( وَضَّاحَة ): الرجل الحَسَن الوجه، الأبيض البسَّام، الجلي الشديد الوضوح من الأمور، النهار، النسب النقي، والأبيض اللون . وضّاح اليمن ( ت. 708م) : لقب شاعر يمني اشتهر بالغزل ، تغزّل بأمِّ البنين زوجة الوليد بن عبد الملك، وزعموا أنَّ الوليد دخل عليهما فجأة فأشارت إلى وضّاح أن يختبئ داخل صندوق في غرفتها، فما كان من الوليد إلاَّ أن قعد على الصندوق ثم استوهبها إياه، وطمره في حديقة الدار
وضحة
البيِّنة ، الجليَّة ، والبيضاء .
وطفاء
الكثيفة الحاجبين والأهداب ، الغيمة الكثيرة المطر ، ويلفظونه مُخفَّفاً : وَطْفَا .
وعد
العهد ، والتعهّد . قالت العرب : وَعدٌ بلا وفاء عداوةٌ بلا سبب
وفاء
خلاف الغدر ، الخُلق الشريف العالي ، المحافظة على العهد ، الطول ، وتمام الشيء . أبو الوفاء البوزجاني (ت. 998م) : من أكبر رياضيي العرب الذين لهم فضل كبير في تقدم العلوم الرياضية والفلكية في تاريخ البشرية ، وأبحاثه مهَّدت السبيل لإيجاد الهندسة التحليلية ، وتبيَّن حديثاً أنَّ أغلب اكتشافاته في الهندسة والفلك وعلم الميكانيك قد سرقها علماء غربيون ونسبوها إليهم ، ومنهم ريجيومونتانوس وتيخوبراهي، ومن كتبه:" تفسير كتاب ديوفنطس" في الجبر والمقابلة، و"الكامل" في حركات الكواكب، وكتاب"الهندسة"، و"رسالة في الهيئة" وغيرها
وفائي
نسبة إلى الوَفَاء : الخُلق الشريف العالي ، المحافظة على العهد ، تمام الشيء ، والطول .
وفية
الشريفة ، الأمينة ، المخلصة ، النبيلة ، والتَّامة .
وفيق
( وَفِيْقَة ) : الرفيق ، الصديق ، والموفَّق .
ولاء
المحبة ، الصداقة ، القرب ، القرابة ، النُّصرة ، الميراث ، والمِلْك .
ولهان
( وَلْهَانَة ) : المُغرم ، الشديد الوجْد والحزن لفقد حبيب أو لهجرانه ، والمُتحيّر المضطرب، وزُعِم قديماً أنَّ وَلْهَان اسم للشيطان الذي يغري الإنسان بأن يُكثر من استعمال الماء وتبذيره .
وليد
( وَلِيْدَة ) : المولود حديثاً، المولود بين العرب، الصبي، الشاب، العبد، خادم أهل الجنَّة، ووَلِيْدَة: مؤنث وَلِيْد، والوصيفة، وأمُّ الوَلِيْد: الدَّجاجة. الوليد بن عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي السادس، بلغت الدولة في عهده أوج عزها وفتحت جيوشه بقيادة قتيبة بن مسلم بخارى وسمرقند وخوارزم وفَرغانة، وفتح محمد بن القاسم الهند وموسى بن نُصير طنجة وطارق بن زياد الأندلس، شيَّد الجامع الأموي في دمشق والمسجد الأقصى في القدس، وهو أول من أنشأ المستشفيات في الإسلام ومنع المجذومين من مخالطة الناس وأجرى لهم الأرزاق، وكان خاتمه:" يا وليد إنَّكَ ميِّت"
ونيس
الأنيس وأبدلت الألف بالواو : كلّ مأنوس به ، السِّلاح ، الدِّيك ، النار ، الفرد الواحد ، وطائر مائي .
وهاج
الشديد التوهّج والتوقّد .
وهب
الوَهْب والوَهَب : العطاء ، والهبات . وهب اللات: ابن أذينة والزبّاء ملكة تدمر ، مَلك بوصاية أمّه 266 - 272م
وهبان
الكثير العطاء .
وهبة
العطيَّة الواحدة ، والمنحة .
وهبي
نسبة إلى الوَهْب : العطاء بدون مقابل .
وهدان
على وزن فَعْلان من وَهْد .
وهران
الخائف .
وهيب
( وَهِيبَة ) : الكثير العطايا والهبات ، والموهوب .
وهية
الدُّرَّة ، والجَزور السمينة .
اجتماع الحبيبين وتبادل الحُبّ بينهما ، المداومة والمواظبة دون انقطاع ، والالتئام .
وصفي
( وَصْفِيَّة ) : نسبة إلى الوصف : النَّعت ، والتمثيل ، وإبراز الصفات . من روائع الشعر العربي في الوصف والتشبيه والاستعارة هذا البيت ، الذي قيل في فتاة تنهمر دموعها : واستَمْطرَتْ لُؤلؤاً من نَرجسٍ وسَقَتْ وَرداً وَعَضَّت على العُنَّاب بِالبَرَدِ . استعار اللؤلؤ للدموع ، النرجس للعيون ، الورد للخدود ، العنّاب للشفتين ، والبَرَد للأسنان
وصيفة
الفتاة قبل سن المراهقة ، البالغة أوان الخدمة والمحسنة القيام بها ، ووَصِيْفَةُ الشَّرف : امرأة تحلُّ في مرتبة الشَّرف لكنَّها دون المرتبة الأولى في انتخاب ملكات الجمال أو نحوه .
