بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عمر القاضي | ||||
قسم المجتمع والاسرة | ||||
بااااائع الورد | ||||
قسم المنوعات | ||||
القسم الثقافي | ||||
قسم التسويق | ||||
سحر | ||||
فتحاوية وافتخر | ||||
Noha Mohamed | ||||
حنان عدن |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
دخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو 360experientialsolutions فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3387 مساهمة في هذا المنتدى في 1204 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 215 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 10:38 am
مواضيع مختلفة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مختلفة
مدونة الرياض للأفلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عدل سابقا من قبل ع اااااشق اليسار في الخميس نوفمبر 11, 2010 4:03 am عدل 2 مرات
رد: مواضيع مختلفة
في قمة إنجازاتك وفرحتك في نجاحك المبارك في الثانوية العامة .. عزيزي الطالب تجد نفسك مضطرا للإجابة على عدة أسئلة مفصلية ومصيرية وهامة جدا ، مرتبطة مع بعضها ومتعلقة بفترة ما بعد النجاح .. فألف ألف مبروك لتخطيك أول درجة من نجاحات الحياة .. وعليك أن تقرر الآن في فترة بسيطة نسبيا قبل أن تغلق الجامعات والمعاهد أبواب التقديم لها .. فها أنت تتساءل .. ما هو التخصص الذي سأختاره لمرحلة البكالوريوس أو الدبلوم ...؟! وهل هذا التخصص ملائم لإبداعاتي الشخصية ومستواي الفكري .. وهل المجموع العام الذي حصلت عليه في التوجيهي يؤهلني للتخصص الذي اخترته ؟! ..
وما هي الجامعة .. وهل مستوى عائلتي الاقتصادي يسمح لي بالدراسة في داخل الوطن أو خارجة ...؟! هل هواياتي وتوجهاتي تنسجم مع قدراتي ...؟! وإذا قررت اخي الطالب فعلا أن تدرس تخصص محدد .. أنت مقتنع به عليك أن تسأل نفسك ، في أي جامعة أو دولة سأدرس هذا التخصص ..؟! وهل ساجد فرصة عمل بعد التخرج ..؟! وهل الدولة التي قررت ان أكمل تحصيلي العلمي فيها تأشيرة السفر إليها مضمونة أم معقدة وصعبة ..؟
ثم بعد ذلك يحدث بعض التشوش والضبابية في المعلومات المغلوطة والغير دقيقة والمتناقضة أحيانا ، والتي تتلقاها من أفراد المجتمع من حولك وبعض زملائك وأقربائك وجيرانك ، فيما يتعلق بتكاليف الدراسة في الجامعات العربية والأجنبية وتكاليف المعيشة الشهرية والمستوى الأكاديمي لبعض الجامعات العربية والأجنبية ، وطريقة وأسلوب التقديم للجامعات ، وآلية الحصول على تأشيرات الدخول ( الفيزا) لتلك الدولة .وهكذا ...
إن جميع من زودوك بتلك المعلومات الغير دقيقة هم في الحقيقة يحبونك ويريدون لك الخير .. ومسرورين لنجاحك .. ولكن عندما تكون المعلومات قديمة في عالم سريع التغير والتبدل والتقلب .. تصبح المعلومة مدمره وذات تأثير سلبي ، وقد يدفع الطالب عام كامل من عمره لقاء إتباعه لمعلومات من غير المختصين وغير الخبراء في هذا المجال .
وهناك بعض الطلبة الذين يتقدمون بطلبات للحصول على منح دراسية من خلال وزارة التعليم العالي ، أو أن أحدا وعدهم بمنحة من دولة ما ، دون ان يضع الطلاب خطة بديلة في حالة عدم نجاحهم في الحصول على مسابقة المنحة ، في ظل منافسة شديدة على مقاعد المنح .. ليجدوا الأوان قد فات للالتحاق بأي جامعة داخل الوطن أو خارجه ... فحذار أن تكرر خطأ من سبقوك فالسعيد من اتعظ بغيره .
، ومن الدوافع الداخلية السلبية التي تختلج داخل نفوس أبنائنا الطلاب ، هي هوس السفر للخارج .. من أجل الهروب من هذا الواقع الغير طبيعي الذي يعيشه شعبنا تحت نير الاحتلال ، و يريدون السفر للخارج من اجل الخروج من دائرة الرقابة الأسرية عليهم أيضاً لكي يحيوا أحرار (كما يعتقدون ) .فحذار ثم حذار من السفر للخارج ليس من أجل الدراسة بل من بهدف ( الهرب ) .فالحياة أكثر تعقيدا من أن يواجهها شاب عوده غض ، استقى ثقافته الرومانسية وأهدافه من (الفيديو كليب ) وأفلام ( الأكشن ) الأمريكية الخيالية .
ما أجمل ان يروي الطالب ظمؤه بمعلومات دقيقة من راس النبع من ذوي الاختصاص ، فخلال العشرة سنوات من عملي في الخدمات الجامعية والسياحية ، وجدت تلك الأخطاء المتكررة لدى نسبة عالية من طلابنا ، لذا قررت أن احذر أبنائي الطلاب منها
وأنت عزيزي الطالب أتمنى لك اختيار موفق ، وإن أردت أن تتزود أكثر من تجربتي المتواضعة في هذا المجال ... فأهلا وسهلا بك لزيارتي في مكتبي ، ولن أبخل عليك أبدا بالتوجيه والنصح والمشورة والإرشاد .
والى اللقاء قريبا ويشرفنا زيارتك لنا
مكتب الرسالة للخدمات الجامعية بجميع فروعه المنتشرة في مدن الضفة وقطاع غزة ووكلاؤنا في الدول العربية
وما هي الجامعة .. وهل مستوى عائلتي الاقتصادي يسمح لي بالدراسة في داخل الوطن أو خارجة ...؟! هل هواياتي وتوجهاتي تنسجم مع قدراتي ...؟! وإذا قررت اخي الطالب فعلا أن تدرس تخصص محدد .. أنت مقتنع به عليك أن تسأل نفسك ، في أي جامعة أو دولة سأدرس هذا التخصص ..؟! وهل ساجد فرصة عمل بعد التخرج ..؟! وهل الدولة التي قررت ان أكمل تحصيلي العلمي فيها تأشيرة السفر إليها مضمونة أم معقدة وصعبة ..؟
ثم بعد ذلك يحدث بعض التشوش والضبابية في المعلومات المغلوطة والغير دقيقة والمتناقضة أحيانا ، والتي تتلقاها من أفراد المجتمع من حولك وبعض زملائك وأقربائك وجيرانك ، فيما يتعلق بتكاليف الدراسة في الجامعات العربية والأجنبية وتكاليف المعيشة الشهرية والمستوى الأكاديمي لبعض الجامعات العربية والأجنبية ، وطريقة وأسلوب التقديم للجامعات ، وآلية الحصول على تأشيرات الدخول ( الفيزا) لتلك الدولة .وهكذا ...
إن جميع من زودوك بتلك المعلومات الغير دقيقة هم في الحقيقة يحبونك ويريدون لك الخير .. ومسرورين لنجاحك .. ولكن عندما تكون المعلومات قديمة في عالم سريع التغير والتبدل والتقلب .. تصبح المعلومة مدمره وذات تأثير سلبي ، وقد يدفع الطالب عام كامل من عمره لقاء إتباعه لمعلومات من غير المختصين وغير الخبراء في هذا المجال .
وهناك بعض الطلبة الذين يتقدمون بطلبات للحصول على منح دراسية من خلال وزارة التعليم العالي ، أو أن أحدا وعدهم بمنحة من دولة ما ، دون ان يضع الطلاب خطة بديلة في حالة عدم نجاحهم في الحصول على مسابقة المنحة ، في ظل منافسة شديدة على مقاعد المنح .. ليجدوا الأوان قد فات للالتحاق بأي جامعة داخل الوطن أو خارجه ... فحذار أن تكرر خطأ من سبقوك فالسعيد من اتعظ بغيره .
، ومن الدوافع الداخلية السلبية التي تختلج داخل نفوس أبنائنا الطلاب ، هي هوس السفر للخارج .. من أجل الهروب من هذا الواقع الغير طبيعي الذي يعيشه شعبنا تحت نير الاحتلال ، و يريدون السفر للخارج من اجل الخروج من دائرة الرقابة الأسرية عليهم أيضاً لكي يحيوا أحرار (كما يعتقدون ) .فحذار ثم حذار من السفر للخارج ليس من أجل الدراسة بل من بهدف ( الهرب ) .فالحياة أكثر تعقيدا من أن يواجهها شاب عوده غض ، استقى ثقافته الرومانسية وأهدافه من (الفيديو كليب ) وأفلام ( الأكشن ) الأمريكية الخيالية .
