بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عمر القاضي | ||||
قسم المجتمع والاسرة | ||||
بااااائع الورد | ||||
قسم المنوعات | ||||
القسم الثقافي | ||||
قسم التسويق | ||||
سحر | ||||
فتحاوية وافتخر | ||||
Noha Mohamed | ||||
حنان عدن |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
دخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو 360experientialsolutions فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3387 مساهمة في هذا المنتدى في 1204 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 215 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 10:38 am
حرف القاف ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ق للمذكر والمؤنث
صفحة 1 من اصل 1
حرف القاف ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ق للمذكر والمؤنث
قابوس
الرجل الجميل الوجه ، والحَسَن اللون .
[size]
قارون
دواء يُستخرج من أصول نبات كالبردي . وقارون تعريب لاسم كريزوس آخر ملوك ليديا المشهور بثروته العظيمة ، وبه يضرب العرب المثل ، فيقولون : أغنى من قارون ، وورد ذكره في القرآن الكريم
[/size]
[size]
قاسم
الحسن الوجه ، العادل في قسمته ، الحالِف ، المُجزّئ للشيء ، والمعطي . أبو القاسم الشابي (1909-1934) : شاعر تونسي رومنطيقي ، تمرّد على القيود الاجتماعية وغنى للشعب وللحياة ، له انتاج ضخم إذا ما قيس بعمره القصير ، وهو صاحب القصيدة المشهورة التي يرددها كلّ الناطقين بالضاد *(3): إذا الشَّعبُ يَوْماً أَرَادَ الحيَاةَ فلا بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيْبَ القَدَرْ ولا بُدَّ لِلَّيلِ أنْ يَنْجَلِي ولا بُدَّ لِلْقَيْدِ أنْ يَنْكَسِرْ
[/size]
[size]
قاهر
( قَاهِرَة ) : الغالب، العالي، الهالك، والجبل الشامخ، وقَاهِرَة : مؤنث قَاهِر، البادرة من كل شيء، وأعلى الصدر. القاهرة : أكبر مدينة في إفريقيا والعالم العربي ، أسسها جوهر الصقلي بأمر مولاه المعز لدين الله الفاطمي على النيل بسفح جبل المقطَّم وأسماها المنصورية، ثمّ دعاها القاهرة المعزيّة ، أي : مدينة المُعزّ التي تقهر المدن ، وهي حالياً من المراكز الحضارية والتجارية العالمية .
[/size]
[size]
قاهرة
( قَاهِرَة ) : الغالب، العالي، الهالك، والجبل الشامخ، وقَاهِرَة : مؤنث قَاهِر، البادرة من كل شيء، وأعلى الصدر. القاهرة : أكبر مدينة في إفريقيا والعالم العربي ، أسسها جوهر الصقلي بأمر مولاه المعز لدين الله الفاطمي على النيل بسفح جبل المقطَّم وأسماها المنصورية، ثمّ دعاها القاهرة المعزيّة ، أي : مدينة المُعزّ التي تقهر المدن ، وهي حالياً من المراكز الحضارية والتجارية العالمية .
[/size]
[size]
قتادة
الواحدة من القَتَاد : شجر صلب له شوك كالإبر ، واسم لجدّ جاهلي .
[/size]
[size]
قتيبة
الضيّق الخلق، السريع الغضب، شدّاد القَتَب على السَّرج استعداداً للرحيل، والقَتَب أو القَتَبَة: الأمعاء ، وتصغيرها قُتَيْبَة . قُتيبة بن مسلم (ت. 715م) : من كبار القادة المسلمين، كان مع بطولته، دمث الأخلاق، داهية طويل الرويّة، عالماً بالشعر، فتح بلاد ما وراء النهر وبُخارى وسمرقند وخوارزم وسجستان وفَرغانة وغزا أطراف الصين، في عهد عبد الملك بن مروان
[/size]
[size]
قحطان
الضارب ضرباً شديداً ، والقحط في كل شيء : قلّة الخير . قحطان بن هود بن عابر: أبو القبائل العربية القحطانية ، يُقال : إنَّه أول من لبس التاج ، وأول من سُلِّم عليه "بأبيتَ اللَّعن"، وكان له 10 أولاد منهم : يعرب وجُرْهُم وعمان وحضرموت والحارث
[/size]
[size]
قحطة
من القحط: احتباس المطر، قلة الخير، الضّرب الشديد، قحَّط النخلة: لقّحها.
[/size]
[size]
قدري
( قَدْرِيَّة ) : المنسوب إلى القَدْر : مبلغ الشيء ومقداره ، الغِنى واليسار ، القوة والطاقة ، الحرمة والوقار ، وكون الشيء مساوياً لغيره بلا زيادة ولا نقصان . ليلة القدْر : إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك وعددها فرد لا زوج . والقَدَرِيَّة : هم قوم يقولون إنَّ كلّ عبد من عباد الله خالق لفعله متمكّن من عمله أو تركه بإرادته ، ويعاكسهم بذلك الجبرية .
[/size]
[size]
قدرية
( قَدْرِيَّة ) : المنسوب إلى القَدْر : مبلغ الشيء ومقداره ، الغِنى واليسار ، القوة والطاقة ، الحرمة والوقار ، وكون الشيء مساوياً لغيره بلا زيادة ولا نقصان . ليلة القدْر : إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك وعددها فرد لا زوج . والقَدَرِيَّة : هم قوم يقولون إنَّ كلّ عبد من عباد الله خالق لفعله متمكّن من عمله أو تركه بإرادته ، ويعاكسهم بذلك الجبرية .