وضاح
( وَضَّاحَة ): الرجل الحَسَن الوجه، الأبيض البسَّام، الجلي الشديد الوضوح من الأمور، النهار، النسب النقي، والأبيض اللون . وضّاح اليمن ( ت. 708م) : لقب شاعر يمني اشتهر بالغزل ، تغزّل بأمِّ البنين زوجة الوليد بن عبد الملك، وزعموا أنَّ الوليد دخل عليهما فجأة فأشارت إلى وضّاح أن يختبئ داخل صندوق في غرفتها، فما كان من الوليد إلاَّ أن قعد على الصندوق ثم استوهبها إياه، وطمره في حديقة الدار
وضحة
البيِّنة ، الجليَّة ، والبيضاء .
وطفاء
الكثيفة الحاجبين والأهداب ، الغيمة الكثيرة المطر ، ويلفظونه مُخفَّفاً : وَطْفَا .
وعد
العهد ، والتعهّد . قالت العرب : وَعدٌ بلا وفاء عداوةٌ بلا سبب
وفاء
خلاف الغدر ، الخُلق الشريف العالي ، المحافظة على العهد ، الطول ، وتمام الشيء . أبو الوفاء البوزجاني (ت. 998م) : من أكبر رياضيي العرب الذين لهم فضل كبير في تقدم العلوم الرياضية والفلكية في تاريخ البشرية ، وأبحاثه مهَّدت السبيل لإيجاد الهندسة التحليلية ، وتبيَّن حديثاً أنَّ أغلب اكتشافاته في الهندسة والفلك وعلم الميكانيك قد سرقها علماء غربيون ونسبوها إليهم ، ومنهم ريجيومونتانوس وتيخوبراهي، ومن كتبه:" تفسير كتاب ديوفنطس" في الجبر والمقابلة، و"الكامل" في حركات الكواكب، وكتاب"الهندسة"، و"رسالة في الهيئة" وغيرها
وفائي
نسبة إلى الوَفَاء : الخُلق الشريف العالي ، المحافظة على العهد ، تمام الشيء ، والطول .
وفية
الشريفة ، الأمينة ، المخلصة ، النبيلة ، والتَّامة .
وفيق
( وَفِيْقَة ) : الرفيق ، الصديق ، والموفَّق .
ولاء
المحبة ، الصداقة ، القرب ، القرابة ، النُّصرة ، الميراث ، والمِلْك .
ولهان
( وَلْهَانَة ) : المُغرم ، الشديد الوجْد والحزن لفقد حبيب أو لهجرانه ، والمُتحيّر المضطرب، وزُعِم قديماً أنَّ وَلْهَان اسم للشيطان الذي يغري الإنسان بأن يُكثر من استعمال الماء وتبذيره .
وليد
( وَلِيْدَة ) : المولود حديثاً، المولود بين العرب، الصبي، الشاب، العبد، خادم أهل الجنَّة، ووَلِيْدَة: مؤنث وَلِيْد، والوصيفة، وأمُّ الوَلِيْد: الدَّجاجة. الوليد بن عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي السادس، بلغت الدولة في عهده أوج عزها وفتحت جيوشه بقيادة قتيبة بن مسلم بخارى وسمرقند وخوارزم وفَرغانة، وفتح محمد بن القاسم الهند وموسى بن نُصير طنجة وطارق بن زياد الأندلس، شيَّد الجامع الأموي في دمشق والمسجد الأقصى في القدس، وهو أول من أنشأ المستشفيات في الإسلام ومنع المجذومين من مخالطة الناس وأجرى لهم الأرزاق، وكان خاتمه:" يا وليد إنَّكَ ميِّت"
ونيس
الأنيس وأبدلت الألف بالواو : كلّ مأنوس به ، السِّلاح ، الدِّيك ، النار ، الفرد الواحد ، وطائر مائي .
وهاج
الشديد التوهّج والتوقّد .
وهب
الوَهْب والوَهَب : العطاء ، والهبات . وهب اللات: ابن أذينة والزبّاء ملكة تدمر ، مَلك بوصاية أمّه 266 - 272م
وهبان
الكثير العطاء .
وهبة
العطيَّة الواحدة ، والمنحة .
وهبي
نسبة إلى الوَهْب : العطاء بدون مقابل .
وهدان
على وزن فَعْلان من وَهْد .
وهران
الخائف .
وهيب
( وَهِيبَة ) : الكثير العطايا والهبات ، والموهوب .
وهية
الدُّرَّة ، والجَزور السمينة .
قسم المنوعات- المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
مواضيع مماثلة
» حرف الياء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ي للمذكر والمؤنث
» حرف الراء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ر للمذكر والمؤنث
» حرف النون ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ن للمذكر والمؤنث
» حرف الدال ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف د للمذكر والمؤنث
» حرف الهاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف هاء للمذكر والمؤنث
» حرف الراء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ر للمذكر والمؤنث
» حرف النون ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ن للمذكر والمؤنث
» حرف الدال ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف د للمذكر والمؤنث
» حرف الهاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف هاء للمذكر والمؤنث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 28, 2020 4:26 pm من طرف صدى الاعلام
» دليل الاشهار العربي
الخميس مايو 28, 2020 4:25 pm من طرف صدى الاعلام
» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الأربعاء يوليو 05, 2017 12:32 am من طرف قسم المجتمع والاسرة
» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الثلاثاء مايو 30, 2017 9:06 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة
» جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعي الشهيد حسن على ابو الحاج من الامن الوطني
الإثنين مارس 20, 2017 1:00 pm من طرف القسم الثقافي
» ارشيف اخبار وصور جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الإثنين مارس 20, 2017 12:58 pm من طرف القسم الثقافي
» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 12:19 pm من طرف القسم الثقافي
» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف القسم الثقافي
» بيان الدكتور احمد مجدلاني بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 07, 2017 8:35 pm من طرف القسم الثقافي