ما أجمل ان يروي الطالب ظمؤه بمعلومات دقيقة من راس النبع من ذوي الاختصاص ، فخلال العشرة سنوات من عملي في الخدمات الجامعية والسياحية ، وجدت تلك الأخطاء المتكررة لدى نسبة عالية من طلابنا ، لذا قررت أن احذر أبنائي الطلاب منها
وأنت عزيزي الطالب أتمنى لك اختيار موفق ، وإن أردت أن تتزود أكثر من تجربتي المتواضعة في هذا المجال ... فأهلا وسهلا بك لزيارتي في مكتبي ، ولن أبخل عليك أبدا بالتوجيه والنصح والمشورة والإرشاد .
والى اللقاء قريبا ويشرفنا زيارتك لنا
مكتب الرسالة للخدمات الجامعية بجميع فروعه المنتشرة في مدن الضفة وقطاع غزة ووكلاؤنا في الدول العربية
رد: مواضيع مختلفة
الدخول للمدينة الرمضانية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفضلو بالدخول إلى المدينة الرمضانية
من خلال هذا الرابط
كود:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفضلو بالدخول إلى المدينة الرمضانية
من خلال هذا الرابط
كود:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رد: مواضيع مختلفة
تراث وفلكلور فلسطينى
الحكاية الشعبية الفلسطينية
أجتهاد فى الحكاية الشعبية 0 منذ زمن وانا احاول بعث الحياة فى الحكاية وجعلها قابلة للمتابعة والمنافسة فى عصر التقدم الأعلامى0من
خلال وضع أسماء للأبطال ووضع اسماء متخيلة للقرى وأماكن الأحداث ووضع بعض الأغانى 0
حكاية الأميرة غسق والغول الشرير
خشيشبون الرجل الخشبى
كان يا ما كان فى قديم الزمان وسالف العصر والأوانوفى بلاد بعيدة وقبل حوالى ألف عام من الآن0
كان هناك فتاة شابة فائقة الجمال أسمها(غسق) تعيش مع والدها (أبو مرّى) فى بيت صغير من الطين والأحجار لكنه جميل تحيط به الأشجار الباسقة من كل ناحية ويمر من جانبه جدول ماء صغير لا تنقطع المياه فيه طيلة أيام السنة0 ويقع منزلهم بجوار عدة منازل على طرف قرية
(أم الخوخ) الجبلية النائية 0 تحيط بها الجبال المرتفعة من ثلاثة نواحى0 تعيش فى هذه الجبال الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والضباع وكذلك الغيلان0
والغيلان هذه كائنات خرافية غير موجودة فى أى وقت من الأوقات ولكنها موجودة فى الحكايات فقط0
غسق كانت البنت الوحيدة لوالدها أبو مرّى والذى كان لها بمثابة الأم والأب بعد وفاة أمها وهى ضغيرة 0وكان على علاقة حسن جوار مع جيرانهم عائلة دار أبو على وبناته الثلاثة سميحة وربيحة ومليحة وكأنهم عائلة واحدة 0العم أبومرّى اعتزم الذهاب الى الديار الحجازية المقدسة لأداء فريضة الحج ولذلك جلس مع ابنتة فى الليلوأعلمها بالخبر0
قالت له : وكيف ستتركنى وحيدة ياوالدى العزيز كل هذه الشهور الطويلةحت تعود سالما غانما بأذن الله0
قال لها : ياغسق ياحبيبتى أنت لن تكونى وحيدة بل ستكونين أمانة عند جيراننا دار أبو على وسأحضر لك من الديار الحجازيةالحنّاء والأساور والخواتم والقلائد والروائح العطرية والملابس الملونة والجميلة 0
كان الذهاب والعودة الى الحج تستغرق عدة شهور لأن السفر كان عن طريق الجمال والدواب الأخرى وأحيانا كان سيرا على الأقدام
أصبحت غسق تقضى معظم وقتها أما عند بنات ابوعلى فى بيتهم او فى بيتها وبنات أبو على معها 0
فى أحد الأيام نزل من الجبال المحيطة بقرية أم الخوخ غول ضخم كبير وكريه المنظر اسمه نتشان كأنه غوريلا كبيرة فى حجم فيل 0
هذا الغول المتوحش يستطيع أن يحول نفسه الى انسان أو حيوان
كما يريد كبقية الغيلان فهو ساحر شرير كبقية الغيلان 0
حول نفسه هذه المرة الى متسول فقير ومسكين وأخذ بالتجوال فى القرية من منزل الى منزل حتى يشاهد بنتا مناسبة حتى يخطفها فيما بعد فى الليل ويأخذها الى مغارته البعيدة فى رأس الجبل حتى يتعشى عليها ويأكلها0 وصل نتشان الحقير الى فى تجواله الى بيت غسق ثم طرق الباب بخفة وبمسكنة0 فتحت له الباب وعندما رأته على هذه الهيئة عادت الى داخل البيت وأحضرت له رغيفا من الخبز ثم أقفلت الباب وعادت الى الداخل لمتابعة الأعمال المنزلية المعتادة 0
قرر نتشان بعد أن بهرته بجمالها وشبابها ولون عينيها وطول شعرها الذى كان يهبط كشلال الذهب على كتفيها 0قرر أن يعود فى الليل ليخطفها 0 عاد متسللا فى الليل وأختبأ خلف السياج المقابل لبيت غسق الى أن تخرج من البيت ويستطيع الدخول والأختباء حت يظهر لها فى الليل 0 وبعد قليل خرجت غسق لزيارة بنات أبو على ولكنها لسوء الحظ تركت الباب مفتوحا
عندها دخل نتشان اللعين وأختبأ فى المطبخ خلف القاطع الطينى
المستعمل لحفظ المأكولات ( الخابية) 0 بعد الغروب بقليل عادت غسق الى البيت واقفلت الباب من الداخل 0 جلست فى ساحة البيت بعد أن أضائت السراج وجلست أمام الطاحونة وأخذت تطحن بعض حبوب القمح0 عنده قفز الغول عدة قفزات وجلس
أمامها ووضع يده فوق يدها وأخذ يطحن القمح معها 0 من هول الصدمة لم تستطع غسق الصراخ لكن رغم شدة خوفها أخذت فى الغناء وفى رفع صوتها قليلا قليلا حتى تسمع صوتها لجالاهم أبوعلى
يا جارنا يا بو على هى الغول بطحن معى
شوشته بتنقط زيت وعيونه أتقادح فى البيت
ويرد عليها الغول محذرا ومغنيا كذلك
هى يا بنت أبو مرى جرى ع القمح جرى
الليل معانا طويل والحب معانا قليل
وأن خلصتى قمحاتك لقرقط أعظاماتك
واستمر الغناء طويلا ومع تمايل الغول طربا أخذت غسق فى رفع صوتها أكثر وأكثر 0كان أبوعلى على وشك النوم عندما سمع صوت غسق عندها أدرك أن الغول سيخطف غسق لا محالة0
لذا خرج مسرعا وهو يمتشق سيفا خشبيا لأن الغيلان لا تموت الا بالسيوف الخشبية0 نظر أبوعلى من خلف سور جارهم بعد أن أعتلى سلما خشبيا وأذا بالغول عند غسق ومن حسن الحظ كان جالسا وظهره للباب 0 نزل الى ساحة البيت دون أن يحدث أى صوت ومشى قليلا وبحذر ثم ضرب الغول بالسيف الخشبى فوقع صريعا مضرجا بدمائة القذرة0 بعد ذلك قاموا بوضع الغول الميت على ظهر حماره الكبير , وذهب وذهب الحمار مسرعا بصاحبه المقتول الى رأس الجبل حيث المغارة الكبيرة 0 وعلى باب المغارة أخذ الحمار بالنهيق المرتفع والمتواصل0 خرجت أختا الغول وهما القرعاء والخنباء اللتان صعقتا بمنظر أخاهما نتشان
وأنزلتاه ثم دفنتاه والدموع تملاء قلبيهما قبل العيونهما, وقررتا الانتقام من قاتليه لكن ممن تنتقمان وأين فقرت الغوله القرعاء البحث عن قاتل نتشان فجعلت من نفسها بائعه متجوله على حمار آخر وذهبت الي القريه حيث أنهما كانت على علم أن نتشان كان يقصد القريه, اخذت معها الحلويات والكسرات واخذت تبيع النساء والصبايا, وكانت تتحدث بطيبه مع النساء لكي تعرف منهن دون أن يعلمن من الذي قتل نتشان حتى وصلت الي بيت (غسق) التي خرجت لها بقصد الشراء, فأخذت الغوله تتسرق الحديث منها حتى استطاعت ان تعرف انها هي التي قتلت أخاها نتشان, عندها بدأت بعمل خطه حتى تدخلها كيس البضاعه وتقفل عليها وتهرب, قالت لها: هل اعجبتك حلوياتي يا ابنتي ((غسق))
نعم يا خالتي إن الحلويات لذيذه جدا, لم اذق مثلها في حياتي.