[/size]
[size]
قدس
الطّهر ، البركة ، الجنَّة ، بيت المقدس ، وعاصمة فلسطين . تسمّي بعض العائلات العربية وخاصة الفلسطينية منها أبناءها بأسماء بعض القرى والمدن الفلسطينية ، لتأكيد الانتماء إلى الجذور وكنوع من التواصل مع الأحلام والذكريات والأمل أيضاً ، ولأنَّ القدس كانت وستبقى رمزاً للصراع العربي الصهيوني لما لها من قدسيّة خاصة عند جميع العرب بكافة مشاربهم وانتماءاتهم، ولأنَّها قبلة أبصار وقلوب مئات الملايين من البشر، ولأنَّها تنفرد بين مدن العالم أجمع بورودها في القرآن والإنجيل والتوراة، واحتراماً لدماء مئات الآلاف من الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن عروبتها عبر التاريخ، ولأنَّها حسب قول الوالي الروماني بيلاطس بونتيوس "عندما تقع فريسة القبائل اليهودية تصبح عشاً للدسائس والفتن، وعندما تتحرر منهم تسكنها الدعة والسلام والإيمان"، ولأنَّه علينا أن لا ننسى"قُدْسَنا"، سنسهب بشيء من التفصيل عن تاريخها. تأسيسها: من الثابت تاريخياً عند المؤرخين أنَّ اليبوسيين العرب هم أول من بنى المدينة حوالي الألف الثالث ق.م وأطلقوا عليها اسم "يبوس"، واليبوسيون بطن من بطون العرب في الجزيرة العربية هاجروا مع غيرهم من القبائل الكنعانية واستوطنوا ساحالبحر المتوسط خاصة ما يعرف اليوم بفلسطين، وكانت القدس التاريخية كما كانت فلسطين كلّها هدفاً للهجرات العربية من قلب الجزيرة، ويرجع وجود الجنس العربي فيها في رأي الباحثين الثقات إلى عشرة آلاف سنة، فجاء إليها العموريون والكنعانيون واليبوسيون في الألف الرابع ق.م، وأهم ملوك اليبوسيين على القدس "سالم اليبوسي" و"أدوني بازق" و "ملكي صادق"، فهذا الأخير هو أول من خطّطها وبناها وبنى فيها مركزاً للعبادة، ولأنَّه كان محباً للسلام سمَّاها "سالم"، وعرفت فيما بعد بالاسم الكنعاني"أور سالم" أي مدينة السلام ، كما ورد ذكرها في الكتابة الهيروغليفية المصرية والبابلية باسم"يروسليمو"، وحتى اليهود الذين يزعمون أنَّ فلسطين لهم تاريخياً يؤكدون في سفر يوشع ما يدحض هذه المزاعم :"أما اليبوسيون الساكنون في أورشليم فلم يقدر بنو يهوذا على طردهم فسكن اليبوسيون مع بني يهوذا في أورشليم حتى اليوم"، " واليوم تعني يوم كتابة التوراة أي بعد موت النبي موسى ويوشع بأجيال ". الغزوات القديمة: والمعروف أنَّ القدس تعتبر من أكثر مدن العالم التي تعاقب عليها الغزاة ، فقد غزاها الفلسطينيون من جزر اليونان وبخاصة من"كريت" وحلُّوا في ساحل فلسطين حوالي 1200 ق.م، ومع أنَّ حكمهم كان خاضعاً لنفوذ مصر، فإنَّهم اندمجوا مع السكان الكنعانيين وتكلموا لغتهم واعتنقوا ديانتهم وشاركوا في صدِّ غزوات العبريين وذابوا مع الزمن فيهم بعد أن طبعوا اسمهم على فلسطين كلّها. دخل العبريون أرض كنعان وفلسطين في القرن 13ق.م بعد خروجهم من مصر ، في الوقت الذي كانت فيه مدينة القدس عامرة بالحضارة اليبوسية الكنعانية قبل قدومهم بآلاف السنين، وتتفق معظم المراجع بأنَّ النبي داود"ع" احتلَّ " أور سالم " سنة 1000 ق.م من اليبوسيين الكنعانيين وسمَّاها"مدينة دلود"، بعد مقاومة عنيدة من أهلها وبعد أن حاصرها طويلاً استطاع أن يدخلها من خلال نفق كان ينقل المياه إليها من عين جيحون من خارج السور إلى بركة سلوان داخله، ولم يؤثر فتح القدس رغم أهميته على تصميم الكنعانيين البقاء في البلاد من "دان" في الشمال إلى "جرون" الخليل في الجنوب، أما بئر السبع وسائر مناطق النقب فلم يسكنها اليهود عبر التاريخ، وسكن بنو إسرائيل وسط الكنعانيين والحثيين والعموريين واليبوسيين وليس العكس ومع الوقت نسي اليهود إلههم وعبدوا "البعليم" إله الكنعانيين. وعرفت هذه الحقبة ملكين كبيرين فقط هما النبي داود وابنه سليمان "ع" الذي بنى هيكله على إحدى تلال المدينة على طريقة الكنعانيين في بناء معابدهم، وكان سليمان خاضعاً لنفوذ المصريين والفينيقيين وانتهى حكمه عام920 ق.م ، وبوفاته تمزّق ملك بني إسرائيل وانتهى شكل المملكة الموحدة التي لم تدم أكثر من 70 سنة وانقسمت إلى مملكتين منفصلتين تناصبان بعضهما العداء .وتؤكد الوقائع التاريخية المستندة إلى التوراة وإلى الحفريات الأثرية والمصادر الوثيقة، أنَّ الشعوب والقبائل العربية لم ينقطع وجودها في أرض فلسطين التي كانت من أقدم العصور جزءاً من بلاد العرب، ولم يكن اليهود جزءاً من الشعوب العربية، ولم يكن قدومهم إلى فلسطين إلاَّ متأخراً ولم يستطيعوا في أوج حكمهم أن يقيموا موحدين في القدس أكثر من 70 سنة ثمَّ تجزأت مملكتهم وتوزعوا في فلسطين والعراق ومصر، في حين ظلَّ سواد الشعب والحكام في القدس وما حولها كنعانياً عربياً. في عام 922 ق.م غزا المدينة شيشق من مصر ونهبها ، وفي سنة 850 ق.م هاجمتها القبائل العربية من الجزيرة العربية ، ثم جاء بعدهم جوش الإسرائيلي عام 786 ق.م ، والآشوريون هاجموها سنة 701 ق.م وفرضوا الجزية عليها ، ولما انتصر الكلدانيون على الآشوريين هاجموا فلسطين واحتلوا القدس 598 ق.م وسبوا اليهود إلى بابل"السبي الأول"، وفي 587 ق.م حدث السبي الثاني لمن تبقى من اليهود في فلسطين، ومنذ ذلك الحين تحولت العودة إلى فلسطين حالة ذهنية وهاجساً له تأثير كبير على وجودهم كفئة بشرية. وعندما سيطر كورش ملك الفرس على بابل 537 ق.م عاد اليهود إلى فلسطين وأعادوا بناء هيكل سليمان ، وبقي اليهود متحالفين مع الفرس طوال فترة احتلال الفرس لأرض كنعان وسورية وفلسطين وبلاد ما بين النهرين ، حتى جاء الإسكندر عام 330 ق.م واحتل مدينة القدس، وقام اليهود سنة 168 ق.م بالثورة المكابية على اليونان والعموريين الذين كانوا قد استعادوا الحكم زمناً على القدس، وأسس اليهود مملكة بحجم مملكة سليمان تقريباً استمرت حتى استولى عليها الرومان عام 63 ق.م بقيادة الإمبراطور بومبي ، وفي عهد هيرود أنيتباس ولد السيِّد المسيح"ع" واعتنق الكثير من العرب الدين المسيحي، وبعهد بيلاطيس 26-36م وقعت حادثة الصَّلب . إيلياء كابيتولينا: في العام 64م. ثار اليهود على الرومان ، وبعد 6 سنوات حاصر تيتوس المدينة بجيش قوامه 60 ألف جندي، ثمَّ هاجمها وأحرق الهيكل ودمّر المدينة تدميراً كاملاً ونهائياً وأباد معظم اليهود ، ومن بقي منهم تشتّت باتجاه الجزيرة العربية وبابل وقسم منهم وصل إلى أوروبا الشرقية وروسيا ، فنشروا الديانة اليهودية بين قبائل الخزر الوثنية وأسسوا مملكة فيها عرفت بمملكة الخزر شمالي بحر قزوين استمرت من القرن الثاني حتى العاشر حتى قضى عليهم السلاف . وبالعودة إلى أورشليم التي أزالها تيتوس عن الوجود ، جاء بعده القائد هادريان فبنى على أنقاضها مستعمرة لجنوده سمَّاها " إيلياء كابيتولينا "، أي "إيلياء الكبرى" وإيلياء من "إيليوس" لقب عائلة هادريان وكابيتولين "جوبيتر" هو الإله الروماني الرئيسي، إذاً لم يعد للمدينة وجود حتى الاسم وغيّر العمران الجديد واتجاه الشارع الرئيسي فيها "لا يزال شارع هادريان هو الرئيسي فيها حتى الآن "، وبنى معبداً للإلهة فينوس والإله جوبيتر وأخرج اليهود والنصارى من إيلياء ، كما ترك منطقة الهيكل