- حسنا يا ابنتي هل ترغبين بالمزيد؟؟
- نعم يا خالتي أريد المزيد ولكن ليس معي نقود كافيه حاليا
- يا ابنتي الصغيره لا تهتمي للنقود صديقيني أنني أحببتكمثل أبنتي, ولكن لكي تأكلي الكميه التي تريدين دون حرج عليكي أن تدخلي إلى الكيس
لم تستطع(( غسق)) مقاومة العرض,فدخلت الكيس واختفت بداخله وأخذت تأكل بشراهة, عند ذلك أقفلت الغولة القرعاء الكيس وولت هاربة هي والحمار, ولم تتمكن ((غسق)) من ايصال صوت استغاثتها لأحد, وصلت الغوله بسرعه الي المغاره, وأنزلت الكيس المربوط بإحكام واستدعت أختها وقالت لها : اسمعي يا خنبه انتبهي جدا, هذه ((غسق)) التي قتلت أخونا نتشان واياك ان تفتحي لها باب الكيس , مفهوم يا خنبه !! مغهوم اياك ثم اياك!! أنا الان سأذهب الى الجبل الذيب لاحضر الحطب ولن اتاخر, مع السلامه ثم ذهبت مسرعه, أخذت الغوله البلهاء البدينه جدا تلف وتدور حول الكيس وخاصه عندما اشتمت رائحه الحلويات والمكسرات الطازجه , انتبهت لها ((غسق)) وشاهدتها من خلال ثقب صغير في الكيس . قالت لها يا غوله يا خنبه حلاوة طيبه ولذيذه هل تريدين؟؟
اريد نعم.... أريد ولكن كيف كيف.
بسيطه أفتحي الكيس وتعالي كلي معي يا الله يا سلام كل شي عندي هنا لذيذ.
نعم بي رغبه شديده للأكل ولكن ربما تهربين من يدي وأنت قتلت أخونا الوحيد نتشان, ويجب أن تموتي ونأكلك يا خبيثه, ولكن هل الحلويات أعنى لذيذه كما تقولين ياخبيثة ؟؟؟
قالت لها غسق بعد أن بدأت خطتها فى النجاح : أنا لم أذق فى حياتى حلويات لذيذه مثل هذه الحلويات ، تعالى عندى وأفتحى لى وأنا أعدك بعدم الهرب ، هيه هيه لقد شارفت الحلويات على النفاذ ولم يتبقى الا القليل ،ولا تلومينى أذا أكلتها جميعها ، ولقد أعذر من أنذر 0
فتحت الغولة الخنباء باب الكيس ثم دخلت بداخله بعد أن أخرجت غسق من الكيس حتى تأكل لوحدها 0 عند ذلك انتهزت غسق الفرصة وأقفلت الكيس بأحكام ، ثم أطلقت ساقيها للريح وولّت هاربة ولكن لا تعرف الى أين 0
لم تستطع المسكينة العودة الى قريتها بسبب معرفة الغيلان لها ولمكان سكنها 0 لذلك هربت الى بلدة كبيرة وبعيدة فى نفس الوقت عن قريتها 0 فى طريقها الى المكان الجديد الذى وصلته فى صباح اليوم التالى ومن شدة خوفها من الغولات أرادت أن تتخفى 0 فذهبت الى دكان للنجارة أعطته كل ما تملكه من نقود
ليصنع لها ثوبا خشبيا فضفاضا لا يظهر من جسمها الا العيون0
ثم أخذت تبحث عن عمل فى تلك البلدة الكبيرة، وأصبح الناس يعرفونها (خشيشبون ) أو الرجل الخشبى 0 ولم يتمكن أحد من معرفة قصتها وكانوا يعتقدون انها رجل 0 وكانت تأكل وتشرب فى أحدى مضافات القرية وتنام فيها كذلك 0
بعد أيام وجدت عملا عند أمير شاب م، امراء البلدة التى كانت تسمى ببلدة أم الكروم وأسم هذا ألأمير هو نزار 0 عملت عنده راعية للأوز وكانت كل صباح تسوق المائة أوزة التى يملكها الأمير نزار الى المرعى البعيد بجانب بركة ماء كبيرة ومياهها عذبة وتحيط بها الشجار من كل ناحية وكذلك نباتات الخيزران الكثيفة
فى اليوم الأول شعرت بحرارة الجو ولأن المكان بعيد ولا يوجد به بشر 0 لذلك خلعت الثوب الخشبى وبعض ملابسها الخارجية ونزلت لتستحم وتسبح فى البركة النظيفة التى يتجدد مائها بأستمرار من جدول ماء يصب فى البركة ليل نهار 0
فى أثناء سباحتها قدمت اليها أحدى الأوزات حيث نظرت اليها بأستغراب وبأعجاب ثم قالت الأوزة لها : كاك كاك يابيضة ياغضيضة لازم يتزوجك سيدى الأمير نزار فارس الفرسان وحامى الديار عندها خرجت مسرعة من البركة وأرتدت ملابسها والثوب الخشبى ثم أمسكت بحجر صغير وضربت بها الأوزة فكسرت رجلها وقالت لها ياسمرة ياسليطة اللسان لو فتحتى ثمك
لأكسرلك رجلك الثانية وأدفنك هان 0 وأستمر الحال كل يوم على هذا المنوال لمدة عشرة أيام كل يوم مع أوزة جديد0
فى أحد الأيام انتبه الأمير نزار وعندما سأل خشيشبون عن السبب قالت له بصوت رجولى وهو ليس صوتها الحقيقى : لاأعرف أى شئ يامولاى أسأل الأوزات طبعا ألأمير نزار لايعلم بأن ألأوزات تتكلم فسكت 0لذلك قرر ألأمير بأن يتقصى ألأمر بنفسه0
ذهب ألأمير فى اليوم التالي متخفيا خلف خشيشبون والأوزات الى المرعى 0 وعندما وصل دون أن يشعر به أحد أخفى نفسه وراء الأشجار الكثيفة 0 وفى وقت الظهيرة ذهل ألأمير عندما خلعت غسق الثوب الخشبى والملابس الخارجية ونزلت تستحم فى ماء البركة 0 فشاهد غسق كبدر البدور غاية فى الجمال والأنوثة وشاهدها كيف تكسر رجل أوزة جديدة ودهش عندما سمع الأوزة تتكلم 0 بعد ذلك عاد مسرعا من حبث أتى 0
بعد عودة خشيشبون أستدعاها ألأمير وقال لها كل ما شاهده اليوم فى المرعى وطلب منها أن تخلع الثوب الخشبى وطلب منها الزواج على سنة الله ورسوله بعد أن حكت له حكايتها 0
تم الزواج بعد أن حضر والدها ودار جيرانهم أبوعلى وتمت ألأفراح والليلى الملاح بين ألأمير نزار وألأميرة غسق 0
وطار الطير وحط الطير وتصبحون على خير 00
جميع الحقوق محفوظة للشاعر عمر القاضى فلسطين.
..
الحكاية الشعبية الفلسطينية
أجتهاد فى الحكاية الشعبية 0 منذ زمن وانا احاول بعث الحياة فى الحكاية وجعلها قابلة للمتابعة والمنافسة فى عصر التقدم الأعلامى0من
خلال وضع أسماء للأبطال ووضع اسماء متخيلة للقرى وأماكن الأحداث ووضع بعض الأغانى 0
حكاية الأميرة غسق والغول الشرير
خشيشبون الرجل الخشبى
كان يا ما كان فى قديم الزمان وسالف العصر والأوانوفى بلاد بعيدة وقبل حوالى ألف عام من الآن0
كان هناك فتاة شابة فائقة الجمال أسمها(غسق) تعيش مع والدها (أبو مرّى) فى بيت صغير من الطين والأحجار لكنه جميل تحيط به الأشجار الباسقة من كل ناحية ويمر من جانبه جدول ماء صغير لا تنقطع المياه فيه طيلة أيام السنة0 ويقع منزلهم بجوار عدة منازل على طرف قرية
(أم الخوخ) الجبلية النائية 0 تحيط بها الجبال المرتفعة من ثلاثة نواحى0 تعيش فى هذه الجبال الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والضباع وكذلك الغيلان0
والغيلان هذه كائنات خرافية غير موجودة فى أى وقت من الأوقات ولكنها موجودة فى الحكايات فقط0
غسق كانت البنت الوحيدة لوالدها أبو مرّى والذى كان لها بمثابة الأم والأب بعد وفاة أمها وهى ضغيرة 0وكان على علاقة حسن جوار مع جيرانهم عائلة دار أبو على وبناته الثلاثة سميحة وربيحة ومليحة وكأنهم عائلة واحدة 0العم أبومرّى اعتزم الذهاب الى الديار الحجازية المقدسة لأداء فريضة الحج ولذلك جلس مع ابنتة فى الليلوأعلمها بالخبر0
قالت له : وكيف ستتركنى وحيدة ياوالدى العزيز كل هذه الشهور الطويلةحت تعود سالما غانما بأذن الله0
قال لها : ياغسق ياحبيبتى أنت لن تكونى وحيدة بل ستكونين أمانة عند جيراننا دار أبو على وسأحضر لك من الديار الحجازيةالحنّاء والأساور والخواتم والقلائد والروائح العطرية والملابس الملونة والجميلة 0
كان الذهاب والعودة الى الحج تستغرق عدة شهور لأن السفر كان عن طريق الجمال والدواب الأخرى وأحيانا كان سيرا على الأقدام
أصبحت غسق تقضى معظم وقتها أما عند بنات ابوعلى فى بيتهم او فى بيتها وبنات أبو على معها 0
فى أحد الأيام نزل من الجبال المحيطة بقرية أم الخوخ غول ضخم كبير وكريه المنظر اسمه نتشان كأنه غوريلا كبيرة فى حجم فيل 0
هذا الغول المتوحش يستطيع أن يحول نفسه الى انسان أو حيوان
كما يريد كبقية الغيلان فهو ساحر شرير كبقية الغيلان 0
حول نفسه هذه المرة الى متسول فقير ومسكين وأخذ بالتجوال فى القرية من منزل الى منزل حتى يشاهد بنتا مناسبة حتى يخطفها فيما بعد فى الليل ويأخذها الى مغارته البعيدة فى رأس الجبل حتى يتعشى عليها ويأكلها0 وصل نتشان الحقير الى فى تجواله الى بيت غسق ثم طرق الباب بخفة وبمسكنة0 فتحت له الباب وعندما رأته على هذه الهيئة عادت الى داخل البيت وأحضرت له رغيفا من الخبز ثم أقفلت الباب وعادت الى الداخل لمتابعة الأعمال المنزلية المعتادة 0
قرر نتشان بعد أن بهرته بجمالها وشبابها ولون عينيها وطول شعرها الذى كان يهبط كشلال الذهب على كتفيها 0قرر أن يعود فى الليل ليخطفها 0 عاد متسللا فى الليل وأختبأ خلف السياج المقابل لبيت غسق الى أن تخرج من البيت ويستطيع الدخول والأختباء حت يظهر لها فى الليل 0 وبعد قليل خرجت غسق لزيارة بنات أبو على ولكنها لسوء الحظ تركت الباب مفتوحا
عندها دخل نتشان اللعين وأختبأ فى المطبخ خلف القاطع الطينى
المستعمل لحفظ المأكولات ( الخابية) 0 بعد الغروب بقليل عادت غسق الى البيت واقفلت الباب من الداخل 0 جلست فى ساحة البيت بعد أن أضائت السراج وجلست أمام الطاحونة وأخذت تطحن بعض حبوب القمح0 عنده قفز الغول عدة قفزات وجلس
أمامها ووضع يده فوق يدها وأخذ يطحن القمح معها 0 من هول الصدمة لم تستطع غسق الصراخ لكن رغم شدة خوفها أخذت فى الغناء وفى رفع صوتها قليلا قليلا حتى تسمع صوتها لجالاهم أبوعلى
يا جارنا يا بو على هى الغول بطحن معى
شوشته بتنقط زيت وعيونه أتقادح فى البيت
ويرد عليها الغول محذرا ومغنيا كذلك
هى يا بنت أبو مرى جرى ع القمح جرى
الليل معانا طويل والحب معانا قليل
وأن خلصتى قمحاتك لقرقط أعظاماتك
واستمر الغناء طويلا ومع تمايل الغول طربا أخذت غسق فى رفع صوتها أكثر وأكثر 0كان أبوعلى على وشك النوم عندما سمع صوت غسق عندها أدرك أن الغول سيخطف غسق لا محالة0
لذا خرج مسرعا وهو يمتشق سيفا خشبيا لأن الغيلان لا تموت الا بالسيوف الخشبية0 نظر أبوعلى من خلف سور جارهم بعد أن أعتلى سلما خشبيا وأذا بالغول عند غسق ومن حسن الحظ كان جالسا وظهره للباب 0 نزل الى ساحة البيت دون أن يحدث أى صوت ومشى قليلا وبحذر ثم ضرب الغول بالسيف الخشبى فوقع صريعا مضرجا بدمائة القذرة0 بعد ذلك قاموا بوضع الغول الميت على ظهر حماره الكبير , وذهب وذهب الحمار مسرعا بصاحبه المقتول الى رأس الجبل حيث المغارة الكبيرة 0 وعلى باب المغارة أخذ الحمار بالنهيق المرتفع والمتواصل0 خرجت أختا الغول وهما القرعاء والخنباء اللتان صعقتا بمنظر أخاهما نتشان
وأنزلتاه ثم دفنتاه والدموع تملاء قلبيهما قبل العيونهما, وقررتا الانتقام من قاتليه لكن ممن تنتقمان وأين فقرت الغوله القرعاء البحث عن قاتل نتشان فجعلت من نفسها بائعه متجوله على حمار آخر وذهبت الي القريه حيث أنهما كانت على علم أن نتشان كان يقصد القريه, اخذت معها الحلويات والكسرات واخذت تبيع النساء والصبايا, وكانت تتحدث بطيبه مع النساء لكي تعرف منهن دون أن يعلمن من الذي قتل نتشان حتى وصلت الي بيت (غسق) التي خرجت لها بقصد الشراء, فأخذت الغوله تتسرق الحديث منها حتى استطاعت ان تعرف انها هي التي قتلت أخاها نتشان, عندها بدأت بعمل خطه حتى تدخلها كيس البضاعه وتقفل عليها وتهرب, قالت لها: هل اعجبتك حلوياتي يا ابنتي ((غسق))
نعم يا خالتي إن الحلويات لذيذه جدا, لم اذق مثلها في حياتي.
- حسنا يا ابنتي هل ترغبين بالمزيد؟؟
- نعم يا خالتي أريد المزيد ولكن ليس معي نقود كافيه حاليا
- يا ابنتي الصغيره لا تهتمي للنقود صديقيني أنني أحببتكمثل أبنتي, ولكن لكي تأكلي الكميه التي تريدين دون حرج عليكي أن تدخلي إلى الكيس
لم تستطع(( غسق)) مقاومة العرض,فدخلت الكيس واختفت بداخله وأخذت تأكل بشراهة, عند ذلك أقفلت الغولة القرعاء الكيس وولت هاربة هي والحمار, ولم تتمكن ((غسق)) من ايصال صوت استغاثتها لأحد, وصلت الغوله بسرعه الي المغاره, وأنزلت الكيس المربوط بإحكام واستدعت أختها وقالت لها : اسمعي يا خنبه انتبهي جدا, هذه ((غسق)) التي قتلت أخونا نتشان واياك ان تفتحي لها باب الكيس , مفهوم يا خنبه !! مغهوم اياك ثم اياك!! أنا الان سأذهب الى الجبل الذيب لاحضر الحطب ولن اتاخر, مع السلامه ثم ذهبت مسرعه, أخذت الغوله البلهاء البدينه جدا تلف وتدور حول الكيس وخاصه عندما اشتمت رائحه الحلويات والمكسرات الطازجه , انتبهت لها ((غسق)) وشاهدتها من خلال ثقب صغير في الكيس . قالت لها يا غوله يا خنبه حلاوة طيبه ولذيذه هل تريدين؟؟
اريد نعم.... أريد ولكن كيف كيف.
بسيطه أفتحي الكيس وتعالي كلي معي يا الله يا سلام كل شي عندي هنا لذيذ.