خارج البلدة الجديدة . بداية العهد المسيحي: شكّلت أورشليم محور حركة السيِّد المسيح"ع" ، ففيها يقع الهيكل ومنها يجب الانطلاق لتحرير الإنسان وفق الرسالة التي جاء بها ، فأوَّل من اعترضه أصحاب الهيكل من الكهنة اليهود ، ولكن قبل حادثة الصَّلب بلحظات كان قد بشَّرهم بأنَّ أورشليم ستدمَّر عن بكرة أبيها بعد 40 سنة ، وهذا ما حدث بالفعل على يد تيتوس . عام 313م سُمح لمن يشاء من رعايا الدولة الرومانية باعتناق المسيحية فبدأ الحجاج يتقاطرون إلى إيلياء، وفي سنة 325م أيَّد مجلس نيقيا في عهد قسطنطين تقديس المكان الذي جرت فيه حادثة الصَّلب والضريح المقدَّس ، وزارت الملكة هيلانة والدة قسطنطين المدينة في السنة التالية ، فشيّدت كنيسة القيامة فوق جبل الزيتون وفي بيت لحم ، وفي سنة 335م عُقِد مجلس كنسي في إيلياء أُعلنت فيه قدسيَّة كنيسة القيامة أو الضريح المقدَّس. أخذت المدينة بالازدهار في عهد الإمبراطورية الرومانية الشرقية بعد انقسام الإمبراطورية الأم ، وأصبحت إيلياء تتبع للإمبراطور البيزنطي المقيم في القسطنطينية" استانبول" ، وانتهت فترة الازدهار عندما غزاها الفرس سنة 614 م. فأحرقوا كنائسها ونهبوها وقتلوا أهلها وأخذوا معهم الصليب المقدَّس ، إلاَّ أنَّ هرقل ملك الروم استطاع سنة630م. الانتصار على الفرس واستعادة الصليب المقدَّس . بداية العهد الإسلامي: بدأت علاقة الإسلام بالقدس حينما أسري برسول الله"ص" من مكَّة المكرمة إليها، ومنها عرج إلى السماوات العلى "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنَّه هو السَّميع البصير"، فأصبح الإيمان بالإسراء جزءاً من عقيدة المسلمين، وعندما فرضت الصلاة على المسلمين كانت القدس قبلتهم الأولى، وبعدما هاجر الرسول"ص" إلى المدينة المنورة أُمر بالتوجه في الصلاة إلى الكعبة "بعد ستة عشر شهراً من الهجرة". حدث الفتح الإسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب"رض"سنة 15 للهجرة "638م"، وكان سكانها الأصليون عرباً مسيحيين ووثنيين من الآراميين والعموريين والكنعانيين واليبوسيين، وكان لا يزال اسمها إيلياء إذ ورد في العهدة العمرية التي قدَّمها الخليفة لأهلها كما ورد هذا الاسم بشعر الفرزدق حينما قال : وبيتان ! بيت الله نحن ولاته وبيت بأعلى إيلياء مشرّف وغيّر المسلمون العرب اسم المدينة من إيلياء إلى بيت المقدس وهو المشهور أو القدس أو دار السلام أو مدينة السلام، وامتاز المسلمون عن غيرهم من الفاتحين بأنَّهم لم يأخذوا المدينة عنوة أو بالحرب بل صلحاً ، وحضر الخليفة بنفسه لتسلمها إكراماً لأهلها وتأكيداً على المكانة الساميَّة التي تحتلها في الإسلام، وأمَّن الخليفة أهلها على أنفسهم ومالهم وكنائسهم ولم يهدم منزلاً أو مكان عبادة، إضافة إلى ذلك فقد أعطى أهل المدينة عهداً خطياً بذلك سمِّي"العهدة العمرية" ، التي تعتبر وثيقة مهمَّة أسست لبناء ق واعد قانونية دولية لاحقاً، وارتفع شأن بيت المقدس في العهد الأموي لقربها من مقر الخلافة، وظهرت في الحكم العباسي مرحلة حكم الأقاليم المستقلة، فحكمها الطولونيون ثم الفاطميون والسلجوقيون ثم الفاطميون . مرحلة الاحتلال الصليبي: استولى عليها الصليبيون في 15 تموز 1099م. فأعملوا السَّيف في سكانها وارتكبوا مجزرة رهيبة ذهب ضحيتها عدد كبير من أهلها ، وبقيت القدس عاصمة مملكة القدس الصليبية حتى سنة 1187 م.، عندما استطاع صلاح الدين الأيوبي إلحاق الهزيمة بالصليبيين في معركة حطين الشهيرة واسترداد بيت المقدس منهم . بعد معركة حطين هاجرت آلاف القبائل العربية إلى فلسطين لتقيم فيها ولتسدَّ النقص الكبير الذي حلَّ بسكانها العرب نتيجة الحروب الصليبية، والمتتبع لأنساب العائلات الفلسطينية وخاصة المقدسية يدرك أنَّها تعود في أصلها إلى مختلف الأقطار العربية في الشرق والغرب، ولا غرو فقد كانت أمنية كلّ عربي أن يعيش في بيت المقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ولأنَّ الله عزّ وجلّ خصّها بالعديد من الأنبياء ابتداءاً من أبيهم إبراهيم"ع" إلى عيسى ابن مريم"ع"، ويقول ابن عباس:"بيت المقدس بنته الأنبياء وسكنته الأنبياء، ما فيه موضع شبر إلاَّ وقد صلّى فيه نبيّ"، ولأنَّ الله تعالى خصَّها بإسراء الرسول"ص"، كما أنَّ المسلمين اعتبروا مدينة القدس البوابة التي يمكن أن ينفذ منها الأعداء إلى الكعبة المشرفة. التاريخ الحديث: في سنة 1260م. تحولت السلطة في سورية وفلسطين إلى أيدي المماليك ، وفي سنة 1516 سقطت تحت الحكم العثماني حتى بدايات القرن العشرين ، ثمَّ خضعت للاستعمار البريطاني الذي أمَّن لليهود بناء دولة "إسرائيل" 1948، التي بدأت العمليات المنظمة في الافتراء والتجني على التاريخ والحضارة لتغيير معالم المدينة العربية المقدسة لتهويدها وتحويلها إلى متحف يزوره السياح، ويكفي أن نشير إلى ما حدث لمقبرة "مأمن الله" التاريخية التي تعتبر من أعظم وأقدس المقابر عند المسلمين، لأنَّها تعدُّ تاريخاً ساطعاً لأمجاد العرب وتضحياتهم من أجل القدس، وتضمُّ رفات سبعين ألفاً من شهدائهم وقادتهم أو لعظمائهم الذين أوصَوْا أن يدفنوا في ثراها الطاهر، فقد ارتكبت سلطات الاحتلال الصهيوني أعظم جريمة بحق الإنسانية والتاريخ حينما قامت جرافاتها بنسف هذه المقبرة المقدسة وجعلت مكانها متنزهاً وحانات ومقاهي. في التسمية والقدسيّة: إضافة إلى ما ذكر في البداية عن تأسيسها وتسميتها وقدسيتها، يدّعي اليهود أنَّ اسمها "يرأة شالم" وأنَّ سام بن نوح"ع" سمَّاها "شلم" أي السلام، والنبي إبراهيم"ع" سمَّاها "يرأة" بمعنى الخوف، فقرر الله كما يدّعون أن يسميها بالاسمين معاً أي "يرأة شلم" أو أور شليم، لكن ما هو ثابت أنَّ أسماء القدس كلّها عربية الأصول يبوسية أو كنعانية إلاَّ عندما سمَّاها كلّ من النبي داود"ع" وهادريان باسميهما اللذين ذهبا مع الأيام، حتى الاسم أور شليم اسم كنعاني وكذلك الاسم "يبروشلايم" تعبير آرامي عربي، وبعد الفتح الإسلامي حاول اليهود استغلال تسامح المسلمين وأرادوا تحريف اسم المدينة الكنعاني القديم فأطلقوا عليها اسم "يروشالايم" بدلاً من يورو شالم" لكي تصبح عبرانية المنطق، لكن لم تنجح محاولاتهم وغلبت على المدينة التسمية الإسلامية "بيت المقدس". أمّا قدسيّة المدينة فهي عربية الأساس، فقد دشَّن اليبوسيون العرب هذه القدسيّة قبل مرور النبي إبراهيم"ع" بالقدس بأكثر من ألف سنة، وهي عربية قبل أن يحتلّها النبي داود"ع" بأكثر من ألفي سنة. خاتمة: المتتبع للحروب الصليبية يُدرك أهمية بيت المقدس للعرب وللمسلمين، فقد شاركوا من جميع أقطار الأرض في تحرير فلسطين وبيت المقدس من الصليبيين، واستشهد منهم عشرات الآلاف على ثرى أرضها الطاهرة، ولم تخلُ عائلة واحدة في كلِّ أنحاء الوطن العربي والإسلامي آنذاك من شهيد أو أكثر، ولا يُستبعد أبداً أن يُعيد التاريخ نفسه وأن تتحمّل كلّ عائلة في هذه الأمة مسؤولية المشاركة في استعادة بيت المقدس من براثن الرجس الصهيوني
[/size]
[size]
قدوة
المثل ، الأسوة ، الحظوة ، مَنْ يُقتدى به ويُتَّخذ مثالاً .