نعم بي رغبه شديده للأكل ولكن ربما تهربين من يدي وأنت قتلت أخونا الوحيد نتشان, ويجب أن تموتي ونأكلك يا خبيثه, ولكن هل الحلويات أعنى لذيذه كما تقولين ياخبيثة ؟؟؟
قالت لها غسق بعد أن بدأت خطتها فى النجاح : أنا لم أذق فى حياتى حلويات لذيذه مثل هذه الحلويات ، تعالى عندى وأفتحى لى وأنا أعدك بعدم الهرب ، هيه هيه لقد شارفت الحلويات على النفاذ ولم يتبقى الا القليل ،ولا تلومينى أذا أكلتها جميعها ، ولقد أعذر من أنذر 0
فتحت الغولة الخنباء باب الكيس ثم دخلت بداخله بعد أن أخرجت غسق من الكيس حتى تأكل لوحدها 0 عند ذلك انتهزت غسق الفرصة وأقفلت الكيس بأحكام ، ثم أطلقت ساقيها للريح وولّت هاربة ولكن لا تعرف الى أين 0
لم تستطع المسكينة العودة الى قريتها بسبب معرفة الغيلان لها ولمكان سكنها 0 لذلك هربت الى بلدة كبيرة وبعيدة فى نفس الوقت عن قريتها 0 فى طريقها الى المكان الجديد الذى وصلته فى صباح اليوم التالى ومن شدة خوفها من الغولات أرادت أن تتخفى 0 فذهبت الى دكان للنجارة أعطته كل ما تملكه من نقود
ليصنع لها ثوبا خشبيا فضفاضا لا يظهر من جسمها الا العيون0
ثم أخذت تبحث عن عمل فى تلك البلدة الكبيرة، وأصبح الناس يعرفونها (خشيشبون ) أو الرجل الخشبى 0 ولم يتمكن أحد من معرفة قصتها وكانوا يعتقدون انها رجل 0 وكانت تأكل وتشرب فى أحدى مضافات القرية وتنام فيها كذلك 0
بعد أيام وجدت عملا عند أمير شاب م، امراء البلدة التى كانت تسمى ببلدة أم الكروم وأسم هذا ألأمير هو نزار 0 عملت عنده راعية للأوز وكانت كل صباح تسوق المائة أوزة التى يملكها الأمير نزار الى المرعى البعيد بجانب بركة ماء كبيرة ومياهها عذبة وتحيط بها الشجار من كل ناحية وكذلك نباتات الخيزران الكثيفة
فى اليوم الأول شعرت بحرارة الجو ولأن المكان بعيد ولا يوجد به بشر 0 لذلك خلعت الثوب الخشبى وبعض ملابسها الخارجية ونزلت لتستحم وتسبح فى البركة النظيفة التى يتجدد مائها بأستمرار من جدول ماء يصب فى البركة ليل نهار 0
فى أثناء سباحتها قدمت اليها أحدى الأوزات حيث نظرت اليها بأستغراب وبأعجاب ثم قالت الأوزة لها : كاك كاك يابيضة ياغضيضة لازم يتزوجك سيدى الأمير نزار فارس الفرسان وحامى الديار عندها خرجت مسرعة من البركة وأرتدت ملابسها والثوب الخشبى ثم أمسكت بحجر صغير وضربت بها الأوزة فكسرت رجلها وقالت لها ياسمرة ياسليطة اللسان لو فتحتى ثمك
لأكسرلك رجلك الثانية وأدفنك هان 0 وأستمر الحال كل يوم على هذا المنوال لمدة عشرة أيام كل يوم مع أوزة جديد0
فى أحد الأيام انتبه الأمير نزار وعندما سأل خشيشبون عن السبب قالت له بصوت رجولى وهو ليس صوتها الحقيقى : لاأعرف أى شئ يامولاى أسأل الأوزات طبعا ألأمير نزار لايعلم بأن ألأوزات تتكلم فسكت 0لذلك قرر ألأمير بأن يتقصى ألأمر بنفسه0
ذهب ألأمير فى اليوم التالي متخفيا خلف خشيشبون والأوزات الى المرعى 0 وعندما وصل دون أن يشعر به أحد أخفى نفسه وراء الأشجار الكثيفة 0 وفى وقت الظهيرة ذهل ألأمير عندما خلعت غسق الثوب الخشبى والملابس الخارجية ونزلت تستحم فى ماء البركة 0 فشاهد غسق كبدر البدور غاية فى الجمال والأنوثة وشاهدها كيف تكسر رجل أوزة جديدة ودهش عندما سمع الأوزة تتكلم 0 بعد ذلك عاد مسرعا من حبث أتى 0
بعد عودة خشيشبون أستدعاها ألأمير وقال لها كل ما شاهده اليوم فى المرعى وطلب منها أن تخلع الثوب الخشبى وطلب منها الزواج على سنة الله ورسوله بعد أن حكت له حكايتها 0
تم الزواج بعد أن حضر والدها ودار جيرانهم أبوعلى وتمت ألأفراح والليلى الملاح بين ألأمير نزار وألأميرة غسق 0
وطار الطير وحط الطير وتصبحون على خير 00
جميع الحقوق محفوظة للشاعر عمر القاضى فلسطين.
..
رد: مواضيع مختلفة
وصف الرسول صلى الله عليه و سلم
الحقيقة انى قد حزنت حزناً شديداً عندما سمعت أية فى القرأن الكريم يقول تعالى { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُون َ} (146) سورة البقرة و تفسير هذة الأية ان اليهود يعرفون الرسول و صفاته كما يعرفون ابنائهم او اشد من ذلك و نحن أمة محمد لا نعرف شكلة ولا صفاته و لا نسبة , فقررت ان اضع هذا الموضوع لعل الجميع يستفيد و لأن رسول الله قال : (( من رأنى فى المنام فقد رأنى حقاً )) فيجب علينا ان نعرف شكل الرسول و نسبه لكى نكون على نور و هداية من الله تعالى لعل الله تعالى يبشرنا به فى منامنا او يبشرنا بقدومه لنا يوم القيامه ليدخلنا الجنه إن شاء الله , نبدأ بأسم النبى ( الإسم بالكامل )) (( محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن قصى بن كلاب بن مُره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام )) , و لم يكن محمد هو الأسم الوحيد للرسول فقد قال فى حديث يروية البخارى (( إن لى أسماء انا محمد و انا احمد و انا الماحى و انا الحاشر و انا العاقب )) , محمد : من صفة الحمد أى هو ما يُحمد على أفعالة فيحُمد فيحُمد اكثر و اكثر فصار محمداً , أحمد : هى صفة تفضيل أى احمد الحامدين لأنه ما حمد الله أحد كأحمد , الماحى : هو الذى يمحو الله به الكفر فمن أتبع سنه النبى محا الله له كفرة و سيئاتة , الحاشر : هو الذى يُحشر الناس خلفه يوم القيامة و هو اول من يتقدم من الناس و اول من يشفع للناس و اول من يفتح له ابواب الجنه و اول من يدخل الجنه فيكون جميع الناس ورائه , العاقب : أى هو النبى الذى لا نبى بعده . (( تاريخ المولد )) 12 ربيع الأول و كان يوم الأثنين و هو بعد سيدنا عيسى ب 570 عام وولد الرسول فى عام الفيل بعد يوم الفيل ب 50 يوم (( شكل النبى صلى الله عليه و سلم )) نبدأ بمنطقة الشعر لا خش و لا ناعم إنما أشبة بشعر المصريين وذلك اللفظ و الوصف من كتب السيرة و هو شعر اسود شديد السواد اما اللحية عريضة تملأ صدرة سوداء خفيفة الجانبين ولا تغطى على الأذنين أما الشارب فهو دقيق أى ليس بغليظ الشعر و لا يلتحم شاربة مع لحيته خفيف شعر الشارب عند أرنبه الأنف اما شعر الصدر فهو غزير شعر الصدر ثم يبدأ ينزل خط شعر خفيف حتى السُرة وهو أملس البطن , أما خاتم النبوة فهو خلف رأس النبى عند أخر فقرة من فقرات العمود الفقرى و هو وحمة سوداء فى حجم الزيتونة يخرج منها ثلاث شعرات سوداء اما الحاجب فهو ليس بكثيف ولا رفيع و بين حاجبية عرق . الحمد لله قد انتهينا من وصف الرسول صلى الله عليه و سلم و ذلك من كتب السيرة النبوية و شريط للاستاذ عمرو خالد بإسم وصف الرسول وسوف نكمل ان شاء الله الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وأخلاقة قريباً .
الحقيقة انى قد حزنت حزناً شديداً عندما سمعت أية فى القرأن الكريم يقول تعالى { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُون َ} (146) سورة البقرة و تفسير هذة الأية ان اليهود يعرفون الرسول و صفاته كما يعرفون ابنائهم او اشد من ذلك و نحن أمة محمد لا نعرف شكلة ولا صفاته و لا نسبة , فقررت ان اضع هذا الموضوع لعل الجميع يستفيد و لأن رسول الله قال : (( من رأنى فى المنام فقد رأنى حقاً )) فيجب علينا ان نعرف شكل الرسول و نسبه لكى نكون على نور و هداية من الله تعالى لعل الله تعالى يبشرنا به فى منامنا او يبشرنا بقدومه لنا يوم القيامه ليدخلنا الجنه إن شاء الله , نبدأ بأسم النبى ( الإسم بالكامل )) (( محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن قصى بن كلاب بن مُره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام )) , و لم يكن محمد هو الأسم الوحيد للرسول فقد قال فى حديث يروية البخارى (( إن لى أسماء انا محمد و انا احمد و انا الماحى و انا الحاشر و انا العاقب )) , محمد : من صفة الحمد أى هو ما يُحمد على أفعالة فيحُمد فيحُمد اكثر و اكثر فصار محمداً , أحمد : هى صفة تفضيل أى احمد الحامدين لأنه ما حمد الله أحد كأحمد , الماحى : هو الذى يمحو الله به الكفر فمن أتبع سنه النبى محا الله له كفرة و سيئاتة , الحاشر : هو الذى يُحشر الناس خلفه يوم القيامة و هو اول من يتقدم من الناس و اول من يشفع للناس و اول من يفتح له ابواب الجنه و اول من يدخل الجنه فيكون جميع الناس ورائه , العاقب : أى هو النبى الذى لا نبى بعده . (( تاريخ المولد )) 12 ربيع الأول و كان يوم الأثنين و هو بعد سيدنا عيسى ب 570 عام وولد الرسول فى عام الفيل بعد يوم الفيل ب 50 يوم (( شكل النبى صلى الله عليه و سلم )) نبدأ بمنطقة الشعر لا خش و لا ناعم إنما أشبة بشعر المصريين وذلك اللفظ و الوصف من كتب السيرة و هو شعر اسود شديد السواد اما اللحية عريضة تملأ صدرة سوداء خفيفة الجانبين ولا تغطى على الأذنين أما الشارب فهو دقيق أى ليس بغليظ الشعر و لا يلتحم شاربة مع لحيته خفيف شعر الشارب عند أرنبه الأنف اما شعر الصدر فهو غزير شعر الصدر ثم يبدأ ينزل خط شعر خفيف حتى السُرة وهو أملس البطن , أما خاتم النبوة فهو خلف رأس النبى عند أخر فقرة من فقرات العمود الفقرى و هو وحمة سوداء فى حجم الزيتونة يخرج منها ثلاث شعرات سوداء اما الحاجب فهو ليس بكثيف ولا رفيع و بين حاجبية عرق . الحمد لله قد انتهينا من وصف الرسول صلى الله عليه و سلم و ذلك من كتب السيرة النبوية و شريط للاستاذ عمرو خالد بإسم وصف الرسول وسوف نكمل ان شاء الله الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وأخلاقة قريباً .
رد: مواضيع مختلفة
شركة تواصل لخدمات الأنتر نت
العنوان
فلسطين - نابلس - شارع فيصل
بجانب تكسي المدينة
الطابق الآرضي
تلفاكس 092370740
شكراااااااااااااااااااااااا
العنوان
فلسطين - نابلس - شارع فيصل
بجانب تكسي المدينة
الطابق الآرضي
تلفاكس 092370740
شكراااااااااااااااااااااااا
سيارة تكسي
Admin
Admin
عدد المساهمات: 54
نقاط: 113
التقدير: 0
تاريخ التسجيل: 16/08/2010
مساهمة رقم 1
بيع سيارة تكسي موديل 2009 نوع كرافيل- تعمل على خط ديراستيا - سلفيت
Admin اليوم في 9:49
بسم الله الرحمن الرحيم
أعلان
عن بيع سيارة تكسي موديل 2009 نوع كرافيل
تعمل على خط ديرأستيا سلفيت
وهي بحالة جيدة جدا
المواصفااااااااااااااااات
فتحة بالسقف
جنط مغنيسيوم
زجاج أسود
قطعت مسافة 50000 كم
للمراجعة والأستفسار
مراجعة مقبل فارس - أبو يوسف
جوال رقم 0599720601
Admin
عدد المساهمات: 54
نقاط: 113
التقدير: 0
تاريخ التسجيل: 16/08/2010
مساهمة رقم 1
بيع سيارة تكسي موديل 2009 نوع كرافيل- تعمل على خط ديراستيا - سلفيت
Admin اليوم في 9:49
بسم الله الرحمن الرحيم
أعلان
عن بيع سيارة تكسي موديل 2009 نوع كرافيل
تعمل على خط ديرأستيا سلفيت
وهي بحالة جيدة جدا
المواصفااااااااااااااااات
فتحة بالسقف
جنط مغنيسيوم
زجاج أسود
قطعت مسافة 50000 كم
للمراجعة والأستفسار
مراجعة مقبل فارس - أبو يوسف
جوال رقم 0599720601
رد: مواضيع مختلفة
بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية سيدات ديراستيا الخيرية
أعلان عن فتح باب الأنتساب
تعلن جمعية سيدات ديراستيا الخيرية عن فتح باب الأنتساب تمهيدا لأجراء أنتخابات هيئة أدارية جديدة ، فعلى الأخوات الراغبات بالأنتساب مراجعة الأخت آمنة القاضي .
وسوف يكون باب الأنتساب مفتوح حتى 18-9-2010م
علما بأن رسوم الأنتساب (30) ثلاثوت شاقل لاغير
مع الأحتراااااااااااااااام
رئيسة الجمعية
حنين الخفش
جمعية سيدات ديراستيا الخيرية
أعلان عن فتح باب الأنتساب
تعلن جمعية سيدات ديراستيا الخيرية عن فتح باب الأنتساب تمهيدا لأجراء أنتخابات هيئة أدارية جديدة ، فعلى الأخوات الراغبات بالأنتساب مراجعة الأخت آمنة القاضي .
وسوف يكون باب الأنتساب مفتوح حتى 18-9-2010م
علما بأن رسوم الأنتساب (30) ثلاثوت شاقل لاغير
مع الأحتراااااااااااااااام
رئيسة الجمعية
حنين الخفش
رد: مواضيع مختلفة
أعلان
مصنع رخام وشايش السلام
قرية الفندق
شارع نابلس - قلقيلية
قص وتركيب كافة أنواع الرخام والشايش
من الرخام البلدي والأيطالي
خدماتنا تشمل التركيب في كافة محافظة الضفة الغربية
شعارنا
الأسعار المنافسة
الخدمة المتميزة
الألتزام بمواعيد التسليم
بأدارة : أحمد شاكر - أبو أيمن
جوال 0599207410
جوال 0599207411
جوال 0599207413
أرضي 092998021
مصنع رخام وشايش السلام
قرية الفندق
شارع نابلس - قلقيلية
قص وتركيب كافة أنواع الرخام والشايش
من الرخام البلدي والأيطالي
خدماتنا تشمل التركيب في كافة محافظة الضفة الغربية
شعارنا
الأسعار المنافسة
الخدمة المتميزة
الألتزام بمواعيد التسليم
بأدارة : أحمد شاكر - أبو أيمن
جوال 0599207410
جوال 0599207411
جوال 0599207413
أرضي 092998021
رد: مواضيع مختلفة
سروري في الدنيا أجتماع أحبتي
وغاية مقصودي أجباة دعوتي
الا أيها الأحباب زوروا وشرفوا
لتزداد أفراحي وتحلو مسرتي
ألف مبرووووووووووووووووووك
أفراح آل القاضي وآل عبيد
جميل محمد القاضي - أبو أشرف
وعبداللطيف يوسف عبيد - ابو يوسف
يتشرفان بدعوتكم لحضور حفل زفاف ولديهما
بدر وخلود
وذلك بمشيئة الله تعالى
يوم الخميس الموافق 30-9-2010م من الساعة الرابعة حتى الساعة السابعة مساء
في صالة الجمزاوي - رام الله
دامت الأفراح في ديارك العامرة
وغاية مقصودي أجباة دعوتي
الا أيها الأحباب زوروا وشرفوا
لتزداد أفراحي وتحلو مسرتي
ألف مبرووووووووووووووووووك
أفراح آل القاضي وآل عبيد
جميل محمد القاضي - أبو أشرف
وعبداللطيف يوسف عبيد - ابو يوسف
يتشرفان بدعوتكم لحضور حفل زفاف ولديهما
بدر وخلود
وذلك بمشيئة الله تعالى
يوم الخميس الموافق 30-9-2010م من الساعة الرابعة حتى الساعة السابعة مساء
في صالة الجمزاوي - رام الله
دامت الأفراح في ديارك العامرة
رد: مواضيع مختلفة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القلوب فاضت بالأفراح ألوانا
والطيور تشدوا بالتغريد ألحانا
وموكب العز لحضوركم وافانا
وأسعد الله العروسين وهنانا
أبناء المرحوم - صلاح صالح الحكيم
والحاج - مصطفى عبد الحفيظ أدريس
يتشرفان بدعوتكم لحضور حفل زفاف
زايد وتغريد
وذلك بمشيئة الله تعالى
يوم السبت - 2-10-2010م
ولتناول طعام الغداء
من الساعة الواحدة للرابعة في منزل خال العريس
صبري حكيم - أبو مصطفى - ديراستيا
كما يشرفنا دعوتكم لحضور حفلة السهرة مساء يوم الجمعة - 1-10
يحي الحفلة الفنانان
أكرم البوريني ومحمد العراني وفرقتهما الموسيقية
وحضوركم حفلة الزفاف
يوم الأحد من الساعة السابعة للتاسعة
في صالة الفيروز - كفل حارس
دامت الأفرااااااااااااااااااااااااااااااح
في دياركم العامرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القلوب فاضت بالأفراح ألوانا
والطيور تشدوا بالتغريد ألحانا
وموكب العز لحضوركم وافانا
وأسعد الله العروسين وهنانا
أبناء المرحوم - صلاح صالح الحكيم
والحاج - مصطفى عبد الحفيظ أدريس
يتشرفان بدعوتكم لحضور حفل زفاف
زايد وتغريد
وذلك بمشيئة الله تعالى
يوم السبت - 2-10-2010م
ولتناول طعام الغداء
من الساعة الواحدة للرابعة في منزل خال العريس
صبري حكيم - أبو مصطفى - ديراستيا
كما يشرفنا دعوتكم لحضور حفلة السهرة مساء يوم الجمعة - 1-10
يحي الحفلة الفنانان
أكرم البوريني ومحمد العراني وفرقتهما الموسيقية
وحضوركم حفلة الزفاف
يوم الأحد من الساعة السابعة للتاسعة
في صالة الفيروز - كفل حارس
دامت الأفرااااااااااااااااااااااااااااااح
في دياركم العامرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سحر- المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
رد: مواضيع مختلفة
هذا رجائي يهيب بأحبابه
قد آن الأوان لفرحتي فأجيبوا
بحضوركم يسمو الفؤاد بحبكم
بحضوركم حفل الزفاف يطيب
أفرااااااااااااااح
آل الحكيم وآل الخفش
السيد محمد خليل حكيم - أبو رائد - ديراستيا
والسيد أبراهيم مدحت خفش - أبو أمين - مرده
يتشرفان بدعوتكم
لحضور حفل زفاف ولديهما
رجائي وكريمته
وذلك بمشيئة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق 28-9-2010م
من الساعة السابعة وحتى الساعة التاسعة مساء
في قاعة اللؤلؤة - حوارة
دامت دياركم عامرة بالأفراح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الف مبروووووووووووووووووووك
قد آن الأوان لفرحتي فأجيبوا
بحضوركم يسمو الفؤاد بحبكم
بحضوركم حفل الزفاف يطيب
أفرااااااااااااااح
آل الحكيم وآل الخفش
السيد محمد خليل حكيم - أبو رائد - ديراستيا
والسيد أبراهيم مدحت خفش - أبو أمين - مرده
يتشرفان بدعوتكم
لحضور حفل زفاف ولديهما