[/size]
[size]
قدور
المُتروِّي في تسوية أموره ، القادر على الشيء والمُقدِّر له .
[/size]
[size]
قريش
القَرْش : الجمع والكسب ، الطعن ، وتقرَّش القوم : تجمَّعوا ، وفلان يتقرَّش المال : يجمعه ، وتَقَارَشَ القوم : تطاعنوا بالرماح ، والقِرْش : السمك البحري المعروف. وقريش قبيلة النبي محمَّد"ص" ، قيل : إنَّ تسميتها تعود إلى رجل اسمه قريش بن مخلد الفهري ، وقيل : لتقرُّشِها ، أي : لتجمُّعِها إلى الحرم في مكّة المكرّمة، وقيل : لأنَّ أهلها كانوا أصحاب تجارة وكسب ، وقيل : تسميتها تعود إلى سمك القِرش الذي يفترس غيره من السمك
[/size]
[size]
قزحيا
من قزح: القِزْحُ: بزر البصل، والقَزْحُ: التابل، وقزَّح الحديث: زَيَّنهُ، وقَزَحَ الشيء: ارتفع، والقُزْحَة: خيوط قوس قزح، وقوازح الماء: فقاعاته، وقُزح: اسم جبل بالمزدلفة، وقزحية: عشيرة عربية.
[/size]
[size]
قسام
الوسيم الجميل جداً ، الميزان ، الخيّاط ، الذي يُقسم الأملاك بين الشركاء ، وحالف اليمين .
[/size]
[size]
قصواء
مؤنث الأقصى: الأبعد، وناقة قصواء: المقطوعة طرف الأذن، ولقب ناقة الرسول الأكرم( ص).
[/size]
[size]
قصي
تصغير قَصِيّ ، أو قَصَا : البعيد التفكير ، والذي يبلغ غايته . قُصَيّ بن كلاب: الجد الرابع لرسول الله"ص" وسيِّد قريش في عصره ، جمع قومه في مكّة وجعل داره داراً للندوة يجتمع فيها القوم، وكانت له سَدَانة الكعبة
[/size]
[size]
قطب
مرجع القوم ، الزعيم ، المدار ، وعند الجغرافيين : طرف محور الأرض .
[/size]
[size]
قطر
نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الى الشاعر قطري بن الفجاءة
[/size]
[size]
قماشة
قُماش كلّ شيء: فتاته، قُماش الناس: رذالتهم، قماش البيت: أمتعته، قُماش الثوب: نسجه.
[/size]
[size]
قمحة
حبّة القمح ( البُرّ )، وهو حبٌّ يُطحن ويُتّخذ منه الخبز، والقُمحة: الزعفران
[/size]
[size]
قمر
(قَمَرَة ) : كوكب تُشبَّه به وجوه الحِسان ، يستمد نوره من الشمس ويدور حول الأرض عاكساً عليها نوره ، وهو قَمَرٌ بعد ثلاث ليال إلى آخر الشهر ، وسُمّي قَمَراً لبياضه ، والقَمَرَان : الشمس والقمر ، ومن الإنسان : البؤبؤان ، وأَقْمَارُ العلم وشموسه : العلماء ، وبنو قَمَر : قبيلة عربية ، وقَمَرَة : جعلوا للقمر أنثى وسمَّوا بها ، والقُمْرَة : لون القمر ، وهو الأبيض المائل إلى الخضرة .
[/size]
[size]
قمراء
الليلة المُقمرة البيضاء ، وصفة للوجوه الحِسان .
[/size]
[size]
قمرية
المنسوبة إلى القَمَر ، وجنس نبات للزينة بذوره على شكل هلال . الحروف القَمَرِيَّة: 14 حرفاً من حروف الهجاء تظهر معها في اللفظ لام "ال" مثل : الْقَمَر ، بخلاف الحروف الشَّمسية التي لا تظهر اللام في اللفظ مثل : الشَّمْس .
[/size]
الرجل الجميل الوجه ، والحَسَن اللون .
[size]
قارون
دواء يُستخرج من أصول نبات كالبردي . وقارون تعريب لاسم كريزوس آخر ملوك ليديا المشهور بثروته العظيمة ، وبه يضرب العرب المثل ، فيقولون : أغنى من قارون ، وورد ذكره في القرآن الكريم
[/size]
[size]
قاسم
الحسن الوجه ، العادل في قسمته ، الحالِف ، المُجزّئ للشيء ، والمعطي . أبو القاسم الشابي (1909-1934) : شاعر تونسي رومنطيقي ، تمرّد على القيود الاجتماعية وغنى للشعب وللحياة ، له انتاج ضخم إذا ما قيس بعمره القصير ، وهو صاحب القصيدة المشهورة التي يرددها كلّ الناطقين بالضاد *(3): إذا الشَّعبُ يَوْماً أَرَادَ الحيَاةَ فلا بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيْبَ القَدَرْ ولا بُدَّ لِلَّيلِ أنْ يَنْجَلِي ولا بُدَّ لِلْقَيْدِ أنْ يَنْكَسِرْ
[/size]
[size]
قاهر
( قَاهِرَة ) : الغالب، العالي، الهالك، والجبل الشامخ، وقَاهِرَة : مؤنث قَاهِر، البادرة من كل شيء، وأعلى الصدر. القاهرة : أكبر مدينة في إفريقيا والعالم العربي ، أسسها جوهر الصقلي بأمر مولاه المعز لدين الله الفاطمي على النيل بسفح جبل المقطَّم وأسماها المنصورية، ثمّ دعاها القاهرة المعزيّة ، أي : مدينة المُعزّ التي تقهر المدن ، وهي حالياً من المراكز الحضارية والتجارية العالمية .
[/size]
[size]
قاهرة
( قَاهِرَة ) : الغالب، العالي، الهالك، والجبل الشامخ، وقَاهِرَة : مؤنث قَاهِر، البادرة من كل شيء، وأعلى الصدر. القاهرة : أكبر مدينة في إفريقيا والعالم العربي ، أسسها جوهر الصقلي بأمر مولاه المعز لدين الله الفاطمي على النيل بسفح جبل المقطَّم وأسماها المنصورية، ثمّ دعاها القاهرة المعزيّة ، أي : مدينة المُعزّ التي تقهر المدن ، وهي حالياً من المراكز الحضارية والتجارية العالمية .
[/size]
[size]
قتادة
الواحدة من القَتَاد : شجر صلب له شوك كالإبر ، واسم لجدّ جاهلي .