رجائي وكريمته
وذلك بمشيئة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق 28-9-2010م
من الساعة السابعة وحتى الساعة التاسعة مساء
في قاعة اللؤلؤة - حوارة
دامت دياركم عامرة بالأفراح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الف مبروووووووووووووووووووك
قسم المجتمع والاسرة- العضو المنتدب للأدارة
- المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
رد: مواضيع مختلفة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
يسرنا أن نعلن لكم عن توفر زيت زيتون جديد وعالي الجودة عصر 2010م
قبل أيام قليلة وما زال العصر مستمر
ويتم أستخلاص الزت بواسطة معاصر حديثة
وباسعار تنافسية
وزيت عالي الجودة من جبال بلدة ديراستيا - محافظة سلفيت
ويمكننا توفير أي كمية مطلوبة من الزيت الجديد خلال وقت قصير
مع التوصيل الى جميع مناطق الضفة الفلسطينية
للمراجعة أبو ناصر
جوال 0599586914
وأرضي 2514131
ديراستيا - محافظة سلفيت
السلام عليكم
السلام عليكم
يسرنا أن نعلن لكم عن توفر زيت زيتون جديد وعالي الجودة عصر 2010م
قبل أيام قليلة وما زال العصر مستمر
ويتم أستخلاص الزت بواسطة معاصر حديثة
وباسعار تنافسية
وزيت عالي الجودة من جبال بلدة ديراستيا - محافظة سلفيت
ويمكننا توفير أي كمية مطلوبة من الزيت الجديد خلال وقت قصير
مع التوصيل الى جميع مناطق الضفة الفلسطينية
للمراجعة أبو ناصر
جوال 0599586914
وأرضي 2514131
ديراستيا - محافظة سلفيت
السلام عليكم
رد: مواضيع مختلفة
هذا المحتوى من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ارسل لصديق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طباعة
نصف المجتمع.. وأنواع اضطهاد المرأة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نشرت بتاريخ - الاثنين,25 اكتوبر , 2010 -09:43
بيروت (رويترز) - الكتاب بعنوانه المعبر "نصف المجتمع.." والمترجم عن الانجليزية الى العربية يصف ما تتعرض له النساء من ظلم في انحاء من العالم وحمل على دفة غلافه الاخيرة كلمات تحدثت عن محتواه كتبها مشاهير يتذكرها القارىء موافقا عليها حين يقرأ الكتاب.
من المشاهير السبعة المستشهد بارائهم النجم السينمائي جورج كلوني الذي قال "اعتقد انه من المستحيل الوقوف وعدم فعل شيء بعد قراءة " نصف المجتمع". انه يقدم اكثر ما نحتاج اليه فهو يحمل شهادة على القسوة البالغة التي يمكن للانسان ان يسببها للانسان."
وتحدثت النجمة انجلينا جولي عن النساء -الضحايا والبطلات- اللواتي وردت قصصهن في الكتاب فقالت "انهن الهام لكل من يقرأ الكتاب ونموذج لاولئك الذين يقاتلون من اجل العدالة حول العالم. لن تستطيع ان تترك هذا الكتاب من يدك."
خالد حسيني مؤلف رواية "طيارة من ورق" الافغاني كتب قائلا "هذا الكتاب المثير هو في الوقت نفسه ادانة وحشية للظلم القائم على الجنس في العالم النامي وشهادة ملهمة عن شجاعة هذه النسوة..."
العنوان الكامل للكتاب هو "نصف المجتمع.. تحويل الاضطهاد الى فرصة تستفيد منها نساء العالم". وقد كتبه بالانجليزية الكاتبان الباحثان الامريكيان نيكولاس كريستوف وشريل وودن وترجمه الى العربية احمد حيدر وصدر في بيروت عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في 320 صفحة متوسطة القطع.
يتحدث الكاتبان عن الكتاب فيقولان عنه انه "نتاج رحلة العودة الى الوعي التي قمنا بها بأنفسنا بينما كنا نعمل لصالح نيويورك تايمز وكانت اول محطة رئيسية لنا في هذه الرحلة هي الصين.. فشيريل امريكية من اصل صيني..."
لفتت انتباههما بداية "دراسة سكانية مغمورة لكنها دقيقة تستعرض انتهاكات حقوق الانسان كانت قد اسفرت عن ازهاق الاف الارواح. وتبعا لهذه الدراسة فان تسعة وثلاثين الف رضيعة يمتن في الصين سنويا لان اهاليهن لا يقدمن لهن الرعاية الطبية والعناية التي يتلقاها الصبيان..."
اضافا "ظهر نموذج مشابه في بلدان اخرى وتحديدا في جنوب اسيا.. ففي الهند يحدث حرق عروس -لمعاقبة امرأة على مهر غير لائق او للتخلص منها بحيث يتمكن الرجل من الزواج مرة اخرى- مرة كل ساعتين تقريبا...
"وفي المدينتين التوأمتين اسلام اباد وروالبندي في باكستان وفي الاعوام التسعةالاخيرة فقط تعرضت خمسة الاف امرأة وفتاة الى التغطيس في الكاز ثم اضرام النار بهن من قبيل افراد العائلة والاصهرة او -ربما كان ذلك أسوأ- تم سعفهن بالاسيد بحجة الخروج عن الطاعة..."
ووصفا حالات من قتل النساء في عدد من البلدان حرقا وطعنا وسلقا بالماء الشديد الغليان وطرق وحشية اخرى.
وقالا "عندما يعتقل احد المنشقين البارزين في الصين كنا نقوم بنشر مقالة على الصفحة الرئيسية. اما عندما تتعرض 100000 (مئة الف) فتاة للاختطاف والتوزيع على المواخير بشكل دوري فاننا لم نكن نعتبر تلك اخبارا حتى.. ويعود ذلك الى ميلنا نحن الصحافيين الى تغطية الاحداث التي تحدث في يوم معين الا اننا نخفق في تغطية الاحداث التي تحدث كل يوم..."
وأوردا معلومات وتفاصيل وأرقاما كثيرة في مجال وصف الظلم الذي يلحق بالنساء وقالا "الاحصاءات العالمية حول اساءة معاملة الفتيات محبطة اذ يبدو ان عدد الفتيات اللواتي قتلن في السنوات الخمسين الاخيرة يفوق ما قتل من الرجال في جميع معارك القرن العشرين. وما يقتل من الفتيات عبر هذه المذبحة الجنسية في اي عقد يفوق عدد البشر الذين قضوا في جميع الابادات الجماعية التي حدثت في القرن العشرين."
وسعا المؤلفان الى تقديم "جدول اعمال من اجل نساء العالم يركز على ثلاث اساءات.. الاتجار بالبشر لغرض الجنس.. والدعارة الاجبارية.. العنف المبني على الجنس ومن ضمنه القتل بداعي الشرف والاغتصاب الجماعي ووفيات الامهات والتي لا تزال تقضي على امرأة كل دقيقة."
وتحدث المؤلفان عن انواع من الظلم للمرأة منها الختان. كما قدما افكارا واستشهدا بأحداث جرت فيها مساعدة كثير من النساء على النجاة بأنفسهن من الاسر في المواخير وما اسمياه "تجارة الرقيق في القرن الواحد والعشرين" وعلى البدء بحياة جديدة كريمة وسردا قصص نضال لبطلات من النساء ناضلن وواجهن الوحشية للهرب من مصيرهن البائس.
وفي فصل بعنوان "الحكم عبر الاغتصاب" قالا ان الاغتصاب اصبح "افة مستوطنة في جنوب افريقيا" ورويا قصة ذات ظرف شديد المرارة عن هذا الامر. رويا لنا قصة اختصاصية في التجهيزات الطبية تدعى سونيت ايهلرز قامت "بتطوير منتج سرعان ما اجتذب الاهتمام الوطني هناك".
فقد بقيت في بال ايهلرز امرأة وقعت ضحية اغتصاب كانت قد روت لها قصتها ببؤس قائلة "اه لو كان لي فقط اسنان في الاسفل." وكان رجل قد اتى في وقت سابق الى المستشفى الذي كانت تعمل فيه ايهلرز "وكان الرجل في حال من الالم القاتل لان عضوه علق في سحاب سرواله" فقامت ايهلرز " بالجمع بين هاتين الصورتين وخرجت بمنتج سمته رابكس وهو عبارة عن انبوب في داخله اشواك تقوم المرأة بادخاله كأنه سدادة... فاذا حاول رجل اغتصاب المرأة فان الاشواك تطوق عضوه وسيكون عليه ان يذهب الى غرفة عمليات لازالة الرابكس.
"وعندما علت الانتقادات التي تقول انها عقوبة قروسطية (من القرون الوسطى) ردت ايهلرز باختصار.. "جهاز قروسطي لعمل قروسطي".
من جورج جحا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ارسل لصديق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طباعة
نصف المجتمع.. وأنواع اضطهاد المرأة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نشرت بتاريخ - الاثنين,25 اكتوبر , 2010 -09:43
بيروت (رويترز) - الكتاب بعنوانه المعبر "نصف المجتمع.." والمترجم عن الانجليزية الى العربية يصف ما تتعرض له النساء من ظلم في انحاء من العالم وحمل على دفة غلافه الاخيرة كلمات تحدثت عن محتواه كتبها مشاهير يتذكرها القارىء موافقا عليها حين يقرأ الكتاب.
من المشاهير السبعة المستشهد بارائهم النجم السينمائي جورج كلوني الذي قال "اعتقد انه من المستحيل الوقوف وعدم فعل شيء بعد قراءة " نصف المجتمع". انه يقدم اكثر ما نحتاج اليه فهو يحمل شهادة على القسوة البالغة التي يمكن للانسان ان يسببها للانسان."
وتحدثت النجمة انجلينا جولي عن النساء -الضحايا والبطلات- اللواتي وردت قصصهن في الكتاب فقالت "انهن الهام لكل من يقرأ الكتاب ونموذج لاولئك الذين يقاتلون من اجل العدالة حول العالم. لن تستطيع ان تترك هذا الكتاب من يدك."
خالد حسيني مؤلف رواية "طيارة من ورق" الافغاني كتب قائلا "هذا الكتاب المثير هو في الوقت نفسه ادانة وحشية للظلم القائم على الجنس في العالم النامي وشهادة ملهمة عن شجاعة هذه النسوة..."
العنوان الكامل للكتاب هو "نصف المجتمع.. تحويل الاضطهاد الى فرصة تستفيد منها نساء العالم". وقد كتبه بالانجليزية الكاتبان الباحثان الامريكيان نيكولاس كريستوف وشريل وودن وترجمه الى العربية احمد حيدر وصدر في بيروت عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في 320 صفحة متوسطة القطع.
يتحدث الكاتبان عن الكتاب فيقولان عنه انه "نتاج رحلة العودة الى الوعي التي قمنا بها بأنفسنا بينما كنا نعمل لصالح نيويورك تايمز وكانت اول محطة رئيسية لنا في هذه الرحلة هي الصين.. فشيريل امريكية من اصل صيني..."
لفتت انتباههما بداية "دراسة سكانية مغمورة لكنها دقيقة تستعرض انتهاكات حقوق الانسان كانت قد اسفرت عن ازهاق الاف الارواح. وتبعا لهذه الدراسة فان تسعة وثلاثين الف رضيعة يمتن في الصين سنويا لان اهاليهن لا يقدمن لهن الرعاية الطبية والعناية التي يتلقاها الصبيان..."
اضافا "ظهر نموذج مشابه في بلدان اخرى وتحديدا في جنوب اسيا.. ففي الهند يحدث حرق عروس -لمعاقبة امرأة على مهر غير لائق او للتخلص منها بحيث يتمكن الرجل من الزواج مرة اخرى- مرة كل ساعتين تقريبا...
"وفي المدينتين التوأمتين اسلام اباد وروالبندي في باكستان وفي الاعوام التسعةالاخيرة فقط تعرضت خمسة الاف امرأة وفتاة الى التغطيس في الكاز ثم اضرام النار بهن من قبيل افراد العائلة والاصهرة او -ربما كان ذلك أسوأ- تم سعفهن بالاسيد بحجة الخروج عن الطاعة..."
ووصفا حالات من قتل النساء في عدد من البلدان حرقا وطعنا وسلقا بالماء الشديد الغليان وطرق وحشية اخرى.
وقالا "عندما يعتقل احد المنشقين البارزين في الصين كنا نقوم بنشر مقالة على الصفحة الرئيسية. اما عندما تتعرض 100000 (مئة الف) فتاة للاختطاف والتوزيع على المواخير بشكل دوري فاننا لم نكن نعتبر تلك اخبارا حتى.. ويعود ذلك الى ميلنا نحن الصحافيين الى تغطية الاحداث التي تحدث في يوم معين الا اننا نخفق في تغطية الاحداث التي تحدث كل يوم..."
وأوردا معلومات وتفاصيل وأرقاما كثيرة في مجال وصف الظلم الذي يلحق بالنساء وقالا "الاحصاءات العالمية حول اساءة معاملة الفتيات محبطة اذ يبدو ان عدد الفتيات اللواتي قتلن في السنوات الخمسين الاخيرة يفوق ما قتل من الرجال في جميع معارك القرن العشرين. وما يقتل من الفتيات عبر هذه المذبحة الجنسية في اي عقد يفوق عدد البشر الذين قضوا في جميع الابادات الجماعية التي حدثت في القرن العشرين."
وسعا المؤلفان الى تقديم "جدول اعمال من اجل نساء العالم يركز على ثلاث اساءات.. الاتجار بالبشر لغرض الجنس.. والدعارة الاجبارية.. العنف المبني على الجنس ومن ضمنه القتل بداعي الشرف والاغتصاب الجماعي ووفيات الامهات والتي لا تزال تقضي على امرأة كل دقيقة."
وتحدث المؤلفان عن انواع من الظلم للمرأة منها الختان. كما قدما افكارا واستشهدا بأحداث جرت فيها مساعدة كثير من النساء على النجاة بأنفسهن من الاسر في المواخير وما اسمياه "تجارة الرقيق في القرن الواحد والعشرين" وعلى البدء بحياة جديدة كريمة وسردا قصص نضال لبطلات من النساء ناضلن وواجهن الوحشية للهرب من مصيرهن البائس.
وفي فصل بعنوان "الحكم عبر الاغتصاب" قالا ان الاغتصاب اصبح "افة مستوطنة في جنوب افريقيا" ورويا قصة ذات ظرف شديد المرارة عن هذا الامر. رويا لنا قصة اختصاصية في التجهيزات الطبية تدعى سونيت ايهلرز قامت "بتطوير منتج سرعان ما اجتذب الاهتمام الوطني هناك".
فقد بقيت في بال ايهلرز امرأة وقعت ضحية اغتصاب كانت قد روت لها قصتها ببؤس قائلة "اه لو كان لي فقط اسنان في الاسفل." وكان رجل قد اتى في وقت سابق الى المستشفى الذي كانت تعمل فيه ايهلرز "وكان الرجل في حال من الالم القاتل لان عضوه علق في سحاب سرواله" فقامت ايهلرز " بالجمع بين هاتين الصورتين وخرجت بمنتج سمته رابكس وهو عبارة عن انبوب في داخله اشواك تقوم المرأة بادخاله كأنه سدادة... فاذا حاول رجل اغتصاب المرأة فان الاشواك تطوق عضوه وسيكون عليه ان يذهب الى غرفة عمليات لازالة الرابكس.
"وعندما علت الانتقادات التي تقول انها عقوبة قروسطية (من القرون الوسطى) ردت ايهلرز باختصار.. "جهاز قروسطي لعمل قروسطي".
من جورج جحا
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» شريط مواضيع جامعة بير زيت الفلسطينية
» ارشيف مواضيع الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
» ارشيف مواضيع عن كوبا منتديات اصدقاء جبهة النضال
» ارشيف مواضيع الاسرة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
» ارشيف مواضيع حزب الشعب الفلسطيني في شبكة بيارق حزب الشعب واليسار الفلسطيني
» ارشيف مواضيع الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
» ارشيف مواضيع عن كوبا منتديات اصدقاء جبهة النضال
» ارشيف مواضيع الاسرة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
» ارشيف مواضيع حزب الشعب الفلسطيني في شبكة بيارق حزب الشعب واليسار الفلسطيني
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 28, 2020 4:26 pm من طرف صدى الاعلام
» دليل الاشهار العربي
الخميس مايو 28, 2020 4:25 pm من طرف صدى الاعلام
» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الأربعاء يوليو 05, 2017 12:32 am من طرف قسم المجتمع والاسرة
» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الثلاثاء مايو 30, 2017 9:06 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة
» جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعي الشهيد حسن على ابو الحاج من الامن الوطني
الإثنين مارس 20, 2017 1:00 pm من طرف القسم الثقافي
» ارشيف اخبار وصور جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الإثنين مارس 20, 2017 12:58 pm من طرف القسم الثقافي
» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 12:19 pm من طرف القسم الثقافي
» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف القسم الثقافي
» بيان الدكتور احمد مجدلاني بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 07, 2017 8:35 pm من طرف القسم الثقافي