[/size]
[size]
قتيبة
الضيّق الخلق، السريع الغضب، شدّاد القَتَب على السَّرج استعداداً للرحيل، والقَتَب أو القَتَبَة: الأمعاء ، وتصغيرها قُتَيْبَة . قُتيبة بن مسلم (ت. 715م) : من كبار القادة المسلمين، كان مع بطولته، دمث الأخلاق، داهية طويل الرويّة، عالماً بالشعر، فتح بلاد ما وراء النهر وبُخارى وسمرقند وخوارزم وسجستان وفَرغانة وغزا أطراف الصين، في عهد عبد الملك بن مروان
[/size]
[size]
قحطان
الضارب ضرباً شديداً ، والقحط في كل شيء : قلّة الخير . قحطان بن هود بن عابر: أبو القبائل العربية القحطانية ، يُقال : إنَّه أول من لبس التاج ، وأول من سُلِّم عليه "بأبيتَ اللَّعن"، وكان له 10 أولاد منهم : يعرب وجُرْهُم وعمان وحضرموت والحارث
[/size]
[size]
قحطة
من القحط: احتباس المطر، قلة الخير، الضّرب الشديد، قحَّط النخلة: لقّحها.
[/size]
[size]
قدري
( قَدْرِيَّة ) : المنسوب إلى القَدْر : مبلغ الشيء ومقداره ، الغِنى واليسار ، القوة والطاقة ، الحرمة والوقار ، وكون الشيء مساوياً لغيره بلا زيادة ولا نقصان . ليلة القدْر : إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك وعددها فرد لا زوج . والقَدَرِيَّة : هم قوم يقولون إنَّ كلّ عبد من عباد الله خالق لفعله متمكّن من عمله أو تركه بإرادته ، ويعاكسهم بذلك الجبرية .
[/size]
[size]
قدرية
( قَدْرِيَّة ) : المنسوب إلى القَدْر : مبلغ الشيء ومقداره ، الغِنى واليسار ، القوة والطاقة ، الحرمة والوقار ، وكون الشيء مساوياً لغيره بلا زيادة ولا نقصان . ليلة القدْر : إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك وعددها فرد لا زوج . والقَدَرِيَّة : هم قوم يقولون إنَّ كلّ عبد من عباد الله خالق لفعله متمكّن من عمله أو تركه بإرادته ، ويعاكسهم بذلك الجبرية .
[/size]
[size]
قدس
الطّهر ، البركة ، الجنَّة ، بيت المقدس ، وعاصمة فلسطين . تسمّي بعض العائلات العربية وخاصة الفلسطينية منها أبناءها بأسماء بعض القرى والمدن الفلسطينية ، لتأكيد الانتماء إلى الجذور وكنوع من التواصل مع الأحلام والذكريات والأمل أيضاً ، ولأنَّ القدس كانت وستبقى رمزاً للصراع العربي الصهيوني لما لها من قدسيّة خاصة عند جميع العرب بكافة مشاربهم وانتماءاتهم، ولأنَّها قبلة أبصار وقلوب مئات الملايين من البشر، ولأنَّها تنفرد بين مدن العالم أجمع بورودها في القرآن والإنجيل والتوراة، واحتراماً لدماء مئات الآلاف من الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن عروبتها عبر التاريخ، ولأنَّها حسب قول الوالي الروماني بيلاطس بونتيوس "عندما تقع فريسة القبائل اليهودية تصبح عشاً للدسائس والفتن، وعندما تتحرر منهم تسكنها الدعة والسلام والإيمان"، ولأنَّه علينا أن لا ننسى"قُدْسَنا"، سنسهب بشيء من التفصيل عن تاريخها. تأسيسها: من الثابت تاريخياً عند المؤرخين أنَّ اليبوسيين العرب هم أول من بنى المدينة حوالي الألف الثالث ق.م وأطلقوا عليها اسم "يبوس"، واليبوسيون بطن من بطون العرب في الجزيرة العربية هاجروا مع غيرهم من القبائل الكنعانية واستوطنوا ساحالبحر المتوسط خاصة ما يعرف اليوم بفلسطين، وكانت القدس التاريخية كما كانت فلسطين كلّها هدفاً للهجرات العربية من قلب الجزيرة، ويرجع وجود الجنس العربي فيها في رأي الباحثين الثقات إلى عشرة آلاف سنة، فجاء إليها العموريون والكنعانيون واليبوسيون في الألف الرابع ق.م، وأهم ملوك اليبوسيين على القدس "سالم اليبوسي" و"أدوني بازق" و "ملكي صادق"، فهذا الأخير هو أول من خطّطها وبناها وبنى فيها مركزاً للعبادة، ولأنَّه كان محباً للسلام سمَّاها "سالم"، وعرفت فيما بعد بالاسم الكنعاني"أور سالم" أي مدينة السلام ، كما ورد ذكرها في الكتابة الهيروغليفية المصرية والبابلية باسم"يروسليمو"، وحتى اليهود الذين يزعمون أنَّ فلسطين لهم تاريخياً يؤكدون في سفر يوشع ما يدحض هذه المزاعم :"أما اليبوسيون الساكنون في أورشليم فلم يقدر بنو يهوذا على طردهم فسكن اليبوسيون مع بني يهوذا في أورشليم حتى اليوم"، " واليوم تعني يوم كتابة التوراة أي بعد موت النبي موسى ويوشع بأجيال ". الغزوات القديمة: والمعروف أنَّ القدس تعتبر من أكثر مدن العالم التي تعاقب عليها الغزاة ، فقد غزاها الفلسطينيون من جزر اليونان وبخاصة من"كريت" وحلُّوا في ساحل فلسطين حوالي 1200 ق.م، ومع أنَّ حكمهم كان خاضعاً لنفوذ مصر، فإنَّهم اندمجوا مع السكان الكنعانيين وتكلموا لغتهم واعتنقوا ديانتهم وشاركوا في صدِّ غزوات العبريين وذابوا مع الزمن فيهم بعد أن طبعوا اسمهم على فلسطين كلّها. دخل العبريون أرض كنعان وفلسطين في القرن 13ق.م بعد خروجهم من مصر ، في الوقت الذي كانت فيه مدينة القدس عامرة بالحضارة اليبوسية الكنعانية قبل قدومهم بآلاف السنين، وتتفق معظم المراجع بأنَّ النبي داود"ع" احتلَّ " أور سالم " سنة 1000 ق.م من اليبوسيين الكنعانيين وسمَّاها"مدينة دلود"، بعد مقاومة عنيدة من أهلها وبعد أن حاصرها طويلاً استطاع أن يدخلها من خلال نفق كان ينقل المياه إليها من عين جيحون من خارج السور إلى بركة سلوان داخله، ولم يؤثر فتح القدس رغم أهميته على تصميم الكنعانيين البقاء في البلاد من "دان" في الشمال إلى "جرون" الخليل في الجنوب، أما بئر السبع وسائر مناطق النقب فلم يسكنها اليهود عبر التاريخ، وسكن بنو إسرائيل وسط الكنعانيين والحثيين والعموريين واليبوسيين وليس العكس ومع الوقت نسي اليهود إلههم وعبدوا "البعليم" إله الكنعانيين. وعرفت هذه الحقبة ملكين كبيرين فقط هما النبي داود وابنه سليمان "ع" الذي بنى هيكله على إحدى تلال المدينة على طريقة الكنعانيين في بناء معابدهم، وكان سليمان خاضعاً لنفوذ المصريين والفينيقيين وانتهى حكمه عام920 ق.م ، وبوفاته تمزّق ملك بني إسرائيل وانتهى شكل المملكة الموحدة التي لم تدم أكثر من 70 سنة وانقسمت إلى مملكتين منفصلتين تناصبان بعضهما العداء .وتؤكد الوقائع التاريخية المستندة إلى التوراة وإلى الحفريات الأثرية والمصادر الوثيقة، أنَّ الشعوب والقبائل العربية لم ينقطع وجودها في أرض فلسطين التي كانت من أقدم العصور جزءاً من بلاد العرب، ولم يكن اليهود جزءاً من الشعوب العربية، ولم يكن قدومهم إلى فلسطين إلاَّ متأخراً ولم يستطيعوا في أوج حكمهم أن يقيموا موحدين في القدس أكثر من 70 سنة ثمَّ تجزأت مملكتهم وتوزعوا في فلسطين والعراق ومصر، في حين ظلَّ سواد الشعب والحكام في القدس وما حولها كنعانياً عربياً. في عام 922 ق.م غزا المدينة شيشق من مصر ونهبها ، وفي سنة 850 ق.م هاجمتها القبائل العربية من الجزيرة العربية ، ثم جاء بعدهم جوش الإسرائيلي عام 786 ق.م ، والآشوريون هاجموها سنة 701 ق.م وفرضوا الجزية عليها ، ولما انتصر الكلدانيون على الآشوريين هاجموا فلسطين واحتلوا القدس 598 ق.م وسبوا اليهود إلى بابل"السبي الأول"، وفي 587 ق.م حدث السبي الثاني لمن تبقى من اليهود في فلسطين، ومنذ ذلك الحين تحولت العودة إلى فلسطين حالة ذهنية وهاجساً له تأثير كبير على وجودهم كفئة بشرية. وعندما سيطر كورش ملك الفرس على بابل 537 ق.م عاد اليهود إلى فلسطين وأعادوا بناء هيكل سليمان ، وبقي اليهود متحالفين مع الفرس طوال فترة احتلال الفرس لأرض كنعان وسورية وفلسطين وبلاد ما بين النهرين ، حتى جاء الإسكندر عام 330 ق.م واحتل مدينة القدس، وقام اليهود سنة 168 ق.م بالثورة المكابية على اليونان والعموريين الذين كانوا قد استعادوا الحكم زمناً على القدس، وأسس اليهود مملكة بحجم مملكة سليمان تقريباً استمرت حتى استولى عليها الرومان عام 63 ق.م بقيادة الإمبراطور بومبي ، وفي عهد هيرود أنيتباس ولد السيِّد المسيح"ع" واعتنق الكثير من العرب الدين المسيحي، وبعهد بيلاطيس 26-36م وقعت حادثة الصَّلب . إيلياء كابيتولينا: في العام 64م. ثار اليهود على الرومان ، وبعد 6 سنوات حاصر تيتوس المدينة بجيش قوامه 60 ألف جندي، ثمَّ هاجمها وأحرق الهيكل ودمّر المدينة تدميراً كاملاً ونهائياً وأباد معظم اليهود ، ومن بقي منهم تشتّت باتجاه الجزيرة العربية وبابل وقسم منهم وصل إلى أوروبا الشرقية وروسيا ، فنشروا الديانة اليهودية بين قبائل الخزر الوثنية وأسسوا مملكة فيها عرفت بمملكة الخزر شمالي بحر قزوين استمرت من القرن الثاني حتى العاشر حتى قضى عليهم السلاف . وبالعودة إلى أورشليم التي أزالها تيتوس عن الوجود ، جاء بعده القائد هادريان فبنى على أنقاضها مستعمرة لجنوده سمَّاها " إيلياء كابيتولينا "، أي "إيلياء الكبرى" وإيلياء من "إيليوس" لقب عائلة هادريان وكابيتولين "جوبيتر" هو الإله الروماني الرئيسي، إذاً لم يعد للمدينة وجود حتى الاسم وغيّر العمران الجديد واتجاه الشارع الرئيسي فيها "لا يزال شارع هادريان هو الرئيسي فيها حتى الآن "، وبنى معبداً للإلهة فينوس والإله جوبيتر وأخرج اليهود والنصارى من إيلياء ، كما ترك منطقة الهيكل خارج البلدة الجديدة . بداية العهد المسيحي: شكّلت أورشليم محور حركة السيِّد المسيح"ع" ، ففيها يقع الهيكل ومنها يجب الانطلاق لتحرير الإنسان وفق الرسالة التي جاء بها ، فأوَّل من اعترضه أصحاب الهيكل من الكهنة اليهود ، ولكن قبل حادثة الصَّلب بلحظات كان قد بشَّرهم بأنَّ أورشليم ستدمَّر عن بكرة أبيها بعد 40 سنة ، وهذا ما حدث بالفعل على يد تيتوس . عام 313م سُمح لمن يشاء من رعايا الدولة الرومانية باعتناق المسيحية فبدأ الحجاج يتقاطرون إلى إيلياء، وفي سنة 325م أيَّد مجلس نيقيا في عهد قسطنطين تقديس المكان الذي جرت فيه حادثة الصَّلب والضريح المقدَّس ، وزارت الملكة هيلانة والدة قسطنطين المدينة في السنة التالية ، فشيّدت كنيسة القيامة فوق جبل الزيتون وفي بيت لحم ، وفي سنة 335م عُقِد مجلس كنسي في إيلياء أُعلنت فيه قدسيَّة كنيسة القيامة أو الضريح المقدَّس. أخذت المدينة بالازدهار في عهد الإمبراطورية الرومانية الشرقية بعد انقسام الإمبراطورية الأم ، وأصبحت إيلياء تتبع للإمبراطور البيزنطي المقيم في القسطنطينية" استانبول" ، وانتهت فترة الازدهار عندما غزاها الفرس سنة 614 م. فأحرقوا كنائسها ونهبوها وقتلوا أهلها وأخذوا معهم الصليب المقدَّس ، إلاَّ أنَّ هرقل ملك الروم استطاع سنة630م. الانتصار على الفرس واستعادة الصليب المقدَّس . بداية العهد الإسلامي: بدأت علاقة الإسلام بالقدس حينما أسري برسول الله"ص" من مكَّة المكرمة إليها، ومنها عرج إلى السماوات العلى "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنَّه هو السَّميع البصير"، فأصبح الإيمان بالإسراء جزءاً من عقيدة المسلمين، وعندما فرضت الصلاة على المسلمين كانت القدس قبلتهم الأولى، وبعدما هاجر الرسول"ص" إلى المدينة المنورة أُمر بالتوجه في الصلاة إلى الكعبة "بعد ستة عشر شهراً من الهجرة". حدث الفتح الإسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب"رض"سنة 15 للهجرة "638م"، وكان سكانها الأصليون عرباً مسيحيين ووثنيين من الآراميين والعموريين والكنعانيين واليبوسيين، وكان لا يزال اسمها إيلياء إذ ورد في العهدة العمرية التي قدَّمها الخليفة لأهلها كما ورد هذا الاسم بشعر الفرزدق حينما قال : وبيتان ! بيت الله نحن ولاته وبيت بأعلى إيلياء مشرّف وغيّر المسلمون العرب اسم المدينة من إيلياء إلى بيت المقدس وهو المشهور أو القدس أو دار السلام أو مدينة السلام، وامتاز المسلمون عن غيرهم من الفاتحين بأنَّهم لم يأخذوا المدينة عنوة أو بالحرب بل صلحاً ، وحضر الخليفة بنفسه لتسلمها إكراماً لأهلها وتأكيداً على المكانة الساميَّة التي تحتلها في الإسلام، وأمَّن الخليفة أهلها على أنفسهم ومالهم وكنائسهم ولم يهدم منزلاً أو مكان عبادة، إضافة إلى ذلك فقد أعطى أهل المدينة عهداً خطياً بذلك سمِّي"العهدة العمرية" ، التي تعتبر وثيقة مهمَّة أسست لبناء ق واعد قانونية دولية لاحقاً، وارتفع شأن بيت المقدس في العهد الأموي لقربها من مقر الخلافة، وظهرت في الحكم العباسي مرحلة حكم الأقاليم المستقلة، فحكمها الطولونيون ثم الفاطميون والسلجوقيون ثم الفاطميون . مرحلة الاحتلال الصليبي: استولى عليها الصليبيون في 15 تموز 1099م. فأعملوا السَّيف في سكانها وارتكبوا مجزرة رهيبة ذهب ضحيتها عدد كبير من أهلها ، وبقيت القدس عاصمة مملكة القدس الصليبية حتى سنة 1187 م.، عندما استطاع صلاح الدين الأيوبي إلحاق الهزيمة بالصليبيين في معركة حطين الشهيرة واسترداد بيت المقدس منهم . بعد معركة حطين هاجرت آلاف القبائل العربية إلى فلسطين لتقيم فيها ولتسدَّ النقص الكبير الذي حلَّ بسكانها العرب نتيجة الحروب الصليبية، والمتتبع لأنساب العائلات الفلسطينية وخاصة المقدسية يدرك أنَّها تعود في أصلها إلى مختلف الأقطار العربية في الشرق والغرب، ولا غرو فقد كانت أمنية كلّ عربي أن يعيش في بيت المقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ولأنَّ الله عزّ وجلّ خصّها بالعديد من الأنبياء ابتداءاً من أبيهم إبراهيم"ع" إلى عيسى ابن مريم"ع"، ويقول ابن عباس:"بيت المقدس بنته الأنبياء وسكنته الأنبياء، ما فيه موضع شبر إلاَّ وقد صلّى فيه نبيّ"، ولأنَّ الله تعالى خصَّها بإسراء الرسول"ص"، كما أنَّ المسلمين اعتبروا مدينة القدس البوابة التي يمكن أن ينفذ منها الأعداء إلى الكعبة المشرفة. التاريخ الحديث: في سنة 1260م. تحولت السلطة في سورية وفلسطين إلى أيدي المماليك ، وفي سنة 1516 سقطت تحت الحكم العثماني حتى بدايات القرن العشرين ، ثمَّ خضعت للاستعمار البريطاني الذي أمَّن لليهود بناء دولة "إسرائيل" 1948، التي بدأت العمليات المنظمة في الافتراء والتجني على التاريخ والحضارة لتغيير معالم المدينة العربية المقدسة لتهويدها وتحويلها إلى متحف يزوره السياح، ويكفي أن نشير إلى ما حدث لمقبرة "مأمن الله" التاريخية التي تعتبر من أعظم وأقدس المقابر عند المسلمين، لأنَّها تعدُّ تاريخاً ساطعاً لأمجاد العرب وتضحياتهم من أجل القدس، وتضمُّ رفات سبعين ألفاً من شهدائهم وقادتهم أو لعظمائهم الذين أوصَوْا أن يدفنوا في ثراها الطاهر، فقد ارتكبت سلطات الاحتلال الصهيوني أعظم جريمة بحق الإنسانية والتاريخ حينما قامت جرافاتها بنسف هذه المقبرة المقدسة وجعلت مكانها متنزهاً وحانات ومقاهي. في التسمية والقدسيّة: إضافة إلى ما ذكر في البداية عن تأسيسها وتسميتها وقدسيتها، يدّعي اليهود أنَّ اسمها "يرأة شالم" وأنَّ سام بن نوح"ع" سمَّاها "شلم" أي السلام، والنبي إبراهيم"ع" سمَّاها "يرأة" بمعنى الخوف، فقرر الله كما يدّعون أن يسميها بالاسمين معاً أي "يرأة شلم" أو أور شليم، لكن ما هو ثابت أنَّ أسماء القدس كلّها عربية الأصول يبوسية أو كنعانية إلاَّ عندما سمَّاها كلّ من النبي داود"ع" وهادريان باسميهما اللذين ذهبا مع الأيام، حتى الاسم أور شليم اسم كنعاني وكذلك الاسم "يبروشلايم" تعبير آرامي عربي، وبعد الفتح الإسلامي حاول اليهود استغلال تسامح المسلمين وأرادوا تحريف اسم المدينة الكنعاني القديم فأطلقوا عليها اسم "يروشالايم" بدلاً من يورو شالم" لكي تصبح عبرانية المنطق، لكن لم تنجح محاولاتهم وغلبت على المدينة التسمية الإسلامية "بيت المقدس". أمّا قدسيّة المدينة فهي عربية الأساس، فقد دشَّن اليبوسيون العرب هذه القدسيّة قبل مرور النبي إبراهيم"ع" بالقدس بأكثر من ألف سنة، وهي عربية قبل أن يحتلّها النبي داود"ع" بأكثر من ألفي سنة. خاتمة: المتتبع للحروب الصليبية يُدرك أهمية بيت المقدس للعرب وللمسلمين، فقد شاركوا من جميع أقطار الأرض في تحرير فلسطين وبيت المقدس من الصليبيين، واستشهد منهم عشرات الآلاف على ثرى أرضها الطاهرة، ولم تخلُ عائلة واحدة في كلِّ أنحاء الوطن العربي والإسلامي آنذاك من شهيد أو أكثر، ولا يُستبعد أبداً أن يُعيد التاريخ نفسه وأن تتحمّل كلّ عائلة في هذه الأمة مسؤولية المشاركة في استعادة بيت المقدس من براثن الرجس الصهيوني
[/size]
[size]
قدوة
المثل ، الأسوة ، الحظوة ، مَنْ يُقتدى به ويُتَّخذ مثالاً .
[/size]
[size]
قدور
المُتروِّي في تسوية أموره ، القادر على الشيء والمُقدِّر له .
[/size]
[size]
قريش
القَرْش : الجمع والكسب ، الطعن ، وتقرَّش القوم : تجمَّعوا ، وفلان يتقرَّش المال : يجمعه ، وتَقَارَشَ القوم : تطاعنوا بالرماح ، والقِرْش : السمك البحري المعروف. وقريش قبيلة النبي محمَّد"ص" ، قيل : إنَّ تسميتها تعود إلى رجل اسمه قريش بن مخلد الفهري ، وقيل : لتقرُّشِها ، أي : لتجمُّعِها إلى الحرم في مكّة المكرّمة، وقيل : لأنَّ أهلها كانوا أصحاب تجارة وكسب ، وقيل : تسميتها تعود إلى سمك القِرش الذي يفترس غيره من السمك
[/size]
[size]
قزحيا
من قزح: القِزْحُ: بزر البصل، والقَزْحُ: التابل، وقزَّح الحديث: زَيَّنهُ، وقَزَحَ الشيء: ارتفع، والقُزْحَة: خيوط قوس قزح، وقوازح الماء: فقاعاته، وقُزح: اسم جبل بالمزدلفة، وقزحية: عشيرة عربية.
[/size]
[size]
قسام
الوسيم الجميل جداً ، الميزان ، الخيّاط ، الذي يُقسم الأملاك بين الشركاء ، وحالف اليمين .
[/size]
[size]
قصواء
مؤنث الأقصى: الأبعد، وناقة قصواء: المقطوعة طرف الأذن، ولقب ناقة الرسول الأكرم( ص).
[/size]
[size]
قصي
تصغير قَصِيّ ، أو قَصَا : البعيد التفكير ، والذي يبلغ غايته . قُصَيّ بن كلاب: الجد الرابع لرسول الله"ص" وسيِّد قريش في عصره ، جمع قومه في مكّة وجعل داره داراً للندوة يجتمع فيها القوم، وكانت له سَدَانة الكعبة
[/size]
[size]
قطب
مرجع القوم ، الزعيم ، المدار ، وعند الجغرافيين : طرف محور الأرض .
[/size]
[size]
قطر
نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الى الشاعر قطري بن الفجاءة
[/size]
[size]
قماشة
قُماش كلّ شيء: فتاته، قُماش الناس: رذالتهم، قماش البيت: أمتعته، قُماش الثوب: نسجه.
[/size]
[size]
قمحة
حبّة القمح ( البُرّ )، وهو حبٌّ يُطحن ويُتّخذ منه الخبز، والقُمحة: الزعفران
[/size]
[size]
قمر
(قَمَرَة ) : كوكب تُشبَّه به وجوه الحِسان ، يستمد نوره من الشمس ويدور حول الأرض عاكساً عليها نوره ، وهو قَمَرٌ بعد ثلاث ليال إلى آخر الشهر ، وسُمّي قَمَراً لبياضه ، والقَمَرَان : الشمس والقمر ، ومن الإنسان : البؤبؤان ، وأَقْمَارُ العلم وشموسه : العلماء ، وبنو قَمَر : قبيلة عربية ، وقَمَرَة : جعلوا للقمر أنثى وسمَّوا بها ، والقُمْرَة : لون القمر ، وهو الأبيض المائل إلى الخضرة .
[/size]
[size]
قمراء
الليلة المُقمرة البيضاء ، وصفة للوجوه الحِسان .
[/size]
[size]
قمرية
المنسوبة إلى القَمَر ، وجنس نبات للزينة بذوره على شكل هلال . الحروف القَمَرِيَّة: 14 حرفاً من حروف الهجاء تظهر معها في اللفظ لام "ال" مثل : الْقَمَر ، بخلاف الحروف الشَّمسية التي لا تظهر اللام في اللفظ مثل : الشَّمْس .
[/size]
قسم المنوعات- المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
رد: حرف القاف ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ق للمذكر والمؤنث
قمير
تصغير قَمَر . يشكل القمر جزءاً من ثمانين من كتلة الأرض، ومتوسط بعده عنها 384403 كلم، ويدور حولها من الغرب إلى الشرق ولكي يمر من أحد الأوجه إلى الوجه التالي المماثل له" أي شهر قمري واحد" يحتاج إلى مدة مقدارها 29يوماً و12 سا و44 د و2,8ثا ، ويعكس فقط 7 % من الضوء الذي يصل إلى سطحه ، وأول إنسان وطئت قدماه سطح القمر رائد الفضاء الأميركي آرمسترونغ في 21 تموز 1969
[size]
قنوع
الكثير القناعة والرضا .
[/size]
[size]
قيس
الشِّدَّة، ويُقال: قاسَ قَيْساً: تبختر واشتدَّ، وقاسَ قَيْساً: جاع، ومنه الاسم المركب امرؤ القيس: رجل الشِّدَّة، وقالت العرب: خيرُ نسائكم التي تدخل قَيْساً، أي : المرأة المدبِّرة في بيتها، والتي تمشي بخطى رزينة. امرؤ القيس (ت. 540م ) : من أشهر شعراء الجاهلية وصاحب المعلقة الأولى ومطلعها : قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبيبٍ ومنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوى بَينَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ . اللِّوى : ما التوى من الرمل واسترقّ منه ، وسِقْط اللِّوى : منتهاه ، الدَّخول وحومل : موضعان
[/size]
[size]
قيسر
الكبير، العظيم، المنيع، الشديد، وقَيَاسِر وقَيَاسِرَة: جمع قَيْسَر، وهي: الابل العظام.
[/size]
[size]
قيصر
لقب كلّ ملك من ملوك الرومان والبيزنطيين والروس، جمعه قياصرة. " أهرقلية ..؟ كلما مات قيصر كان قيصر مكانه .. لا نفعل والله أبداً ..!" قول مشهور للصحابي عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق"ض" ، عندما قرر معاوية بن أبي سفيان أخذ البيعة لابنه يزيد، فبعث إليه معاوية بمئة ألف درهم فردّها وخرج إلى مكّة المكرمة وتوفي فيها
[/size]
تصغير قَمَر . يشكل القمر جزءاً من ثمانين من كتلة الأرض، ومتوسط بعده عنها 384403 كلم، ويدور حولها من الغرب إلى الشرق ولكي يمر من أحد الأوجه إلى الوجه التالي المماثل له" أي شهر قمري واحد" يحتاج إلى مدة مقدارها 29يوماً و12 سا و44 د و2,8ثا ، ويعكس فقط 7 % من الضوء الذي يصل إلى سطحه ، وأول إنسان وطئت قدماه سطح القمر رائد الفضاء الأميركي آرمسترونغ في 21 تموز 1969
[size]
قنوع
الكثير القناعة والرضا .
[/size]
[size]
قيس
الشِّدَّة، ويُقال: قاسَ قَيْساً: تبختر واشتدَّ، وقاسَ قَيْساً: جاع، ومنه الاسم المركب امرؤ القيس: رجل الشِّدَّة، وقالت العرب: خيرُ نسائكم التي تدخل قَيْساً، أي : المرأة المدبِّرة في بيتها، والتي تمشي بخطى رزينة. امرؤ القيس (ت. 540م ) : من أشهر شعراء الجاهلية وصاحب المعلقة الأولى ومطلعها : قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبيبٍ ومنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوى بَينَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ . اللِّوى : ما التوى من الرمل واسترقّ منه ، وسِقْط اللِّوى : منتهاه ، الدَّخول وحومل : موضعان
[/size]
[size]
قيسر
الكبير، العظيم، المنيع، الشديد، وقَيَاسِر وقَيَاسِرَة: جمع قَيْسَر، وهي: الابل العظام.
[/size]
[size]
قيصر
لقب كلّ ملك من ملوك الرومان والبيزنطيين والروس، جمعه قياصرة. " أهرقلية ..؟ كلما مات قيصر كان قيصر مكانه .. لا نفعل والله أبداً ..!" قول مشهور للصحابي عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق"ض" ، عندما قرر معاوية بن أبي سفيان أخذ البيعة لابنه يزيد، فبعث إليه معاوية بمئة ألف درهم فردّها وخرج إلى مكّة المكرمة وتوفي فيها
[/size]
قسم المنوعات- المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
مواضيع مماثلة
» حرف الفاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ف للمذكر والمؤنث
» حرف الغين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف غ للمذكر والمؤنث
» حرف الباء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف باء للمذكر والمؤنث
» حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث
» حرف الذال ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ذ للمذكر والمؤنث
» حرف الغين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف غ للمذكر والمؤنث
» حرف الباء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف باء للمذكر والمؤنث
» حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث
» حرف الذال ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ذ للمذكر والمؤنث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 28, 2020 4:26 pm من طرف صدى الاعلام
» دليل الاشهار العربي
الخميس مايو 28, 2020 4:25 pm من طرف صدى الاعلام
» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الأربعاء يوليو 05, 2017 12:32 am من طرف قسم المجتمع والاسرة
» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الثلاثاء مايو 30, 2017 9:06 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة
» جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعي الشهيد حسن على ابو الحاج من الامن الوطني
الإثنين مارس 20, 2017 1:00 pm من طرف القسم الثقافي
» ارشيف اخبار وصور جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الإثنين مارس 20, 2017 12:58 pm من طرف القسم الثقافي
» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 12:19 pm من طرف القسم الثقافي
» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف القسم الثقافي
» بيان الدكتور احمد مجدلاني بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 07, 2017 8:35 pm من طرف القسم الثقافي